Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=10484&book=52#a66340
الْخَاء وَالتَّاء وَالْوَاو
خَتا الرجلُ خَتْواً: انْكَسَرَ من حُزْن، أَو تغيَّر لَونه من فَزَع.
والمُخْتَتِيِ: النَّاقِص.
وختوتُ الرجلَ: كَففتُه عَن الْأَمر.
وختا الثوبَ خَتْواً: فَتل هُدْبَه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=10484&book=52#0733eb
ختو
خَتَا الرَّجُلُ يَخْتُوخَتْواً: وهو أنْ تَراه مُنْكَسِراً من حُزْنٍ أو مَرَضٍ مُتَخَشِّعاً. واخْتَتَأْتُ من فلانٍ: أي فَرِقْتَ منه. والمُخْتَوي: المُسْتَخْذي. وكذلك المُتَواري. وخَتَوْتُه: كَفَفْته عن الأمر. واخْتَتَأْتُ له اخْتِتاءً: خَتَلْته. ومَفازَةٌ مُخْتَتِئَةٌ: لايُسْمَغُ فيها صَوْتٌ ولايُهْتَدى لها. والمُخْتَتىءُ: الناقِصُ أيضاً.
والخاتي: الخاتِلُ.ولا يأتي فلانٌ فلاناً إِلاَّ الخَيْتاءَ من الدَّهْر: أي إلاّ الخَطِئَةَ قليلاً.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=10484&book=52#3ce56c
باب الخاء والتاء و (وا يء) معهما خ ت و، ء خ ت، ت وخ مستعملاتختو: خَتَا الرجل يَخْتُو خَتْواً أي: أنكَسَر من حزنٍ أو مرضٍ متخشعا. ويقال: أراك اختَتَأْتَ من فلانٍ فَرَقاً أي: فرقت منه. والمفازةُ المُخْتَتِئةُ: التي لا يسمع فيها صَوْتٌ، ولا يهتدي فيها للسبيل. ويقال: رجلٌ مُخِتٌّ أي: مستحيً خاضعٌ. والمُخِتُ أيضاً الناقص، وقال الأخطل:فمنْ يك في أوائلهِ مُخِتّاً أي: مُسْتَحْيِياً.أخت: الأُختُ أصلها التأنيث، وتصغيرها: أُخَيَّةٌ.خوت: عقابٌ خاتيةٌ، خاتَتْ تَخُوتُ خَوْتاً وخَواتاً، وهو صوت جناحيها.توخ: تاخَتِ الإصبع في الشيء الوارمِ أي: غَابَتْ، وثاخَتْ مِثلُهُ. وكل شيءٍ غابت فيه الإصبع فقد تاخَتْ فيه وثاخَتْ تَتُوخُ وتَثُوخُ، كلاهما، قال أبو ذؤيب:...... فهي تَتُوخُ فيها الإصْبَعُ Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=10484&book=52#f64269
ختو: (و (} خَتَا) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ.وَفِي اللِّسانِ: خَتَا الرجُلُ ( {يخْتُو) } خَتْواً: إِذا رأَيْته (انْكَسَرَ من حُزْنٍ أَو) تَغَيَّر لَوْنَه مِن (فَزَعٍ أَو مَرَضٍ فتَخَشَّعَ) ؛ قالَهُ الليْثُ.( {كاخْتَتَى) رُباعِيّاً.(و) قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: خَتَا (الثَّوْبُ) خَتْواً (فَتَلَ هُدْبَهُ، فَهُوَ) ثَوْبٌ (} مَخْتُوٌّ) مَفْتُولٌ هُدْبَه.(و) خَتَا (فلَانا) خَتْواً: (كَفَّهُ عَن الأَمْرِ) ورَدَعَهُ.( {وأخْتَى) الرجُلُ: (باعَ مَتاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً.
(} والمُخْتَتي: النَّاقِصُ) ، وَهُوَ مِن خَتَا لَوْنُه إِذا تَغَيَّر من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ.وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:{الخاتي: هُوَ الخاتِلُ، قالَ أَوْسُ:يَدِبُّ إِلَيْهِ} خاتِياً يَدَّرِي لَهُليفْقِرَهُ فِي رَمْيِهِ وَهُوَ يُرْسِلُ وليلٌ {خاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ؛ وَبِه فُسِّرَ قَوْلُ جريرٍ:وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بهَا فَخَرَّتْعلى أُمِّ القَفا والليلُ خاتِينَقَلَهُ ابنُ بَرِّي.وقالَ الليْثُ:} المُخْتَتِي الذَّلِيلُ.وقالَ الأَصْمعيُّ فِي المَهموزِ: اخْتَتَأَ ذَلَّ، وأَنْشَدَ لعامِرِ بنِ الطُّفَيْل:وَلَا {يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ مَا عِشْتُ صَوْلَتيوَلَا} أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ المُتَهَدِّدِوإنِّي وَإِن أَوْعَدْتُه أَوْ وَعَدْتُهلمُخْلِفُ إيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقالَ: إنَّما تركَ هَمْزَه ضَرُورَةً، وَقد سَبَقَ ذلِكَ فِي الهَمْزةِ؛ وقالَ الشاعِرُ:بَكَتْ جَزَعاً أنْ عَضَّهُ السَّيْفُ {واخْتَتَتْسُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابنِ حازِمِ وخَتَا يَخْتُو خَتْواً: انْقَضَّ، وَهُوَ مَقْلوبُ خات؛ وَمِنْه} الخاتَيَةُ للعُقابِ إِذا انْقَضَتْ.