حذو
حَذَا(n. ac. حَذْو [ ]حِذَآء [] )
a. [acc. & Bi], Measured, cut out by.
b. Imitated.
c. Put on (shoes).
حَاْذَوَa. Was over against, opposite to.
b. Matched; imitated.
أَحْذَوَa. Put shoes on, shod.
تَحَاْذَوَa. Faced one another.
b. Matched one another.
إِحْتَذَوَa. Wore, put on shoes, was shod.
b. Imitated.
حِذْوَة []
a. Opposite, over against; vis-a-vis.
حِذَآء [] (pl.
أَحْذِيَة [] )
a. Shoe, sandal.
b. see 2t
حِذَة
a. see 2t
حذو
حَذَوْتُ النَّعْلَ: قَطَعْتُها على مِثَالٍ. وحَذاهُ نَعْلاً: ألْبَسَه إيّاه.
وفلانٌ يَحْتَذي فلاناً: أي يَقْتَدي به في أُمُوْرِه. والحِذَاءُ: الإزَاءُ،
حاذَيْتُه: صِرْتُ بِحِذائه، ورَجُلانِ حِذَتَانِ: إذا كانَ كُلُّ واحِدٍ منهما بإزَاءِ الآخَرِ، وحُذَيّاكَ، وحَذْوُه: مِثْلُه. والرَّجُلُ حُذَيّاكَ: أي إزاؤكَ، وتَحَذَّ إذا أمَرْتَ.
وفلانٌ جَيِّدٌ الحِذَاءِ: أي القَدِّ.
والحِذَأُ: شَجَرَةٌ تَنْبُتُ على ساقٍ.
والحِذْوَةُ: النَّصِيْبُ مِمّا يُغْنَمُ. وتَحاذى القَوْمُ فيما بينهم: اقْتَسَمُوه، من قول الكميت:
ولا يَتَحاذى الحائمون فِضالَها
حَذَوْتُ النَّعْلَ: قَطَعْتُها على مِثَالٍ. وحَذاهُ نَعْلاً: ألْبَسَه إيّاه.
وفلانٌ يَحْتَذي فلاناً: أي يَقْتَدي به في أُمُوْرِه. والحِذَاءُ: الإزَاءُ،
حاذَيْتُه: صِرْتُ بِحِذائه، ورَجُلانِ حِذَتَانِ: إذا كانَ كُلُّ واحِدٍ منهما بإزَاءِ الآخَرِ، وحُذَيّاكَ، وحَذْوُه: مِثْلُه. والرَّجُلُ حُذَيّاكَ: أي إزاؤكَ، وتَحَذَّ إذا أمَرْتَ.
وفلانٌ جَيِّدٌ الحِذَاءِ: أي القَدِّ.
والحِذَأُ: شَجَرَةٌ تَنْبُتُ على ساقٍ.
والحِذْوَةُ: النَّصِيْبُ مِمّا يُغْنَمُ. وتَحاذى القَوْمُ فيما بينهم: اقْتَسَمُوه، من قول الكميت:
ولا يَتَحاذى الحائمون فِضالَها
باب الحاء والذال و (وا ي) معهما ح ذ و، ح وذ، ح ذ ي، وذ ح مستعملات
حذو: حَذَوْتُ له نَعْلاً، إذا قَطَعْتها على مثال. واحتذأته واحتذيت على مثاله، أي: اقتديت به. وحاذَيْتُه: صِرْت بحِذائه.
حوذ: حاذ يَحُوذ حَوْذاً، أي حاط يَحُوط حَوْطا. والحاذ: شجرٌ عظام، الواحدة: حاذة. واسْتَحْوَذَ عليه الشيطان، واستحاذ- لغة، أي: غلب عليه. ورجلٌ أَحْوَذِيٌّ، وأَحْوَزِيٌّ، أي: نسيج وَحْدِهِ. وأَحْوَذَ ثوبه إليه: أي: ضمّه. قال لبيد:
إذا آجتمعَتْ وأَحْوَذَ جانبيها ... وأَوْرَدَها على عُوجٍ طِوالِ
حذي: الحُذَيَّا: هديّة البشارة. وأَحْذَيْتُه: أعطيته. وحَذيَ هذا الشيءُ اللسانَ يَحْذِيه [إذا كان] من لبنٍ قارصٍ، أو نبيذٍ يَقرص اللسان.
