الخَيعَلُ، كصَيقَلٍ: الفَروُ، أَو ثوبٌ غيرُ مَخِيطِ الفَرجَينْ، أَو دِرْعٌ يُخاطُ أحَدُ شِقَّيه ويُترَكُ الآخَرُ، تَلْبَسُه المرأةُ كالقَميصِ، أوقَمِيصٌ لَا كُمَّىْ لَهُ. قَالَ الصَّاغَانِي وَإِنَّمَا أُسقِطَت النُّونُ مِن كُمَّينْ للإِضافة، لأنّ اللامَ كالمُقْحَمة لَا يُعتَدُّ بهَا فِي مِثلِ هَذَا الْموضع، كَقَوْلِهِم: لَا أَبَا لَكَ، وَأَصله: لَا أباكَ، وَلَا تُحذَفُ النونُ فِي مِثلِ هَذَا إلّا عندَ اللَّام دُونَ سائرِ حروفِ الخَفْض، لِأَنَّهَا لَا تَأتي بِمَعْنى الإِضافة. الخَيعَلُ: الذِّئبُ. أَيْضا: الخَلِيعُ وَهُوَ مَقْلوب. أَيْضا: الغُولُ. والخَياعِل: ع فِي قَول رُؤْبَةَ: وعَقَّدَ الأَرْباقَ والحَبائِلاَ يَجُوزُ مَهْواةً إِلَى خَياعِلاَ تَقول: خَيعَلَه فتَخَيعَلَ: أَي ألْبَسَه الخَيعَلَ فَلَبِسَه. قَالَ الفَرّاءُ: الخَوْعَلَةُ: الاختِباءُ مِن رِيبَةٍ. قَالَ ابنُ فارِس: اعلَمْ أنّ الخاءَ لَا تكَاد تأتلفُ مَعَ الْعين إلّا بدَخِيلٍ، وَلَيْسَ ذَلِك فِي شَيْء أصلا.
الخَيعَلُ، كصَيقَلٍ: الفَروُ، أَو ثوبٌ غيرُ مَخِيطِ الفَرجَينْ، أَو دِرْعٌ يُخاطُ أحَدُ شِقَّيه ويُترَكُ الآخَرُ، تَلْبَسُه المرأةُ كالقَميصِ، أوقَمِيصٌ لَا كُمَّىْ لَهُ. قَالَ الصَّاغَانِي وَإِنَّمَا أُسقِطَت النُّونُ مِن كُمَّينْ للإِضافة، لأنّ اللامَ كالمُقْحَمة لَا يُعتَدُّ بهَا فِي مِثلِ هَذَا الْموضع، كَقَوْلِهِم: لَا أَبَا لَكَ، وَأَصله: لَا أباكَ، وَلَا تُحذَفُ النونُ فِي مِثلِ هَذَا إلّا عندَ اللَّام دُونَ سائرِ حروفِ الخَفْض، لِأَنَّهَا لَا تَأتي بِمَعْنى الإِضافة. الخَيعَلُ: الذِّئبُ. أَيْضا: الخَلِيعُ وَهُوَ مَقْلوب. أَيْضا: الغُولُ. والخَياعِل: ع فِي قَول رُؤْبَةَ: وعَقَّدَ الأَرْباقَ والحَبائِلاَ يَجُوزُ مَهْواةً إِلَى خَياعِلاَ تَقول: خَيعَلَه فتَخَيعَلَ: أَي ألْبَسَه الخَيعَلَ فَلَبِسَه. قَالَ الفَرّاءُ: الخَوْعَلَةُ: الاختِباءُ مِن رِيبَةٍ. قَالَ ابنُ فارِس: اعلَمْ أنّ الخاءَ لَا تكَاد تأتلفُ مَعَ الْعين إلّا بدَخِيلٍ، وَلَيْسَ ذَلِك فِي شَيْء أصلا.