سمن حتى كأنه داغصة، وهي العظم الذي يموج في الركبة.
الدّاغِصَةً: عَظْمٌ يَدِيْصُ ويَمُوجُ فَوقَ رَضْفِ الرُّكْبَة.
ودَغِصَتِ الإِبلُ تَدْغَصُ دَغَصاً: إذا أكْثَرَتْ من الكَلإِ حتّى تَغَصَّ به فلا تَمْضي.
والدَّغَصُ: الامْتِلاء من الأكْل، ومن الغَضَب أيضاً. وأدْغَصْتُه: مَلأْته غَيْظاً، وهو دَغْصَان.
دغصا امْتَلَأَ من الطَّعَام وَيُقَال دغص فلَان امْتَلَأَ غَضبا وَالْإِبِل استكثرت من الصليان والنوى فالتوى فِي حيازيمها وغلاصمها فغصت بِهِ ومنعها أَن تجتر وَالدَّابَّة سمنت غَايَة السّمن فَهُوَ دغصان وَهِي دغصى (ج) دغاصى
داَغص الرجُل، دَغَصاً: امْتَلَأَ من الطَّعَام.
وَكَذَلِكَ دَغِصت الْإِبِل بالصِّلِّيان.
والداغصة: النُّكْفَة.
والداغصة: العَصبة.
وَقيل: هُوَ عظم فِي طرفه عصبتان على رَأس الوابلة.
والداغصة: اللَّحْم المكتنز، قَالَ: عُجيِّز تزدرد الدَّوَاغصا كل ذَلِك اسْم، كالكاهل وَالْغَارِب.
دغص
دَاغِصَةٌ [The patella, or knee-pan;] the round bone which moves about in the head of the knee; (S, K;) or which turns aside and moves about above the رَضْف of the knee [which are said to be certain bones in the knee, like fingers put together, holding together one another]: (TA:) or the bone in the inside of the knee, on the right and left of which are the ligaments (العَصَب [app. meaning the internal and external lateral ligaments of the knee-joint, between which is the patella]): (IDrd, TA:) or a bone having at its extremity (فِى طَرَفِهِ [perhaps a mistake for فِى
طَرَفَيْهِ at its two extremities]) two ligaments (عَصَبَتَانِ [app. the tendon of the extensor muscles of the leg and the ligamentum patellæ]), at the head of the وَابِلَة [a bone in the knee-joint]: (TA:) it is a subst., like كَاهِلٌ and غَارِبٌ: (TA:) also [explained as signifying] the piece, or portion, of fat beneath the skin that is above the knee: or, as some say, the ligament (عَصَبَة) [in that part]. (TA.) b2: Also Compact flesh: pl. دَوَاغِصُ. (TA.) You say of a man whose flesh is compact, كَأَنَّهُ دَاغِصَةٌ [As though he were a داغصة]. (TA.) A2: Also Clear, shallow, water: (IDrd, K:) pl. as above. (K.)
دغص: دَغِصَ الرجلُ دَغَصاً: امتلأَ من الطعام، وكذلك دَغِصَت الإِبلُ
بالصِّلِّيانِ حتى مَنَعَها ذلك أَن تَجْتَرَّ، وإِبِلٌ دغاصى إِذا فعلت
ذلك.
والداغِصةُ: النُّكْفةُ. والداغِصةُ: عَظْمٌ مُدَوَّرٌ يَدِيصُ ويَمُوج
فوق رَضْفِ الرُّكبة، وقيل: يتحرّك على رأْس الركبة. والداغِصةُ:
الشَّحْمةُ التي تحت الجلدة الكائنة فوق الركبة.
ودغِصَت الإِبلُ، بالكسر، تَدْغَص دَغَصاً إِذا امتلأت من الكلإِ حتى
منعها ذلك أَن تَجْتَرّ وهي تَدْغَصُ بالصِّلِّيان من بين الكلإِ. وقد
دَغِصَت الإِبل أَيضاً إِذا استكثرت من الصِّلِّيان والنوى في حَيازِيمها
وغَلاصِمها وغَصَّت فلا تمضي. والداغِصةُ: العَصَبةُ، وقيل: هو عَظْمٌ في
طرَفِه عصَبتان على رأْس الوابِلَةِ. والداغِصةُ: اللحمُ المكتنِز؛ قال:
عُجَيّز تَزْدَرِدُ الدَّواغِصا
كل ذلك اسم كالكاهل والغارِب. ودَغِصَت الدابة وبَدِعَت إِذا سَمِنَت
غايةَ السِّمَنِ. ويقال للرجل إِذا سَمِنَ واكتنَزَ لحمه: سَمِن كأَنه
داغصةٌ. وفي النوادر: أَدْغَصَه الموتُ وأَدْعَصه إِذا ناجَزَه.
الدّاغِصَةُ: العَظْمُ المُدَوَّرُ المُتَحَرِّكُ فِي رَأْسِ الرُّكْبَةِ، كَمَا فِي الصّحاحِ، وقِيلَ: يَدِيصُ ويَمُوجُ فَوقَ رَضْفِ الرُّكْبَةِ، وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ، هثوَ العَظْمُ فِي بَاطِنِ الرُّكْبَةِ الَّذِي يَكْتَنِفُه العَصَبُ، وَقَالَ غيرُه: هُوَ عَظْمٌ فِي طَرَفِهِ عَصَبَتَانِ عَلَى رَأْسِ الوَابِلَةِ، كُلُّ ذلِكَ اسمٌ، كالكَاهِلِ والغَارِبِ.
والدّاغِصَةُ: المَاءُ الصّافِي الرَّقيقُ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، ج: دَوَاغِصُ. ودَغِصَت الإِبِلُ، كفَرِحَ تَدْغَضُ دَغَصاً، إِذا اسْتَكْثَرتْ مِنَ الصَّلِّيَانِ والنَّوَى، فالْتَوَى فِي حَيَازِيمِهَا وغَلاَصِمِها، وغَصَّتْ بهِ، ومَنَعَهَا أَنْ تَجْتَرَّ. وإِبِلٌ دَغَاصَي، وَهِي تَدْغَصُ بالصِّلِّيَانِ من بَيْنِ أَجْنَاسِ الكَلإِ. وقالَ ابنُ عَبّاد: الدَّغَصُ محَرَّكَةً: الاِمْتِلاءُ من الأَكْلِ، ومِنَ الغَضَبِ أَيْضاً. وأَدْغَصَه: مَلأَه غَيْظاً. وفِي النّوادِرِ: أَدْغَصَه المَوْتُ: نَاجَزَهُ، كأَدْعَصَهُ. والدَّغْصَانُ: الغَضْبَانُ. وَقَالَ أَبُو عَمْروٍ: المُدَاغَصَةُ: الاسْتِعْجَالُ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الدَّاغِصَةَ: الشَّحْمَةُ الَّتِي تَحْتَ الجِلْدَةِ الكَائِنة فَوْقَ الرُّكْبَةِ، ويُقَالُ: هِيَ العَصَبَةُ. والدَّاغِصَةُ أَيْضاً: اللَّحْمُ المُكْتَنِز قَالَ: عُجَيِّزٌ تَزْدَرِدُ الدوَّاَغِصَا ودَغِصَتِ الدّابَّةُ، إِذا سَمِنَتْ غايَةَ السَّمَنِ، ويُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذا اكْتَنَزَ لَحْمُه: كَأَنَّهُ داغِصَةٌ. ويُقُال: أَخَذْتُه مُدَاغَصَةً، أَي مُغَازَّةً.