(رزف) الْجمل صَوت
(رزف)
رزيفا ورزفا صَوت وَالْإِنْسَان وَالْحَيَوَان أسْرع من فزع وَالْأَمر دنا وَإِلَيْهِ تقدم
رزيفا ورزفا صَوت وَالْإِنْسَان وَالْحَيَوَان أسْرع من فزع وَالْأَمر دنا وَإِلَيْهِ تقدم
[ر ز ف] رَزَفَ إِليه يَرْزِفُ رَزِيفاً: دَنَا. والرَّزْفُ: الإسراعُ عن كُراع. وأَرْزَفَ الرَّجُلُ: أَسْرَعَ. وأَرْزَفَ السَّحابُ: صَوَّتَ كأَرْزَمَ، قال كُثَيِّرُ عَزَّة:
(فَذَاكَ سَقَى أُمَّ الحُويْرِثِ ماءه ... - بحيثُ انْتُوتْ - واهِى الأَسِرَّةِ مُرْزِفُ)
(فَذَاكَ سَقَى أُمَّ الحُويْرِثِ ماءه ... - بحيثُ انْتُوتْ - واهِى الأَسِرَّةِ مُرْزِفُ)
رزف
الرًزِيْفُ: عَجِيْجُ الجَمَلِ وهو صَوْتُه. وخَذ الإِنسانِ.
والمُرْزِفُ: المُصَوَتُ.
والرًزِيْفُ والإرْزَافُ: السُرْعَةُ من فَزَعٍ. والإرْزَافُ: الإرْجَافُ. وأرْزِفَ به: أي أوْضِعَ به. والمُرْزِفُ: المُسْتَوْحِش. ورَزَفْتُ القَوْمَ: تَقَدَمْتهم، وأرْزَفْتُهم: مِثْلُه متقدم. الإبلَ في سَيْرِها.
الرًزِيْفُ: عَجِيْجُ الجَمَلِ وهو صَوْتُه. وخَذ الإِنسانِ.
والمُرْزِفُ: المُصَوَتُ.
والرًزِيْفُ والإرْزَافُ: السُرْعَةُ من فَزَعٍ. والإرْزَافُ: الإرْجَافُ. وأرْزِفَ به: أي أوْضِعَ به. والمُرْزِفُ: المُسْتَوْحِش. ورَزَفْتُ القَوْمَ: تَقَدَمْتهم، وأرْزَفْتُهم: مِثْلُه متقدم. الإبلَ في سَيْرِها.
رزف: رَزَفَ إليه يَرْزِفُ رَزيفاً: دنا . والرَّزْفُ: الإسْراعُ؛ عن
كراع. وأَرْزَفَ الرجلُ: أَسرعَ. وأَرْزَفَ السَّحابُ: صَوّتَ كأَرْزَمَ؛
قال كثير عَزّةَ:
فَذاك سَقى أُّمَّ الحُوَيْرِثِ ماءَه،
بحيثُ انْتَوَتْ واهِي الأَسِرَّةِ مُرْزِف
ورَزَفَتِ الناقةُ: أَسْرَعَتْ، وأَرْزَفْتُها أَنا: أَحْثَثْتُها في
السير، ورواه الصرام عن شمر زَرَفَتْ وأَزْرَفْتُها، الزاي قبل الراء.
رزف
أبن الأعرابي: رزفت إليه وزرفت: إذا تقدمت؛ رزيفاً وزريفاً، وأنشد:
تَضَحّى رُوَيْداً وتَمشي رَزِيْفا
وقال أبو عبيد: رزفت الناقة: أسرعت.
وقال أبن فارس: الرزف - بالتحريك -: الهزال، قال: وذكر فيه شعر ما أدري كيف صحته؛ وهو:
أيا أبا النَّضْرِ تَحَمَّلْ عَجَفي ... إنْ لم تَحَمَّله فقد جارَزَفي
وقال الأزهري: قال الليث: ناقة رزوف: طويلة الرجلين واسعة الخطو. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هو في كتاب الليث بتقديم الزاي على الراء.
وقال ابن الأعرابي: زرف يزرف زروفاً ورزف يرزف رزيفاً: إذا دنا، قال: ومنه قول لبيد رضي الله عنه:
بالغُرَاباتِ فَرَزّافاتِها ... فَبِخِنْزِيْرٍ فأطرافِ حُبَلْ
أي: ما دنا منها، وقال غيره: رزافات بلد كذا: ما دنا منه.
وقال أبن عباد: الرزيف: عجيج الجمل وهو صوته، وحد الإنسان.
والرزيف: السرعة من فزع.
وقال أبو عبيد: أرزفت الناقة: أخببتها في السير.
وقال أبن الأعرابي: أرزف: إذا تقدم.
وقال الأزهري: قال الليث: أرزف القوم: إذا أعجلوا في هزيمة ونحوها. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هو في كتاب الليث بتقديم الزاي على الراء.
