84867. ذكب1 84868. ذَكَتِ1 84869. ذكت1 84870. ذكذك1 84871. ذكر20 84872. ذَكَرَ184873. ذكر البحار1 84874. ذكر البراق1 84875. ذِكْر الله1 84876. ذَكَرَ بـ1 84877. ذكر ما أضيف الحزم إليه على حروف الم...1 84878. ذكر واو العطف مع المعطوف الأخير وحد...1 84879. ذَكَرَ 1 84880. ذِكْرَا1 84881. ذِكْراوي1 84882. ذَكَراوي1 84883. ذِكْرَت1 84884. ذِكْرَى1 84885. ذِّكْرِيّ1 84886. ذكرياء1 84887. ذِكْرَيَات1 84888. ذِكْرَيات1 84889. ذكك1 84890. ذكو9 84891. ذكور1 84892. ذكى1 84893. ذَكِيّ1 84894. ذكي4 84895. ذَكيّ1 84896. ذَكِيَّة1 84897. ذلّ1 84898. ذل5 84899. ذَلَّ1 84900. ذُلَّ 1 84901. ذلا1 84902. ذَلَا1 84903. ذلة1 84904. ذلج3 84905. ذَلَجَ1 84906. ذلح2 84907. ذلذل2 84908. ذَلْذَلَ1 84909. ذلع3 84910. ذلعب2 84911. ذلْعَب1 84912. ذلغ5 84913. ذَلِغَتْ1 84914. ذلغف2 84915. ذلف16 84916. ذَلَفَ1 84917. ذَلَفَ 1 84918. ذلق14 84919. ذَلَقَ2 84920. ذَلَقَ 1 84921. ذَلْقَامَان1 84922. ذلقع1 84923. ذلك2 84924. ذلك الكتاب1 84925. ذَلِك الْكتاب1 84926. ذلل13 84927. ذَلَلَ1 84928. ذلله1 84929. ذلم2 84930. ذلو1 84931. ذَلُوج1 84932. ذلوج1 84933. ذلى3 84934. ذِلِّيّ1 84935. ذُلِّيّ1 84936. ذلي3 84937. ذلي 1 84938. ذَلِيق1 84939. ذليله1 84940. ذمّ2 84941. ذم4 84942. ذَمَّ 1 84943. ذمء1 84944. ذمأ3 84945. ذمأَ1 84946. ذَمَأَ1 84947. ذَمأ1 84948. ذَما1 84949. ذِمارِ1 84950. ذَمَاي1 84951. ذَمَّاي1 84952. ذمة1 84953. ذمت4 84954. ذَمَتَ1 84955. ذمحل1 84956. ذَمْحَلَهُ1 84957. ذمر14 84958. ذَمَرَ1 84959. ذَمْر1 84960. ذِمْر1 84961. ذَمَر1 84962. ذِمِر1 84963. ذَمَرَ 1 84964. ذُمُرَّدَة1 84965. ذَمَرْمَر1 84966. ذمره1 Prev. 100
«
Previous

ذَكَرَ

»
Next
(ذَكَرَ)
فِيهِ «الرَّجُلُ يُقاتِل لِلذِّكْر، ويُقاتل ليُحْمَد» أَيْ لِيُذْكَرَ بَيْنَ النَّاسِ ويُوصَفَ بالشَّجاعة. والذِّكْرُ: الشَّرَفُ والفَخْر.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ فِي صِفَةِ الْقُرْآنِ «وَهُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ» أَيِ الشَّرَفُ الْمُحْكَمُ الْعَارِي مِنَ الِاخْتِلَافِ.
وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ «ثُمَّ جَلَسوا عِنْدَ الْمَذْكَر حَتَّى بَدَا حاجبُ الشَّمْسِ» الْمَذْكَرُ: مَوْضِعُ الذِّكْر، كَأَنَّهَا أَرَادَتْ عِنْدَ الرُّكن الْأَسْوَدِ أَوِ الْحِجر. وَقَدْ تكَرر ذكْر الذِّكْر فِي الْحَدِيثِ، ويُراد بِهِ تمجيدُ اللَّهِ تَعَالَى، وتقديسُه، وتسبيحُه وتهليلُه، والثَّنَاءُ عَلَيْهِ بِجَمِيعِ مَحامِدِه.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «إِنَّ عَلِيًّا يَذْكُرُ فَاطِمَةَ» أَيْ يَخْطُبها. وَقِيلَ يَتَعَرَّض لِخِطْبَتِها.
وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «مَا حَلَفتُ بِهَا ذَاكِراً وَلَا آثِرًا» أَيْ مَا تَكَلَّمْتُ بِهَا حَالِفًا، مِنْ قَوْلِكَ ذَكَرْتُ لفُلان حديثَ كَذَا وَكَذَا أَيْ قلتُه لَهُ. وَلَيْسَ مِنَ الذِّكْر بَعْدَ النِّسْيان.
وَفِيهِ «الْقُرْآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ» أَيْ أَنَّهُ جليلٌ خَطِير فأجِلُّوه.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِذَا غَلب ماءُ الرجُل ماءَ المرأةِ أَذْكَرَا» أَيْ ولَدَا ذَكَراً، وَفِي رِوَايَةٍ «إِذَا سَبَق ماءُ الرَّجل ماءَ المرأةِ أَذْكَرَتْ بِإِذْنِ اللَّهِ» أَيْ ولَدَته ذكَرا. يُقَالُ أَذْكَرَتِ المرأةُ فَهِيَ مُذْكِرٌ إِذَا ولَدت ذكَرا، فَإِذَا صَارَ ذَلِكَ عادَتَها قِيلَ مِذْكَارٌ.
[هـ] وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «هَبِلَت أمُّه لَقَدْ أَذْكَرَتْ بِهِ» أَيْ جَاءَتْ بِهِ ذكَراً جَلْداً.
وَمِنْهُ حَدِيثُ طَارِقٍ مَوْلَى عُثْمَانَ «قَالَ لِابْنِ الزُّبَيْرِ حِينَ صُرِعَ: وَاللَّهِ مَا وَلَدت النِّسَاءُ أَذْكَرَ مِنْكَ» يَعْنِي شَهْما ماضِياً فِي الأمورِ.
وَفِي حَدِيثِ الزَّكَاةِ «ابنُ لَبُون ذَكَرٌ» ذَكَرَ الذَّكَرَ تَوْكِيدًا. وَقِيلَ تَنْبِيهًا عَلَى نَقْص الذُّكُورِيَّة فِي الزَّكَاةِ مَعَ ارتِفاعِ السِّنّ. وَقِيلَ لِأَنَّ الابْنَ يُطلق فِي بَعْضِ الْحَيَوَانَاتِ عَلَى الذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، كابنِ آوَى، وَابْنِ عِرْسٍ، وَغَيْرِهِمَا، لَا يُقَالُ فِيهِ بنتُ آوَى وَلَا بنتُ عرْسٍ، فَرَفَعَ الإشكالَ بِذِكْرِ الذّكر. وَفِي حَدِيثِ الْمِيرَاثِ «لأوْلَى رجلٍ ذَكَرٍ» قِيلَ: قَالَهُ احْتِرَازًا مِنَ الخُنْثى. وَقِيلَ تَنْبِيهًا عَلَى اخْتِصَاصِ الرِجال بالتَّعصيب للذُّكورِيّة.
(س) وَفِيهِ «كَانَ يطوفُ عَلَى نِسَائِهِ ويَغْتسِل مِنْ كلِّ وَاحِدَةٍ وَيَقُولُ إِنَّهُ أَذْكَرُ» أَيْ أحدُّ.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ «أَنَّهُ كَانَ يَتَطَيَّبُ بِذِكَارَةِ الطِّيب» الذِّكَارَةُ بِالْكَسْرِ:
مَا يصلُح لِلرِّجَالِ، كالمِسْك والعَنْبَر والعُود، وَهِيَ جَمْعُ ذَكَرٍ، والذُّكُورَةُ مثلُه.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «كَانُوا يكْرَهون المُؤَنَّث مِنَ الطِّيب، وَلَا يَرَوْن بِذُكُورَتِهِ بَأْسًا» هُوَ مَا لاَ لَوْنَ لَهُ يَنْفُضُ، كالعَودِ وَالْكَافُورِ، والعَنْبر. والمؤنَّث: طِيبُ النِّسَاءِ كالخَلُوق والزَّعْفران.
وَفِيهِ «أَنَّ عَبْداً أَبْصَرَ جَارِيَةً لِسَيِّدِهِ، فَغَارَ السَّيِّدُ فَجَبَّ مَذَاكِيرَهُ» هِيَ جَمْعُ الذَّكَرِ عَلَى غَيْرِ قياسٍ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.