دَأثَ الطَعَامَ: أكَلَه. ودَأثَ من الماء: ثَقُلَ منه. ودُئِثَ بالإِعْيَاءِ حَتّى كَسِلَ. والدّئْثَانُ: الجاثُوْمُ. والدُّؤْث: جَمْعُ الدَّأثَاءِ يَعْني الأمَةَ.
وما كُنْتُ في هذا الأمْرِ ابْنَ دَأثَاءَ: أي ابْنَ الضعِيْفَةِ. ورَجُلٌ دُؤثي: أي دَيُّوْث. ودَوَّثَ - بمَعْنى دَيثَ -: أي لَيَّنَ.
ولي - قِبَلَهُ دِئْث - بوَزْنِ دِعْثٍ -: أي تِرَةٌ.
والدَّأّثُ: اسْمُ مَوْضِعٍ.
وأبْرَقُ الدَّأثِ: مَوْضِعٌ مَعْرُوْفٌ.
(أَصْدَرَها عَنْ طَثْرَِةَ الدَّآثِي ... )
(صاحِبُ لَيْلٍ خَرِشُ التَّبْعاثِ ... )
خَرِشٌ: يَهَيِّحُها ويُحَرِّكُها، وقد تَقَدَّم، وقد يُقال للأَحْمَقِ: ابنُ دَأْثَاءَ. والأَدْأَثُ: رملٌ مَعْرُوفٌ يُسْمَعُ به عَزِيفُ الجِنِّ، قالَ رُؤَبةُ:
(تَأَلُّقَ الجِنِّ برَمْلِ الأَدْأَثِ ... )
دأث: دَأَثَ الطعامَ دَأْثاً: أَكله. والدَّأْثُ: الدَّنَسُ، وقيل:
الثِّقْلُ، والجمع أَدْآثٌ؛ قال رؤبة:
وإِنْ فَشَتْ في قومِك المَشاعِثُ،
من إِصْرِ أَدْآثٍ، لها دَآئثُ
(* قوله «المشاعث» من تشعيث الدهر الأموال: ذهابه بها. والدآئث: الأصول
اهـ. تكملة.)
بوزن دَعاعِثَ، من دَعَثَه إِذا أَثْقَلَه. والإِصْرُ: الثِّقْل.
والدِّئْثُ: العَداوةُ؛ عن كراع. والدِّئْثُ: الحِقْد الذي لا
يَنْحَلُّ، وكذلك الدِّعْثُ.
والدَّأْثاءُ: الأَمة الحَمْقاءُ؛ وقيل: الأَمة اسم لها، وقد يُحَرَّك
لحرف الحلق، وهو نادر، لأَن فَعَلاء، بفتح العين، لم يجئ في الصفات،
وإِنما جاء حرفان في الأَسماء فقط، وهما فَرَماء وجَنَفاء، وهما موضعان،
والجمع: دَآثٍ، خفيف؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
أَصْدَرَها، عن طَثْرةِ الدَّآثِ،
صاحبُ ليلٍ، خَرِشُ التَّبْعاثِ
خَرِشٌ: يُهَيِّجها ويُحَرِّكُها، وهو مذكور في موضعه.
وقد يقال للأَحمق: ابن دَأْثاء.
والأَدْأَث: رَمْلٌ معروف، يُسْمَع به عَزيفُ الجن؛ قال رؤبة:
تَأَلُّقَ الجِنِّ برَمْلِ الأَدْأَثِ
(* قوله «تألف الجن إلخ» صدره كما في التكملة: والضحك لمع البرق في
التحدث)