وقال أبن عباد: الإرزاف: السرعة من فزع كالرزيف.
والإرزاف: الإرجاف.
وأرزف به: أي أوضع به.
والمرزف: المستوحش.
والتركيب يدل على الإسراع وعلى الهزال.
أبن الأعرابي: رزفت إليه وزرفت: إذا تقدمت؛ رزيفاً وزريفاً، وأنشد:
تَضَحّى رُوَيْداً وتَمشي رَزِيْفا
وقال أبو عبيد: رزفت الناقة: أسرعت.
وقال أبن فارس: الرزف - بالتحريك -: الهزال، قال: وذكر فيه شعر ما أدري كيف صحته؛ وهو:
أيا أبا النَّضْرِ تَحَمَّلْ عَجَفي ... إنْ لم تَحَمَّله فقد جارَزَفي
وقال الأزهري: قال الليث: ناقة رزوف: طويلة الرجلين واسعة الخطو. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هو في كتاب الليث بتقديم الزاي على الراء.
وقال ابن الأعرابي: زرف يزرف زروفاً ورزف يرزف رزيفاً: إذا دنا، قال: ومنه قول لبيد رضي الله عنه:
بالغُرَاباتِ فَرَزّافاتِها ... فَبِخِنْزِيْرٍ فأطرافِ حُبَلْ
أي: ما دنا منها، وقال غيره: رزافات بلد كذا: ما دنا منه.
وقال أبن عباد: الرزيف: عجيج الجمل وهو صوته، وحد الإنسان.
والرزيف: السرعة من فزع.
وقال أبو عبيد: أرزفت الناقة: أخببتها في السير.
وقال أبن الأعرابي: أرزف: إذا تقدم.
وقال الأزهري: قال الليث: أرزف القوم: إذا أعجلوا في هزيمة ونحوها. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هو في كتاب الليث بتقديم الزاي على الراء.
وقال أبن عباد: الإرزاف: السرعة من فزع كالرزيف.
والإرزاف: الإرجاف.
وأرزف به: أي أوضع به.
والمرزف: المستوحش.
والتركيب يدل على الإسراع وعلى الهزال.
رزف
رَزَفَ الْجَمَلُ، يَرْزِفُ، رَزِيفاً، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِىُّ، وَقَالَ ابنُ عَبَّادٍ: أَي عَجَّ، وَهُوَ صَوْتُه، كَأَرْزَفَ ووُجِدَ فِي بَعْضِ النُّسَخِ زِيَادَة: وَرَزَّفَ، أَى: بالتَّشْدِيدِ. رَزَفَتِ النَّاقَةُ: أَسْرَعَتْ، وخَبَّتْ فِي السَّيْرِ، عَن الأَصْمَعِيِّ. وأَرْزَفْتُهَا: أَخْبَبْتُهَا، عَن أَبي عُبَيْدٍ. رَزَفَ الأَمْرُ، رَزِيفاً: دَنَا، عَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ. قَالَ: رَزَفَ إِليه: إِذا تَقَدَّمْ، كأَرْزَفَ، وأَنْشَدَ: تَضَحَّى رُوَيْداً وتَمْشِى رَزِيفَا قَوْلُه: رَزَّفَ، هَكَذَا فِي النُّسَخِ بتَشْدِيدِ الزَّايِ، وَهُوَ غَلَطٌ، وصَوَابُه: زَرَفَ، بتقْدِيمِ الزَّايِ على الرَّاءِ، كَمَا هُوَ نَصُّ ابنِ الأَعْرَابِيِّ، فإِنَّه قَالَ: رَزَفََزريفاً، وزرف زريفاً وزرف زُرُوفاً: دَنَا وَكَذَلِكَ: تَقَدَّم، كأَرْزَفَ، وأَزْرَفَ، فتَأَمَّلْ ذَلِك. قَالَ اللَّيْثُ: نَاقَةٌ رَزُوفٌ: طَوِيلَةُ الرِّجْلَيْنِ، وَاسِعَةُ الخَطْوِ هَكَذَا نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ عَنهُ، وَقَالَ الصَّاغَانِيُّ: هُوَ فِي كتابِ اللَّيْثِ بتَقْدِيمِ الزَّايِ على الرَّاءِ. أَو الرَّزِيفُ: السُّرْعَةُ مِن فَزَعٍ، وأَرْزَفَ: أَرْجَفَ واسْتَوْحَشَ، وأَسْرَعَ فَزَعاً، وأُرْزِفُوا، بالضَّمِّ: أُعْجِلُوا فِي هَزِيمَةٍ ونَحْوِهَا. ورَزَّافَاتُ بَلَدِ كَذَا بالتَّشْدِيدِ: مَا دَنَا مِنْهُ، ومِنْهُ قَوْلُ لَبِيدٍ رَضِيَ اللهُ تعالَى عَنهُ:
(فالغُرَابَاتُ فَرَزَّافَاتُهَا ... فبِخِنْزِيرٍ فأَطْرَافِ حُبَلْ)
وتَقْدِيمُ الزَّايِ لُغَةٌ فِي الْكُلِّ، كَمَا سيأْتي. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الرَّزْفُ، بالفَتْحِ: الإِسْرَاعُ، عَن كُرَاعٍ. وأَرْزَفَ السَّحَابُ: صَوَّتَ، كأَرْزَمَ. وَقَالَ ابنُ فارِسٍ: الرَّزَفُ، بالتَّحْرِيكِ: الهُزَالُ، قَالَ: وذُكِرَ فِيهِ شِعْرٌ لَا أَدْرِى كيفَ صِحَّتُه، وَهُوَ: أَيَا أَبا النَّضْرِ اتَحَمَّلْ عَجَفِى إِنْ لَمْ تَحَمَّلْهُ فقَدْ جا رَزَفِى وأُرْزِفَ بِهِ، بالضَّمِّ: أُوضِعَ بِهِ: عَن ابنِ عَبَّادٍ.