وذح: الوَذَحُ: ما يتعلّق بأَصوافِ الغَنَم من البَعْر.
حذو: حَذَوْتُ له نَعْلاً، إذا قَطَعْتها على مثال. واحتذأته واحتذيت على مثاله، أي: اقتديت به. وحاذَيْتُه: صِرْت بحِذائه.
حوذ: حاذ يَحُوذ حَوْذاً، أي حاط يَحُوط حَوْطا. والحاذ: شجرٌ عظام، الواحدة: حاذة. واسْتَحْوَذَ عليه الشيطان، واستحاذ- لغة، أي: غلب عليه. ورجلٌ أَحْوَذِيٌّ، وأَحْوَزِيٌّ، أي: نسيج وَحْدِهِ. وأَحْوَذَ ثوبه إليه: أي: ضمّه. قال لبيد:
إذا آجتمعَتْ وأَحْوَذَ جانبيها ... وأَوْرَدَها على عُوجٍ طِوالِ
حذي: الحُذَيَّا: هديّة البشارة. وأَحْذَيْتُه: أعطيته. وحَذيَ هذا الشيءُ اللسانَ يَحْذِيه [إذا كان] من لبنٍ قارصٍ، أو نبيذٍ يَقرص اللسان.
وذح: الوَذَحُ: ما يتعلّق بأَصوافِ الغَنَم من البَعْر.
(ح ذ و) : (قَوْلُهُمْ حِذَاءَ) أُذُنَيْهِ وَحَذْوَ مَنْكِبَيْهِ كِلَاهُمَا صَحِيحٌ وَيُقَالُ حَذَوْتُهُ وَحَاذَيْتُهُ أَيْ صِرْتُ بِحِذَائِهِ (وَمِنْهُ) قَوْلُ الْحَلْوَائِيِّ مَا يَحْذُو رَأْسَهَا أَيْ مَا يُحَاذِيهِ مِنْ الشَّعْرِ وَلَا يَسْتَرْسِلُ وَحَذَا النَّعْلَ بِالْمِثَالِ قَطَعَهَا بِهِ (وَحَذَا) لِي نَعْلًا عَمِلَهَا وَفِي الْمُنْتَقَى الْقَوْلُ فِي هَذَا قَوْلُ الْمَحْذُوَّةِ لَهُ وَالصَّوَابُ الْمَحْذُوِّ لَهُ أَوْ الْمَحْذُوَّةِ لَهُ النَّعْلُ كَمَا فِي الْمَقْطُوعَةِ يَدُهُ وَفِي حَدِيثِ مَسِّ الذَّكَرِ هَلْ هَذَا إلَّا بَضْعَةٌ مِنْك أَوْ حِذْوَةٌ وَرُوِيَ حِذْيَةٌ بِالْكَسْرِ فِيهِمَا وَهُمَا الْقِطْعَةُ مِنْ اللَّحْمِ إذَا قُطِعَتْ طُولًا وَالْحِذْيَا الْعَطِيَّةُ وَأَحْذَيْتُهُ أَعْطَيْتُهُ (وَمِنْهُ) الْحَدِيثُ «كَانَ يُحْذِي النِّسَاءَ وَالصِّبْيَانَ مِنْ الْمَغْنَمِ» وَحَذَيْتُهُ لُغَةٌ (وَمِنْهُ) حَدِيثُ شُقْرَانَ فَحَذَاهُ كُلُّ رَجُلٍ مِنْ الْأُسَارَى أَيْ أَعْطَاهُ شَيْئًا وَكَانَ عَلَى أُسَارَى بَدْرٍ (وَحَذَا) الشَّرَابُ أَوْ الْخَلُّ لِسَانَهُ إذَا قَرَصَ وَهَذَا لَبَنٌ قَارِصٌ يَحْذِي اللِّسَانَ وَهُوَ أَنْ يَفْعَلَ بِهِ شِبْهَ الْقَطْعِ مِنْ الْإِحْرَاقِ.
ح ذ و : حَذَوْتُهُ أَحْذُوهُ حَذْوًا وَحَاذَيْتُهُ مُحَاذَاةً وَحِذَاءً مِنْ بَابِ قَاتَلَ وَهِيَ الْمُوَازَاةُ يُقَالُ رَفَعَ يَدَيْهِ حَذْوَ أُذُنَيْهِ وَحِذَاءَ أُذُنَيْهِ أَيْضًا
وَاحْتَذَيْتُ بِهِ إذَا اقْتَدَيْتَ بِهِ فِي أُمُورِهِ.
