[خشر] نه فيه: إذا ذهب الخيار وبقيت "خشارة" هي الرديء من كل شيء.
خشر الخشارة من الشعير ما لم يكتنز، وهو كالسحالة والنخالة لا لب فيه. وكذلك خشارة الناس سقاطهم. وخشرت الشيء أخشره خشراً نفيت الرديء منه.
(خشر) - وفي حديث: "بَقِيت خُشارَة كخُشَارة الشَّعِير" .
وهي رَدِيء كلِّ شَيْء، ومن الشَّعِير: ما لا لُبَّ له.
وهي رَدِيء كلِّ شَيْء، ومن الشَّعِير: ما لا لُبَّ له.
(خشر)
(هـ س) فِيهِ «إِذَا ذَهَب الْخِيَارُ وَبَقِيَتْ خُشَارَة كَخُشَارَةِ الشّعير» الْخُشَارَةُ:
الرّدى مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
(هـ س) فِيهِ «إِذَا ذَهَب الْخِيَارُ وَبَقِيَتْ خُشَارَة كَخُشَارَةِ الشّعير» الْخُشَارَةُ:
الرّدى مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
(خشر)
فلَان خشرا شَره وَأبقى على الْمَائِدَة الخشارة وَالشَّيْء نفى عَنهُ الخشارة وَجعله رذلا فَهُوَ مخشور
(خشر) خشرا شَره وهرب جبنا
فلَان خشرا شَره وَأبقى على الْمَائِدَة الخشارة وَالشَّيْء نفى عَنهُ الخشارة وَجعله رذلا فَهُوَ مخشور
(خشر) خشرا شَره وهرب جبنا
خشر
خَشَرَ(n. ac. خَشْر)
a. Picked over.
b. Rendered vile.
خَشِرَ(n. ac. خَشَر)
a. Fled in terror.
خَاْشِرa. Rabble, scum.
خُشَاْر
خُشَاْرَةa. The bad or refuse of anything.
خَشْرَمَة
a. Swarm of bees or wasps.
b. Bee's nest.
c. Queen bee.
خشر: خَشْر: في المعجم اللاتيني العربي: papiris خَشْرَ ومَخَاذَة وهو ما لا أستطيع أن أفسره. وربما كانت Papriro تصحيف papilio ( وقد قرأها سكاليجر هكذا، غير أنها في المخطوطة ( R) واضحة) ولهذه الكلمة معان عديدة (انظر دوكانج).
خشر
خُشارة [مفرد]: رديء، دون من أي شيء، ويطلق على سِفْلة الناس.
• الخُشارة من الشَّعير: ما لا لُبَّ فيه.
• خُشارة المائدة: فضلاتها، ما يبقى عليها ممّا لا خير فيه.
خُشارة [مفرد]: رديء، دون من أي شيء، ويطلق على سِفْلة الناس.
• الخُشارة من الشَّعير: ما لا لُبَّ فيه.
• خُشارة المائدة: فضلاتها، ما يبقى عليها ممّا لا خير فيه.
خ ش ر
ما بقي على المائدة إلا خشارة وهي ما لا خير فيه. وهذه خشارة الشعير وهي ما لا لب فيه، وخشارة التمر وهي رديئه والشيص منه. قال الحطيئة:
وباع بنيه بعضهم بخشارة ... وبعت لذبيان العلاء بمالكا
أي اشتريت.
ومن المجاز: هو من الخشارة أي من الدون. وفي الحديث " ذهب الخيار وبقيت خشارة كخشارة الشعير ".
ما بقي على المائدة إلا خشارة وهي ما لا خير فيه. وهذه خشارة الشعير وهي ما لا لب فيه، وخشارة التمر وهي رديئه والشيص منه. قال الحطيئة:
وباع بنيه بعضهم بخشارة ... وبعت لذبيان العلاء بمالكا
أي اشتريت.
ومن المجاز: هو من الخشارة أي من الدون. وفي الحديث " ذهب الخيار وبقيت خشارة كخشارة الشعير ".
الْخَاء والشين وَالرَّاء
الُخَشار، والُخشارة: الرَّديء من كُل شَيْء. وخَص اللحياني بِهِ رَديء الْمَتَاع.
وخَشَر يَخْشِر خَشْرا: نَفى الرَّدِيء.
ومَخاشِر المِنْجل: أسنانُه، انشد ثَعْلَب:
تُرى لَهَا بعد إبار الآبر واثرِ المِخلب ذِي المَخاشر
مآزر تُطْوى على مآزِر صُفرٌ وحُمر كبرُود التَّاجِر
يَعْنِي الحَمْلَ.
وخَشَر خَشْرا: أبقى على الْمَائِدَة الخُشارة.
والخُشارة والخُشار، من الشّعير، مَا لَا لُبَّ لَهُ.