رَزَفَ الْجَمَلُ، يَرْزِفُ، رَزِيفاً، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِىُّ، وَقَالَ ابنُ عَبَّادٍ: أَي عَجَّ، وَهُوَ صَوْتُه، كَأَرْزَفَ ووُجِدَ فِي بَعْضِ النُّسَخِ زِيَادَة: وَرَزَّفَ، أَى: بالتَّشْدِيدِ. رَزَفَتِ النَّاقَةُ: أَسْرَعَتْ، وخَبَّتْ فِي السَّيْرِ، عَن الأَصْمَعِيِّ. وأَرْزَفْتُهَا: أَخْبَبْتُهَا، عَن أَبي عُبَيْدٍ. رَزَفَ الأَمْرُ، رَزِيفاً: دَنَا، عَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ. قَالَ: رَزَفَ إِليه: إِذا تَقَدَّمْ، كأَرْزَفَ، وأَنْشَدَ: تَضَحَّى رُوَيْداً وتَمْشِى رَزِيفَا قَوْلُه: رَزَّفَ، هَكَذَا فِي النُّسَخِ بتَشْدِيدِ الزَّايِ، وَهُوَ غَلَطٌ، وصَوَابُه: زَرَفَ، بتقْدِيمِ الزَّايِ على الرَّاءِ، كَمَا هُوَ نَصُّ ابنِ الأَعْرَابِيِّ، فإِنَّه قَالَ: رَزَفََزريفاً، وزرف زريفاً وزرف زُرُوفاً: دَنَا وَكَذَلِكَ: تَقَدَّم، كأَرْزَفَ، وأَزْرَفَ، فتَأَمَّلْ ذَلِك. قَالَ اللَّيْثُ: نَاقَةٌ رَزُوفٌ: طَوِيلَةُ الرِّجْلَيْنِ، وَاسِعَةُ الخَطْوِ هَكَذَا نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ عَنهُ، وَقَالَ الصَّاغَانِيُّ: هُوَ فِي كتابِ اللَّيْثِ بتَقْدِيمِ الزَّايِ على الرَّاءِ. أَو الرَّزِيفُ: السُّرْعَةُ مِن فَزَعٍ، وأَرْزَفَ: أَرْجَفَ واسْتَوْحَشَ، وأَسْرَعَ فَزَعاً، وأُرْزِفُوا، بالضَّمِّ: أُعْجِلُوا فِي هَزِيمَةٍ ونَحْوِهَا. ورَزَّافَاتُ بَلَدِ كَذَا بالتَّشْدِيدِ: مَا دَنَا مِنْهُ، ومِنْهُ قَوْلُ لَبِيدٍ رَضِيَ اللهُ تعالَى عَنهُ:
(فالغُرَابَاتُ فَرَزَّافَاتُهَا ... فبِخِنْزِيرٍ فأَطْرَافِ حُبَلْ)
وتَقْدِيمُ الزَّايِ لُغَةٌ فِي الْكُلِّ، كَمَا سيأْتي. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الرَّزْفُ، بالفَتْحِ: الإِسْرَاعُ، عَن كُرَاعٍ. وأَرْزَفَ السَّحَابُ: صَوَّتَ، كأَرْزَمَ. وَقَالَ ابنُ فارِسٍ: الرَّزَفُ، بالتَّحْرِيكِ: الهُزَالُ، قَالَ: وذُكِرَ فِيهِ شِعْرٌ لَا أَدْرِى كيفَ صِحَّتُه، وَهُوَ: أَيَا أَبا النَّضْرِ اتَحَمَّلْ عَجَفِى إِنْ لَمْ تَحَمَّلْهُ فقَدْ جا رَزَفِى وأُرْزِفَ بِهِ، بالضَّمِّ: أُوضِعَ بِهِ: عَن ابنِ عَبَّادٍ.