وَحَذَوْتُ النَّعْلَ بِالنَّعْلِ قَدَّرْتُهَا بِهَا وَقَطَعْتُهَا عَلَى مِثَالِهَا وَقَدْرِهَا وَدَارُهُ بِحِذَاءِ دَارِهِ وَقَوْلُهُ فِي التَّنْبِيهِ وَحِذَاءُ دَارِ الْعَبَّاسِ قَالُوا لَفْظُ الشَّافِعِيِّ بِفِنَاءِ الْمَسْجِدِ وَدَارِ الْعَبَّاسِ وَكَأَنَّ صَاحِبَ التَّنْبِيهِ أَرَادَ وَجِدَارَ دَارِ الْعَبَّاسِ كَمَا صَرَّحَ بِهِ بَعْضُ الْأَئِمَّةِ مُوَافَقَةً لِلَفْظِ الشَّافِعِيِّ فَسَقَطَتْ الرَّاءُ
مِنْ الْكِتَابَةِ،
وَالْحِذَاءُ مِثْلُ: كِتَابٍ النَّعْلُ وَمَا وَطِئَ عَلَيْهِ الْبَعِيرُ مِنْ خُفِّهِ وَالْفَرَسُ مِنْ حَافِرِهِ وَالْجَمْعُ أَحْذِيَةٌ مِثْلُ: كِسَاءٍ وَأَكْسِيَةٍ وَيُقَالُ فِي النَّاقَةِ الضَّالَّةِ مَعَهَا حِذَاؤُهَا وَسِقَاؤُهَا فَالْحِذَاءُ الْخُفُّ لِأَنَّهَا تَمْتَنِعُ بِهِ مِنْ صِغَارِ السِّبَاعِ وَالسِّقَاءُ صَبْرُهَا عَنْ الْمَاءِ.
وَاحْتَذَيْتُ بِهِ إذَا اقْتَدَيْتَ بِهِ فِي أُمُورِهِ.
وَحَذَوْتُ النَّعْلَ بِالنَّعْلِ قَدَّرْتُهَا بِهَا وَقَطَعْتُهَا عَلَى مِثَالِهَا وَقَدْرِهَا وَدَارُهُ بِحِذَاءِ دَارِهِ وَقَوْلُهُ فِي التَّنْبِيهِ وَحِذَاءُ دَارِ الْعَبَّاسِ قَالُوا لَفْظُ الشَّافِعِيِّ بِفِنَاءِ الْمَسْجِدِ وَدَارِ الْعَبَّاسِ وَكَأَنَّ صَاحِبَ التَّنْبِيهِ أَرَادَ وَجِدَارَ دَارِ الْعَبَّاسِ كَمَا صَرَّحَ بِهِ بَعْضُ الْأَئِمَّةِ مُوَافَقَةً لِلَفْظِ الشَّافِعِيِّ فَسَقَطَتْ الرَّاءُ
مِنْ الْكِتَابَةِ،
وَالْحِذَاءُ مِثْلُ: كِتَابٍ النَّعْلُ وَمَا وَطِئَ عَلَيْهِ الْبَعِيرُ مِنْ خُفِّهِ وَالْفَرَسُ مِنْ حَافِرِهِ وَالْجَمْعُ أَحْذِيَةٌ مِثْلُ: كِسَاءٍ وَأَكْسِيَةٍ وَيُقَالُ فِي النَّاقَةِ الضَّالَّةِ مَعَهَا حِذَاؤُهَا وَسِقَاؤُهَا فَالْحِذَاءُ الْخُفُّ لِأَنَّهَا تَمْتَنِعُ بِهِ مِنْ صِغَارِ السِّبَاعِ وَالسِّقَاءُ صَبْرُهَا عَنْ الْمَاءِ.
الْحَاء والذال وَالْوَاو
حَذا النَّعْل حَذْوا وحِذاءً: قدرهَا وقطعها. وَرجل حَذَّاءٌ: جيد الحذْوِ. وَفِي الْمثل: من يَك حذَّاءً تَجِد نعلاه.