وخُشارة النَّاس: سِفلتهم ودَهماؤهم.
الُخَشار، والُخشارة: الرَّديء من كُل شَيْء. وخَص اللحياني بِهِ رَديء الْمَتَاع.
وخَشَر يَخْشِر خَشْرا: نَفى الرَّدِيء.
ومَخاشِر المِنْجل: أسنانُه، انشد ثَعْلَب:
تُرى لَهَا بعد إبار الآبر واثرِ المِخلب ذِي المَخاشر
مآزر تُطْوى على مآزِر صُفرٌ وحُمر كبرُود التَّاجِر
يَعْنِي الحَمْلَ.
وخَشَر خَشْرا: أبقى على الْمَائِدَة الخُشارة.
والخُشارة والخُشار، من الشّعير، مَا لَا لُبَّ لَهُ.
وخُشارة النَّاس: سِفلتهم ودَهماؤهم.
خشر
1 خَشَرَهُ, aor. ـِ (S, K,) inf. n. خَشْرٌ, (S,) He picked it, (Lh, S, K,) namely, a collection of goods, or commodities, (Lh,) removing from it what was bad. (Lh, S, K.) b2: And خَشَرَ, aor. (and inf. n., TA) as above, He left upon the table refuse of food: thus the verb bears two contr. significations. (K.) A2: Also خَشَرَهُ He rendered it (a thing) bad, or vile. (TA.) خُشَارٌ (K) and ↓ خُشَارَةٌ (S, A, K) The bad part or parts [or the refuse] (Lh, S, K) of goods, or commodities, (Lh,) or of anything. (S, K.) and the latter, The worst kind, syn. شِيص, of lates. (A.) b2: What contains no لُبّ [or heart], of barley. (A, K.) b3: And the latter, The refuse of food remaining upon a table; that in which is no good. (S, A, K. *) b4: Also the latter, (S, A, K,) and the former, (K,) and ↓ خُشَّارٌ, (IAar,) (tropical:) The refuse, or lowest or basest or meanest sort, of mankind, or of people; (IAar, S, A, K;) as also ↓ خَاشِرٌ, accord. to the K, but correctly ↓ خَاشِرَةٌ, as related by AA from IAar. (TA.) El-Hotei-ah says, وَبَاعَ بَنِيهِ بَعْضُهُمْ بِخُشَارَةًوَبِعْتَ لِذُبْيَانَ العَلَآءَ بِمَالِكِ [And some of them have sold their sons for the refuse of mankind; but] thou hast purchased eminence for Dhubyán with Málik: in the S we find بِمَالِكَا [with thy property]: but it is correctly as above: Málik was a son of 'Oyeyneh Ibn-Hisn: the Benoo-'Ámir slew him: wherefore
'Oyeyneh made war upon them, and obtained his blood-revenge, and spoil: and to this event El-Hotei-ah refers in the verse above. (IB, TA.) خُشَارَةٌ: see the paragraph next preceding.
خُشَّارٌ: see the paragraph next preceding.
خَاشِرٌ: see the paragraph next preceding.
خَاشِرَةٌ: see the paragraph next preceding.
باب الخاء والشين والراء معهما خ ش ر، خ ر ش، ش خ ر، ش ر خ مستعملات
خشر: الخُشارةُ من الشعير ما لم يكتنز، إنما هو كالسحالة والنخالة، [مما] لا لب فيه، قال : أنتم خُشار خُشار ... وليس خز كخَيْشِ
خرش: الخَرْشُ بالأظفار في الجسد كله. وتَخارَشَ الكلاب والسنانير: مزق بعضها بعضاً. والخِراشُ: سمة مستطيلة كاللذعة الخفية، وثلاثة أَخْرِشةٍ، وبعيرٌ مَخْروشٌ. والخرشاء: قشر البيضة الداخل، وجمعه الخَراشيُّ، وهو الغِرْقيءُ. والخِرشاء جُلَيْدَة تعلو اللَّبَنَ. وبين القوم خراشة، أي: تبعةٌ يطلب بها بعضهم بعضاً. وخَرَشتُ البعيرَ بالمحجنة، أي: نَخَسْتُه. وقد خَرَشْتُه واخْترشته وخرّشته.
شخر: شَخَر الحمار يَشْخِرُ شخيراً، وهو صوته من الحلق، ويقال: هو من منخره، والنخير في الأنف. والشَّخِيرُ: ما تحات من الجبل بالأقدام والقوائم، قال :
بنطفةِ بارقٍ في رأس نيقٍ ... منيفٍ دونها منه شَخِيرُ
والشَّخيرُ: رفع الصوت بالنفير ورجل شِخِّير نفير. والشِّخِّير: هو الكثير الشَّخير.
