دأَد
: (} دأَدَدَ) الرجلُ، أَهمله الجوهريُّ.
قلت: وَمن سجَعات الأَساس: وَتقول ابنَ آدَ أَنتَ فِي الدَّوَادِي، وَمَا بَقِي مِن عُمُر 2 إلاّ} - الدَّآدِي؛ وَهِي ليالِي المُحَاق، والدَّوادِيّ: المَرَاجِح وسيأْتي.
: (} دأَدَدَ) الرجلُ، أَهمله الجوهريُّ.
وَقَالَ اللّيْث: إِذا أَرادُوا اشتقاقَ الفِعْل من ددد لم يَنْقَدْ، لِكَثْرَة الدّالات، فيفصِلون بَين حَرْفَي الصَّدْرِ بهمْزَةٍ فَيَقُولُونَ: {دَأْدَدَ (} يُدَأْدِدُ {دَأْدَدَةً: لَهَا ولَعِب) ، قَالَ: وإِنما اخْتَارُوا الهمزَةَ لأَنهَا أَقوَى الْحُرُوف.
قَالَ شيخُنَا: وَبَقِيَ عَلَيْهِ مِمَّا يُذكر هُنَا} دَأدٌ، بِالْفَتْح: اسْم لآخِرِ يومٍ من الشَّهْر، وَجمعه: {دآد، وَهِي الثَّلَاثَة الأَخِيرةُ من الشَّهْر. قَالَه أَبو حَيَّان فِي بَاب الْعدَد من (شرح التسهيل) . وأَشار إِليه المصنّف فِي: ددأَ، من الْهمزَة وأَغفله هُنَا.قلت: وَمن سجَعات الأَساس: وَتقول ابنَ آدَ أَنتَ فِي الدَّوَادِي، وَمَا بَقِي مِن عُمُر 2 إلاّ} - الدَّآدِي؛ وَهِي ليالِي المُحَاق، والدَّوادِيّ: المَرَاجِح وسيأْتي.