وحَذا النَّعْل بالنعل، والقذة بالقذة: قدرهما عَلَيْهِمَا. وَفِي الْمثل: حَذْوَ القذة بالقذة.
والحِذاءُ: النَّعْل.
والحِذاءُ: مَا يطَأ عَلَيْهِ الْبَعِير من خفه، وَالْفرس من حَافره، يشبه بذلك.
وحَذاني فلَان نعلا وأحذاني: أعطانيها، وَكره بَعضهم أحذاني.
وَرجل حاذٍ: عَلَيْهِ حِذاءٌ.
وَقَوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ضَالَّة الْإِبِل: " مَعهَا حِذاؤها وسِقاؤها " عَنى بالحِذاءِ أخفافها، وبالسقاء يُرِيد إِنَّهَا تقوى على وُرُود الْمِيَاه.
وحذا حَذوَه: فعل فعله، وَهُوَ مِنْهُ.
وحاذى الشَّيْء: وازاه. والحِذاءُ: الإزاء.
والحَذْوُ من أَجزَاء القافية: حَرَكَة الْحَرْف الَّذِي قبل الردف، تجوز ضمته مَعَ كَسرته، وَلَا يجوز مَعَ الْفَتْح غَيره، نَحْو ضمة " قُول " مَعَ كسرةِ " قِيل "، وفتحة " قَول " مَعَ فَتْحة " قَيْل " وَلَا يجوز " بَيْعٌ " مَعَ " بِيع ". قَالَ ابْن جني: إِذْ كَانَت الدّلَالَة قد قَامَت على أَن أصل الردف إِنَّمَا هُوَ للألف، ثمَّ حملت الْيَاء وَالْوَاو عَلَيْهَا، وَكَانَت الْألف، يَعْنِي الْمدَّة الَّتِي يردف بهَا، لَا تكون إِلَّا تَابِعَة للفتحة وصلَة لَهَا ومُحَتذاةً على جِنْسهَا، لزم من ذَلِك أَن تسمى الْحَرَكَة قبل الردف حَذْواً، أَي سَبِيل حرف الروى أَن يحتذى الْحَرَكَة قبله، فتأتي الْألف بعد الفتحة وَالْيَاء بعد الكسرة وَالْوَاو بعد الضمة. قَالَ ابْن جني: فَفِي هَذِه السمة من الْخَلِيل رَحمَه الله دلَالَة على أَن الردف بِالْوَاو وَالْيَاء المفتوح مَا قبلهَا، لَا تمكن لَهُ كتمكن مَا تبع من الروى حَرَكَة مَا قبله.
يُقَال: هُوَ حِذاءَك وحِذوَتَك، وحِذَتَك، ومُحاذاكَ: ودارى حَذوةَ دَارك، وحُذوَتها وحِذَتَها وحَذْوَها وحَذوُها، أَي إزاءها، قَالَ: مَا تَدلُكُ الشمسُ إِلَّا حَذْوَ مَنْكِبِه... فِي حَوْمةٍ دونهَا الهاماتُ والقَصَرُ
وَجَاء الرّجلَانِ حِذَتَيْن، أَي جَمِيعًا، كل وَاحِد مِنْهُمَا لجنب صَاحبه.
وحاذى الْمَكَان: صَار بحذائه.
والحِذوةُ من اللَّحْم كالحِذْيَةَ.
وحَذاه حَذْواً: أعطَاهُ.
والحِذوةُ والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: الْعَطِيَّة، وَقد تقدم عَامَّة هَذِه الْكَلِمَة الَّتِي هِيَ الْعَطِيَّة بتصاريفها فِي الْيَاء لِأَنَّهَا يائية بِدَلِيل الحِذَيةِ، وواوية بِدَلِيل الحِذوَة.
وحذا الشَّرَاب اللِّسَان يحوه حَذوا: قرصه، لُغَة فِي حَذاه يَحذِيه، حَكَاهَا أَبُو حنيفَة قَالَ: وَالْمَعْرُوف حذا يَحذِي، وَقد تقدم.
