خمز
الخاميزُ، أهمله الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: لَا أعرف خَمَزَ وَلَا أحفظ للْعَرَب فِيهِ شَيْئا صَحِيحا، وَقد قَالَ اللَّيْث: الخاميزُ: اسمٌ أَعْجَميٌّ إعرابُه عامِصٌ وآمِصٌ، وبعضُهم يَقُول: عاميصٌ وآميصٌ. وَقَالَ اللِّسان: العاميص: الهُلام. وَقَالَ اللَّيْث: العاميص: طعامٌ يُتَّخذُ من لَحْمِ عِجل بجِلْده. وَقَالَ الأطِبَّاءُ: الهُلام هُوَ مَرَقُ السِّكْباج المُبرَّد المُصفَّى من الدُّهْن. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: الخاميزُ أَعْجَميٌّ. حَكَاهُ صاحبُ العَين وَلم يُفسِّره قَالَ: وأُراه ضَرْبَاً من الطَّعَام، كَذَا فِي اللِّسان والتّكملة.
الخاميزُ، أهمله الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: لَا أعرف خَمَزَ وَلَا أحفظ للْعَرَب فِيهِ شَيْئا صَحِيحا، وَقد قَالَ اللَّيْث: الخاميزُ: اسمٌ أَعْجَميٌّ إعرابُه عامِصٌ وآمِصٌ، وبعضُهم يَقُول: عاميصٌ وآميصٌ. وَقَالَ اللِّسان: العاميص: الهُلام. وَقَالَ اللَّيْث: العاميص: طعامٌ يُتَّخذُ من لَحْمِ عِجل بجِلْده. وَقَالَ الأطِبَّاءُ: الهُلام هُوَ مَرَقُ السِّكْباج المُبرَّد المُصفَّى من الدُّهْن. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: الخاميزُ أَعْجَميٌّ. حَكَاهُ صاحبُ العَين وَلم يُفسِّره قَالَ: وأُراه ضَرْبَاً من الطَّعَام، كَذَا فِي اللِّسان والتّكملة.
باب الخاء والزاي والميم معهما خ م ز، ز م خ، خ ز م، ز خ م مستعملات
خمز: الخاميز عَجَميُّ إعرابه: عامصٌ وآمصٌ.
زمخ: الزامِخ: الشامخ بأنفه.
خزم: الخَزْم: الشد، ، (تقول) : شراكٌ مَخْزُومٌ. والخِزامة: بُرَةٌ في أنف الناقة يشد فيها الزمامُ. والخِزامة من قلبٍ (كذا) ، فإن كانت من صفرٍ فهي برةٌ وإن كانت من عقب فهي ضانة، والجميع الخزائم. وكَمَرةٌ خَزْماءُ: قصيرة وَتَرتُها، وذكر أخزَمُ، قال قائل لبني له أعجبه: شنشنة أعرفها من أعرفها من أخزَمَ أي قطرانُ الماء من ذكر أخزَمَ، قال: هذا خطأ، بل أَخزَمُ جد حاتم الطائي، وإنما أراد أنّ حاتِماً فيه مَشابِهُ من أخزم. وقالوا: الأخزمُ قطعة من جبل. والأخزَمُ الحية الذكر. والخَزَمةُ: خوص المقل يعمل منه أحفاش النساء والخَزَمْ: شجرٌ..
خمز: الخاميز عَجَميُّ إعرابه: عامصٌ وآمصٌ.
زمخ: الزامِخ: الشامخ بأنفه.
خزم: الخَزْم: الشد، ، (تقول) : شراكٌ مَخْزُومٌ. والخِزامة: بُرَةٌ في أنف الناقة يشد فيها الزمامُ. والخِزامة من قلبٍ (كذا) ، فإن كانت من صفرٍ فهي برةٌ وإن كانت من عقب فهي ضانة، والجميع الخزائم. وكَمَرةٌ خَزْماءُ: قصيرة وَتَرتُها، وذكر أخزَمُ، قال قائل لبني له أعجبه: شنشنة أعرفها من أعرفها من أخزَمَ أي قطرانُ الماء من ذكر أخزَمَ، قال: هذا خطأ، بل أَخزَمُ جد حاتم الطائي، وإنما أراد أنّ حاتِماً فيه مَشابِهُ من أخزم. وقالوا: الأخزمُ قطعة من جبل. والأخزَمُ الحية الذكر. والخَزَمةُ: خوص المقل يعمل منه أحفاش النساء والخَزَمْ: شجرٌ..
خمز الخاميز أعجمي.