(خن)
فلَان خنينا خرج صَوت بكائه أَو ضحكه من أَنفه وَبكى دون الانتحاب وَفُلَان الْقَوْم خنا وطئ مخنتهم وَمَاله أَخذه ووعاء التَّمْر وَغَيره استخرج مِنْهَا شَيْئا بعد شَيْء
(خن) خننا وخنينا وخنة خرج كَلَامه من خياشيمه فَهُوَ أخن وَهِي خناء (ج) خن
(خن) الْبَعِير أَصَابَهُ الخنان فَهُوَ مخنون
فلَان خنينا خرج صَوت بكائه أَو ضحكه من أَنفه وَبكى دون الانتحاب وَفُلَان الْقَوْم خنا وطئ مخنتهم وَمَاله أَخذه ووعاء التَّمْر وَغَيره استخرج مِنْهَا شَيْئا بعد شَيْء
(خن) خننا وخنينا وخنة خرج كَلَامه من خياشيمه فَهُوَ أخن وَهِي خناء (ج) خن
(خن) الْبَعِير أَصَابَهُ الخنان فَهُوَ مخنون
خن الخنين من كباء المرأة دون الانتحاب. والخنخنة أن لا يبين الكلام فيخنخن في خياشيمه. والخنان في الإبل كالزكام في الناس، خن البعير فهو مخنون. والخنة الغنة، وامرأة خناء. وفيه مخنة. والمخن الرجل الطويل في اعتدال. والخنين الضحك الجافي، خن يخن خنيناً. واتخذه مخنة أي مضحكة. والمخنة الفناء. وعفو المرعى وأنفه. وفلان يخن مال فلان أي يأخذه. وخن في الأكل وغيره أسرف فيه. ونحن في خنان من العيش. وينة مخنة أي خصب، وقد أخنت وخننت تخنيناً. وعشب أخن ملتف. وخن ماله أي ساقها. والخنة العزلة. والخنان مثل الختان. واستخنت البئر أنتنت. والتخنيخ الإذابة.
الْخَاء وَالنُّون
الخَنِينُ، من بكاء النِّسَاء: دون الانتحاب، وَقيل: هُوَ تردد الْبكاء حَتَّى تصير فِي الصَّوْت غنة، وَقيل: هُوَ رفع الصَّوْت بالبكاء، وَقيل: هُوَ صَوت يخرج من الْأنف، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً.
والخَنِينُ: الضحك إِذا أظهره الْإِنْسَان فَخرج خافيا، وَالْفِعْل كالفعل.
والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّةُ، كالغنة، وَقيل: هُوَ فَوق الغنة وأقبح مِنْهَا.
وَرجل أخَنُّ: مسدود الخياشيم، وَقيل: هُوَ السَّاقِط الخياشيم، وَالْأُنْثَى خَنَّاءُ، وَقد خَنَّ.
والخُنَنَةُ: الثور المسن الضخم.
والخَنْخَنَةُ: أَلا يبين الْكَلَام فَيُخَنْخِنُ فِي خياشيمه.
والخُنَانُ فِي الْإِبِل، كالزكام فِي النَّاس.
وزمن الخُنانِ: زمن مَاتَت فِيهِ الْإِبِل عَنهُ. وَقَالَ ابْن دُرَيْد: هُوَ زمن مَعْرُوف عِنْد الْعَرَب قد ذَكرُوهُ فِي أشعارهم، وَلم نسْمع فِيهِ من عُلَمَائِنَا تَفْسِيرا شافيا، وَالْأول عِنْدِي أصح. والخُنانُ: دَاء يَأْخُذ الطير فِي حلوقها، وَهُوَ أَيْضا: دَاء يَأْخُذ الْعين، قَالَ جرير:
وأَشفِى مِنْ تَحَلُّجِ كُلِّ داءٍ ... وأكوى النَّاظِرَيْنِ مِنَ الخُنانِ
ووطيء مِخَنَّتَهم، ومَخَنَّتَهم، أَي حريمهم.
والمِخَنُّ: الرجل الطَّوِيل، وَالصَّحِيح المَخْنُ، وَسَيَأْتِي ذكره.
الخَنِينُ، من بكاء النِّسَاء: دون الانتحاب، وَقيل: هُوَ تردد الْبكاء حَتَّى تصير فِي الصَّوْت غنة، وَقيل: هُوَ رفع الصَّوْت بالبكاء، وَقيل: هُوَ صَوت يخرج من الْأنف، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً.
والخَنِينُ: الضحك إِذا أظهره الْإِنْسَان فَخرج خافيا، وَالْفِعْل كالفعل.
والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّةُ، كالغنة، وَقيل: هُوَ فَوق الغنة وأقبح مِنْهَا.
وَرجل أخَنُّ: مسدود الخياشيم، وَقيل: هُوَ السَّاقِط الخياشيم، وَالْأُنْثَى خَنَّاءُ، وَقد خَنَّ.
والخُنَنَةُ: الثور المسن الضخم.
والخَنْخَنَةُ: أَلا يبين الْكَلَام فَيُخَنْخِنُ فِي خياشيمه.
والخُنَانُ فِي الْإِبِل، كالزكام فِي النَّاس.