والحَذِيَّةُ: اسْم هضبة، قَالَ أَبُو قلَابَة:
يئستُ من الحَذِيَّةِ أمَّ عَمْرو ... غَداةَ إذِ انَتحَوني بالجَنابِ
قَالَ ابْن جني: لَام الحَذِيَّةِ وَاو لقَوْله:
وقائلةٍ مَا كَانَ حِذوةَ بعلِها ... غداتَئذ مِن شاءِ قِردٍ وكاهلِ
حَذا النَّعْل حَذْوا وحِذاءً: قدرهَا وقطعها. وَرجل حَذَّاءٌ: جيد الحذْوِ. وَفِي الْمثل: من يَك حذَّاءً تَجِد نعلاه.
وحَذا النَّعْل بالنعل، والقذة بالقذة: قدرهما عَلَيْهِمَا. وَفِي الْمثل: حَذْوَ القذة بالقذة.
والحِذاءُ: النَّعْل.
والحِذاءُ: مَا يطَأ عَلَيْهِ الْبَعِير من خفه، وَالْفرس من حَافره، يشبه بذلك.
وحَذاني فلَان نعلا وأحذاني: أعطانيها، وَكره بَعضهم أحذاني.
وَرجل حاذٍ: عَلَيْهِ حِذاءٌ.
وَقَوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ضَالَّة الْإِبِل: " مَعهَا حِذاؤها وسِقاؤها " عَنى بالحِذاءِ أخفافها، وبالسقاء يُرِيد إِنَّهَا تقوى على وُرُود الْمِيَاه.
وحذا حَذوَه: فعل فعله، وَهُوَ مِنْهُ.
وحاذى الشَّيْء: وازاه. والحِذاءُ: الإزاء.
والحَذْوُ من أَجزَاء القافية: حَرَكَة الْحَرْف الَّذِي قبل الردف، تجوز ضمته مَعَ كَسرته، وَلَا يجوز مَعَ الْفَتْح غَيره، نَحْو ضمة " قُول " مَعَ كسرةِ " قِيل "، وفتحة " قَول " مَعَ فَتْحة " قَيْل " وَلَا يجوز " بَيْعٌ " مَعَ " بِيع ". قَالَ ابْن جني: إِذْ كَانَت الدّلَالَة قد قَامَت على أَن أصل الردف إِنَّمَا هُوَ للألف، ثمَّ حملت الْيَاء وَالْوَاو عَلَيْهَا، وَكَانَت الْألف، يَعْنِي الْمدَّة الَّتِي يردف بهَا، لَا تكون إِلَّا تَابِعَة للفتحة وصلَة لَهَا ومُحَتذاةً على جِنْسهَا، لزم من ذَلِك أَن تسمى الْحَرَكَة قبل الردف حَذْواً، أَي سَبِيل حرف الروى أَن يحتذى الْحَرَكَة قبله، فتأتي الْألف بعد الفتحة وَالْيَاء بعد الكسرة وَالْوَاو بعد الضمة. قَالَ ابْن جني: فَفِي هَذِه السمة من الْخَلِيل رَحمَه الله دلَالَة على أَن الردف بِالْوَاو وَالْيَاء المفتوح مَا قبلهَا، لَا تمكن لَهُ كتمكن مَا تبع من الروى حَرَكَة مَا قبله.
يُقَال: هُوَ حِذاءَك وحِذوَتَك، وحِذَتَك، ومُحاذاكَ: ودارى حَذوةَ دَارك، وحُذوَتها وحِذَتَها وحَذْوَها وحَذوُها، أَي إزاءها، قَالَ: مَا تَدلُكُ الشمسُ إِلَّا حَذْوَ مَنْكِبِه... فِي حَوْمةٍ دونهَا الهاماتُ والقَصَرُ
وَجَاء الرّجلَانِ حِذَتَيْن، أَي جَمِيعًا، كل وَاحِد مِنْهُمَا لجنب صَاحبه.
وحاذى الْمَكَان: صَار بحذائه.
والحِذوةُ من اللَّحْم كالحِذْيَةَ.
وحَذاه حَذْواً: أعطَاهُ.
والحِذوةُ والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: الْعَطِيَّة، وَقد تقدم عَامَّة هَذِه الْكَلِمَة الَّتِي هِيَ الْعَطِيَّة بتصاريفها فِي الْيَاء لِأَنَّهَا يائية بِدَلِيل الحِذَيةِ، وواوية بِدَلِيل الحِذوَة.