شرخ: شَرْخا الرحل: آخرته وواسطته، ويقال: قادمته وآخرته، قال:
كأنه بين شَرْخَيْ رحل ساهمةٍ ... [حرف إذا ما استرق الليل مأمومُ]
وشَرْخا السهم: زنمتا فوقهِ، وهما اللذان الوتر بينهما. والشَّرْخُ: نتاج كل سنةٍ من أولادِ الإبل. قال ذو الرمة :
سبحلاً أبا شرخين أحيا بناته ... مقاليتها فهي اللباب الحبائسُ
والشّارِخُ: الحدث من الناس، قال الأعشى:
[وما إن أرى الدهر في صرفه] ... يغادر من شارِخٍ أو يفنْ
وشرخ الشباب: أولهُ. شَرَخَ ناب البعير، إذا شق البضعة وخرج. شَرَخَ الناب يَشْرُخُ شُرُوخاً، قال :
على بازلٍ لم يخنها الضراب ... وقد شَرَخَ الناب منها شُرُوخا
خشر: الخُشارةُ من الشعير ما لم يكتنز، إنما هو كالسحالة والنخالة، [مما] لا لب فيه، قال : أنتم خُشار خُشار ... وليس خز كخَيْشِ
خرش: الخَرْشُ بالأظفار في الجسد كله. وتَخارَشَ الكلاب والسنانير: مزق بعضها بعضاً. والخِراشُ: سمة مستطيلة كاللذعة الخفية، وثلاثة أَخْرِشةٍ، وبعيرٌ مَخْروشٌ. والخرشاء: قشر البيضة الداخل، وجمعه الخَراشيُّ، وهو الغِرْقيءُ. والخِرشاء جُلَيْدَة تعلو اللَّبَنَ. وبين القوم خراشة، أي: تبعةٌ يطلب بها بعضهم بعضاً. وخَرَشتُ البعيرَ بالمحجنة، أي: نَخَسْتُه. وقد خَرَشْتُه واخْترشته وخرّشته.
شخر: شَخَر الحمار يَشْخِرُ شخيراً، وهو صوته من الحلق، ويقال: هو من منخره، والنخير في الأنف. والشَّخِيرُ: ما تحات من الجبل بالأقدام والقوائم، قال :
بنطفةِ بارقٍ في رأس نيقٍ ... منيفٍ دونها منه شَخِيرُ
والشَّخيرُ: رفع الصوت بالنفير ورجل شِخِّير نفير. والشِّخِّير: هو الكثير الشَّخير.
شرخ: شَرْخا الرحل: آخرته وواسطته، ويقال: قادمته وآخرته، قال:
كأنه بين شَرْخَيْ رحل ساهمةٍ ... [حرف إذا ما استرق الليل مأمومُ]
وشَرْخا السهم: زنمتا فوقهِ، وهما اللذان الوتر بينهما. والشَّرْخُ: نتاج كل سنةٍ من أولادِ الإبل. قال ذو الرمة :
سبحلاً أبا شرخين أحيا بناته ... مقاليتها فهي اللباب الحبائسُ
والشّارِخُ: الحدث من الناس، قال الأعشى:
[وما إن أرى الدهر في صرفه] ... يغادر من شارِخٍ أو يفنْ
وشرخ الشباب: أولهُ. شَرَخَ ناب البعير، إذا شق البضعة وخرج. شَرَخَ الناب يَشْرُخُ شُرُوخاً، قال :
على بازلٍ لم يخنها الضراب ... وقد شَرَخَ الناب منها شُرُوخا
خشر
: (الخُشَارُ والخُشَارَةُ بضَمِّهِما: الرَّدِيءُ من كُلِّ شَيْءٍ) . وخَصَّ اللِّحْيَانِيّ بِهِ رَدِيءَ المَتَاعِ.
(و) الخُشَارَةُ: (سَفِلَةُ النَّاسِ) . وفُلانٌ مِنَ الخُشَارَة، إِذا كَانَ دُوناً وَهُوَ مَجَاز. وَفِي الحَديث (إِذَا ذَهَب الخِيَارُ وبَقِيت خُشَارةٌ مِثْلُ خُشَارَةِ الشَّعِير لَا يُبَالِي بِهِم الله بالَةً) . هِيَ الرَّدِيءُ من كُلِّ شيْءٍ. وَقَالَ الحُطَيْئة:
وباعَ بَنِيه بَعْضُهم بخُشَارةٍ
وبِعْتَ لِذُبْيَانَ العَلاَءَ بمالِكَا
يَقُول: اشْتَرَيْتَ لِقَوْمِك الشَّرفَ بأَمْوَالِك. قَالَ ابنُ بَرِّيّ: صَوَابُه (بمالِكِ) بكَسْرِ الكَافِ. وَهُوَ اسْم ابْنٍ لعُيَيْنَةَ بْنِ حِصْن قَتَلَه بنُو عَامر، فَغَزَاهم عُيَيْنَة فَأَدْرَكَ بثَأْره وغَنِمَ. قَالَ الحُطَيْئَة:
فِدًى لابْنِ حِصْن مَا أُرِيحَ فإِنَّه
ثِمَالُ اليَتامَى عِصْمَةٌ لِلْمَهالِكِ
وَبَاعَ بَنِي بَعْضُهم بخُشَارَةٍ
وبِعتَ لذُبْيانَ العَلاءَ بمالِكِ
(كالخَاشِر) ، هاكذا فِي النُّسَخ. والصَّواب كالخَاشِرَةِ. وهاكذا رَوَاه أَبُو عَمْرٍ وعنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ.