وزمن الخُنانِ: زمن مَاتَت فِيهِ الْإِبِل عَنهُ. وَقَالَ ابْن دُرَيْد: هُوَ زمن مَعْرُوف عِنْد الْعَرَب قد ذَكرُوهُ فِي أشعارهم، وَلم نسْمع فِيهِ من عُلَمَائِنَا تَفْسِيرا شافيا، وَالْأول عِنْدِي أصح. والخُنانُ: دَاء يَأْخُذ الطير فِي حلوقها، وَهُوَ أَيْضا: دَاء يَأْخُذ الْعين، قَالَ جرير:
وأَشفِى مِنْ تَحَلُّجِ كُلِّ داءٍ ... وأكوى النَّاظِرَيْنِ مِنَ الخُنانِ
ووطيء مِخَنَّتَهم، ومَخَنَّتَهم، أَي حريمهم.
والمِخَنُّ: الرجل الطَّوِيل، وَالصَّحِيح المَخْنُ، وَسَيَأْتِي ذكره.
باب الخاء والنون خ ن، ن خ مستعملان
خن: خَنَّتِ المرأةُ تخنُّ خَنيناً، وهو دونَ الانتحابِ من البُكاء، والخَنْخَنَةُ: ألا يُبَيِّنَ الكلام فيُخَنُخِنُ في خَياشيمه، قال :
خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً ... وقال لي شيئا فلم أسمعِ
والخُنانُ: داء يأخُذ الطير في حلوقها، فيقال: طير مَخْنونٌ. والخُنانُ في الإبل كالزُّكامِ في الناس فيقال: خن [البعير] فهو مَخْنونٌ. والخُنَّةُ كالغُنَّة كأن الكلام يرجع إلى الخياشيم، يقال: امرأة خنّاء وغَنّاء، وفيها مَخَنَّة، أي: خُنّة. والمِخَنُّ: الرَّجلُ الطويل في اعتدال. والخَنِينُ: الضَّحِكُ، إذا اظهرته فخرج جافياً، يقال: خنَّ يَخِنُّ خنيناً، فإذا خرج رقيقاً، فهو الرَّنينُ فإذا أخفاه فهو الهَنِينُ.
نخ: النَّخَّةُ والنُّخَّةُُ، لغتان: اسمٌ جامعٌ للحُمُرِ.
وفي الحديث ليس في النَّخَّة صدقة .
والنَّخُ: أن تُناخَ النَّعَمُ قريبةً من المُصَدِّق حتّى يُصَدُّقَها، قال:
أَكْرِمْ أمير المؤمنين النَّخَا
والنَّخُ: الزَّجْرُ، كقولك للبعير: إِخْ إخْ، وقد نَخَّها يَنُخُّها، قال
إنّ لها لسائقاً مِزَخّا ... أعجمَ إلا أن يَنُخَّ نخّا
والنَّخُ لم يَتْرُكْ لهنّ مُخّا
وهو التأنيخ أيضا. والنَّخْنَخَةُ من الإناخة، تقول: أَنَخْتُها فاستناخَتْ، أي: بَرَكَتْ، ونَخْنَخْتُها فَتَنَخْنَخَتْ، من الزجر [أي: أبركتها فبركت] . قال :
ولو أنخنا جمعهم تَنَخْنَخُوا
خن: خَنَّتِ المرأةُ تخنُّ خَنيناً، وهو دونَ الانتحابِ من البُكاء، والخَنْخَنَةُ: ألا يُبَيِّنَ الكلام فيُخَنُخِنُ في خَياشيمه، قال :
خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً ... وقال لي شيئا فلم أسمعِ
والخُنانُ: داء يأخُذ الطير في حلوقها، فيقال: طير مَخْنونٌ. والخُنانُ في الإبل كالزُّكامِ في الناس فيقال: خن [البعير] فهو مَخْنونٌ. والخُنَّةُ كالغُنَّة كأن الكلام يرجع إلى الخياشيم، يقال: امرأة خنّاء وغَنّاء، وفيها مَخَنَّة، أي: خُنّة. والمِخَنُّ: الرَّجلُ الطويل في اعتدال. والخَنِينُ: الضَّحِكُ، إذا اظهرته فخرج جافياً، يقال: خنَّ يَخِنُّ خنيناً، فإذا خرج رقيقاً، فهو الرَّنينُ فإذا أخفاه فهو الهَنِينُ.
نخ: النَّخَّةُ والنُّخَّةُُ، لغتان: اسمٌ جامعٌ للحُمُرِ.
وفي الحديث ليس في النَّخَّة صدقة .
والنَّخُ: أن تُناخَ النَّعَمُ قريبةً من المُصَدِّق حتّى يُصَدُّقَها، قال:
أَكْرِمْ أمير المؤمنين النَّخَا
والنَّخُ: الزَّجْرُ، كقولك للبعير: إِخْ إخْ، وقد نَخَّها يَنُخُّها، قال
إنّ لها لسائقاً مِزَخّا ... أعجمَ إلا أن يَنُخَّ نخّا
والنَّخُ لم يَتْرُكْ لهنّ مُخّا
وهو التأنيخ أيضا. والنَّخْنَخَةُ من الإناخة، تقول: أَنَخْتُها فاستناخَتْ، أي: بَرَكَتْ، ونَخْنَخْتُها فَتَنَخْنَخَتْ، من الزجر [أي: أبركتها فبركت] . قال :
ولو أنخنا جمعهم تَنَخْنَخُوا