وحذا الشَّرَاب اللِّسَان يحوه حَذوا: قرصه، لُغَة فِي حَذاه يَحذِيه، حَكَاهَا أَبُو حنيفَة قَالَ: وَالْمَعْرُوف حذا يَحذِي، وَقد تقدم.
والحَذِيَّةُ: اسْم هضبة، قَالَ أَبُو قلَابَة:
يئستُ من الحَذِيَّةِ أمَّ عَمْرو ... غَداةَ إذِ انَتحَوني بالجَنابِ
قَالَ ابْن جني: لَام الحَذِيَّةِ وَاو لقَوْله:
وقائلةٍ مَا كَانَ حِذوةَ بعلِها ... غداتَئذ مِن شاءِ قِردٍ وكاهلِ
حذو
1 حَذَا النَّعْلَ, [aor. ـْ inf. n. حَذْوٌ and حِذَآءٌ, He measured the sandal, or sole, or made it according to a measure; (K;) and cut it (T, K) according to a pattern: (T, TA:) or he made the sandal, or sole, لِى for me. (Mgh.) and حَذَا النَّعْلَ بِالمِثَالِ He cut the sandal, or sole, by the pattern. (Mgh.) And حَذَا النَّعْلَ بِالنَّعْلِ, (S, Msb, K,) inf. n. حَذْوٌ, (S,) He measured the sandal, or sole, by the sandal, or sole; or made it according to the measure thereof; (S, Msb, K;) and cut it according to the pattern and measure thereof: (Msb:) and in like manner, حَذَا القُذَّةَ بِالقُذَّةِ He measured the feather for an arrow by the feather for an arrow; or made it according to the measure thereof. (K.) Hence the prov., (TA,) حَذْوَ القُذَّةِ [meaning (assumed tropical:) With like for like]. (S, TA.) And the saying, جَزَيْتُهُ حَدْوَالنَّعْلِ بِالنَّعْلِ, meaning (assumed tropical:) I requited him [with like for like]. (Har p. 43. [See also Freytag's Arab. Prov. i. 345.]) One says also, هُوَ جَيَّدُ الحِذَآءِ He is good in respect of proportion, or conformation. (TA.) And [in like manner] a beast is said to be حَسَنُ الحِذَآءِ Goodly, or beautiful, in respect of proportion, or conformation. (TA in art. حذى.) b2: [And hence,] حَذَاحَذْوَ زَيْدٍ (assumed tropical:) [He did as Zeyd did;] he did the deed of Zeyd. (K.) And مِثَالَهُ ↓ احتذى, (S, K,) or عَلَى مِثَالِهِ, (T, TA,) (tropical:) He followed, or imitated, his example (T, S, K, TA) in his affair, or case: (TA:) or احتذى بِهِ he followed, or imitated, his example in his affairs: (Msb:) syn. اقتدى. (T, S, Msb, K.) b3: See also 3, in three places. b4: حَذَاهُ نَعْلًا He put on him (namely a man [i. e. on his foot]) a sandal; as also ↓ احذاهُ: (K:) the former is authorized by As, but the latter is disallowed by him: Az explains the former by حمله على نعل [as though meaning he gave him a sandal upon which to walk; like as حَمَلَهُ for حَمَلَهُ عَلَى دَابَّةٍ means “ he gave him a beast upon which to ride ”]: and accord. to J, (TA,) نَعْلًا ↓ أَحْذَيْتُهُ signifies I gave him a sandal. (S, TA.) b5: حَذَا زَيْدًا, (K,) inf. n. حَذْوٌ, (TA,) He gave to Zeyd. (K, TA. [See also 4 in art. حذى.]) b6: حَذَامِنْهُ حِذْوَةً He cut off from it a piece of flesh-meat. (TA.) b7: حَذَا الجِلْدَ, aor. ـْ i. q. قَوَّرَهُ [He cut a piece out of the skin, generally meaning in a round form]. (TA.) b8: حَذَا لسَانَهُ, (K,) aor. as above, inf. n. حَذُوٌ, (TA,) (tropical:) It (wine, or beverage,) bit his tongue; (AHn, K, TA;) a dial. var. of حَذَى, aor. ـْ which is the word well known. (AHn, TA.) A2: حَذَا التُّرَابَ فِى وُجُوهِهِمْ i. q. حَثَاهُ [i. e. He poured with his hand, threw, or cast, the dust in their faces]. (IAth, K.) 3 