(سَيَجَ)
فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَلْبَسُ فِي الحَرْب مِنَ القَلانِس مَا يَكُونُ مِنَ السِّيجَانِ الخُضْر» السِّيجَانُ جَمْعُ سَاجٍ وَهُوَ الطَّيْلَسَان الأخَضَرُ. وَقِيلَ هُوَ الطَّيْلَسَانُ المقوَّر يُنسَج كَذَلِكَ، كَأَنَّ القَلانِس كَانَتْ تُعْمل مِنْهَا أَوْ مِنْ نوعِها. وَمِنْهُمْ مَنْ يَجعَل ألِفَه مُنْقَلِبة عَنِ الْوَاوِ وَمِنْهُمْ مَنْ يجعَلها عَنِ الْيَاءِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُهُ الْآخَرُ «أَنَّهُ زَرَّ سَاجاً عَلَيْهِ وَهُوَ مُحْرم فافْتَدَى» .
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ «أَصْحَابُ الدَّجال عَلَيْهِمُ السِّيجَانُ» وَفِي رِوَايَةٍ «كُلُّهُمْ ذُو سَيْف مُحَلًّى وسَاجٍ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ جَابِرٍ «فَقَامَ فِي سَاجَةٍ» هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ. والمعروفُ «نِساَجةٍ» وَهِيَ ضربٌ مِنَ المَلاَحف منسُوجة.
فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَلْبَسُ فِي الحَرْب مِنَ القَلانِس مَا يَكُونُ مِنَ السِّيجَانِ الخُضْر» السِّيجَانُ جَمْعُ سَاجٍ وَهُوَ الطَّيْلَسَان الأخَضَرُ. وَقِيلَ هُوَ الطَّيْلَسَانُ المقوَّر يُنسَج كَذَلِكَ، كَأَنَّ القَلانِس كَانَتْ تُعْمل مِنْهَا أَوْ مِنْ نوعِها. وَمِنْهُمْ مَنْ يَجعَل ألِفَه مُنْقَلِبة عَنِ الْوَاوِ وَمِنْهُمْ مَنْ يجعَلها عَنِ الْيَاءِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُهُ الْآخَرُ «أَنَّهُ زَرَّ سَاجاً عَلَيْهِ وَهُوَ مُحْرم فافْتَدَى» .
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ «أَصْحَابُ الدَّجال عَلَيْهِمُ السِّيجَانُ» وَفِي رِوَايَةٍ «كُلُّهُمْ ذُو سَيْف مُحَلًّى وسَاجٍ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ جَابِرٍ «فَقَامَ فِي سَاجَةٍ» هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ. والمعروفُ «نِساَجةٍ» وَهِيَ ضربٌ مِنَ المَلاَحف منسُوجة.