(و) الخُشَار والخُشَارَةُ: (مَا لاَ لُبَّ لَهُ مِنَ الشَّعِيرِ) .
(وخَشَرَ يَخْشِر) ، من حَدّ ضَرَب، خَشْراً: (أَبْقَى على المائِدَةِ الخُشَارَةَ) ، وَهِي بالضَّمِّ م 2 صا يَبْقَى على المَائِدَة مِمَّا لَا خَيْرَ فِيهِ. (و) خَشَر (الشَّيْءَ) يُشِره خَشْراً (نَقَّى) ، من التَّنْقِيَة. وَفِي بَعْضِ النُّسَخ نَفى، بالفاءِ، (عَنْه) . وَفِي بَعْضِ النُّسَخ: مِنْه (خُشَارَته) ، فَهُوَ (ضِدٌّ) . وعِبَارَة اللِّحْيَانِيّ فِي النَّوَادِر: وخَشَر المَتَاعَ يَخْشِرُه خَشْراً: نَقَّى الرَّدِيءَ مِنه. (و) خَشَرَ خَشْراً، إِذا (شَرِهَ) . (و) خَشِرَ (كَفَرِحَ: هَرَبَ جُبْناً. الّذِي فِي نَصّ ابْنِ الأَعْرَابِيّ: خَشِرَ إِذَا شَرِهَ. وخَشِرَ إِذا هَرَب جُبْناً، فجَعَلَ الاثْنَيْن من حَدِّ فَرِحَ. والمُصَنِّفُ مَيَّزَ بَيْنَهُمَا، فَلْيُنْظر) .
(وخُشَاوَرَةُ، بالضّمّ) ، وضَبَطَه السَّمْعَانِيّ بفَتْح الأَوّل والثّالث: (سِكَّةٌ بنَيْسَابُورَ) ، مِنْهَا أَبو إِسْحاق إِبراهِيمُ بنُ إِسماعيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقَارِي الخُشَاوَرِيّ، من أَهْلِ نَيْسَابُور، تَرْجَمَه الحاكِمُ فِي التَّارِيخ.
(وذُو خَشْرَانَ، بالفَتْح) ، قيل (من أَلْهَانَ بْنِ مَالِكٍ) ، أَخِي هَمْدَانَ ابْن مَالِكٍ.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
مَخَاشِرُ المِنْجَلِ: أَسْنَانُه. أَنْشَد ثَعْلَب:
تُرَى لَهَا بَعْدَ إِبَارِ الآبِرِ
صُفْرٌ وحُمْرٌ كبُرُودِ التَّاجِرِ
مآزِرٌ تُطْوَى على مَآزِرِ
وأَثَرُ الْمِخلبِ ذِي المَخَاشِر
يَعنِي الحَمْلَ:
وخَشَرْت الشَّيْءَ، إِذَا أَرْذَلْته، فَهُوَ مَخْشُور. وَعَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ: الخُشَّار، كرُمّان: سَفِلَةُ النَّاس، وَزادَ فَقَالَ: وهُمْ أَيْضاً البُشارُ والقُشارُ والسُّقاطُ واللُّقاطُ والمُقاط.
ونَقَل شَيْخُنَا عَن بَعْضِ الفُضَلاءِ قَالَ: بادِيَة الحِجَاز يَسْتَعْمِلون الخَشِيرَ بمَعْنَى الشَّرِيك. قَالَ: وَلَا أَصلَ لَهُ فِيمَا عَلِمنا. قَالَ شيخُنا: قُلْت: هُوَ كَمَا قَالَ. قُلْت: ويُمكن أَنْ يَكُون من خَشِرَ إِذا شَرِهَ، إِذْ كُلٌّ مِنْهُمَا حَرِيصٌ على الرِّبْح فِي التِّجَارَة والفَائِدَة، فليتأَمّل.
وخُشارَةُ التَّمْر: شِيصُه، وهاذا مِنَ الأَساس.