حَاذَاهُ, (S, Mgh, Msb, K,) inf. n. مُحَاذَاةٌ (Msb, TA) and حَذَآءٌ, (Msb,) He, (Mgh, Msb,) and it, (Mgh,) was, or became, over against, or opposite to, him, or it; (S, Mgh, TA;) faced, or fronted, him, or it; (TA;) syn. آزَاهُ, (Msb, * K,) and قَابَلَهُ; (TA;) as also ↓ حَذَاهُ, aor. ـْ (Mgh, Msb,) inf. n. حَذْوٌ: (Msb:) [and] the latter, (S,) or each, (Har p. 43,) signifies he sat over against, or opposite to, him, or it. (S, and Har ibid.) رَأْسَهَامِنَ الشَّعَرِ وَلَا يَسْتَرْسِلُ ↓ مَا يَحْذُو means ما يُحَاذِيهِ [i. e. What is against, or opposite to, her head, of the hair, and does not hang down below it]. (Mgh. [See another ex. in an explanation of آخِرَةٌ.]) One also says, أَتَيْتُ أَرْضًا بَقْلُهَا عَلَى أَفْوَاهِ غَنَمِهَا ↓ قَدْ حَذَا I came to a land the herbs of which were opposite to the mouths of its sheep, or goats, not rising beyond them. (Sh, TA.) And بِحِذَآءِ هٰذِهِ الشَّجَرَةِ ↓ تَحَذَّ Be thou over against, or opposite to, this tree. (TA.) b2: حَاذَتْهَا, said of a girl, She matched her, namely, another girl; she was, or became, her match, fellow, or equal; syn. تَارَبَتْهَا. (A and TA in art. ترب.) b3: [Hence مُحَاذَاةٌ signifying A conformity, a mutual resemblance, or a correspondence, with regard to sound, of two words occurring near together; like اِزْدِوَاجٌ &c.: see art. زوج.]4 أَحْذَوَ see 1, in two places. b2: احذاهُ also signifies He gave him a thing. (TA.) [See حِذْوَة: and see 4 in art. حذى.]5 تَحَذَّوَ see 3.6 تَحَاذَا They were, or became, over against, or opposite to, each other; they faced, or fronted, each other. b2: And They matched each other; each of them was, or became, the match, fellow, or equal, of the other.] b3: التَّحَاذِى in selling and buying: see التَّرَاوُضُ. [This, perhaps, may belong to art. حذى.]8 احتذى He wore, or put on, a sandal, or sandals. (S, TA.) Hence the saying, خَيْرُ مَنِ احْتَذَى النِّعَالَ [The best of those who have worn sandals]. (TA.) A rájiz says, كُلَّ الحِذَآءِ يَحْتَذِى الحَافِى الوَقِعْ [The barefooted whose sole is hurt by the rugged ground and stones will put on any sandal: a prov.]. (S. [See Freytag's Arab. Prov. ii. 317.]) b2: See also 1.10 استحذاهُ He asked him to give him a sandal [or a pair of sandals]. (S, * TA.) حِذَةٌ: see حِذَآءٌ, in three places. b2: You say also, جَآءَ الرَّجُلَانِ حِذَتَيْنِ The two men came together, side by side. (TA.) [See also حِذْيَةٌ, in art. حذى.]حَذْوٌ [originally an inf. n. of 1, q. v.]: see حِذَآءٌ, in three places.
حُذْوَةَ: see حِذَآء: A2: and see also حُذَاوَةٌ.
حِذْوَةٌ A gift; (K, and Ham p. 596;) as also ↓ حُذَيَّا; (TA;) or حُذْيَا: (Mgh, and Ham ubi suprà:) or a portion that is given of spoil. (S.) [See also حُذْيَا, in art. حذى.] b2: And A piece, (K,) or small piece, (TA,) of flesh-meat: (K, TA:) or a piece of flesh cut lengthwise; or so حِذْيَةٌ, accord. to some. (Mgh.) [See also حِذْيَةٌ, in art. حذى.]
A2: See also حِذَآءٌ, in three places.
حِذَآءٌ A sandal, or sole; syn. نَعْلٌ; (S, Msb, TA;) vulgarly called حذوة: (TA [there written without any syll. signs]:) pl. أَحْذِيَةٌ. (Msb.) b2: (assumed tropical:) The sole of a camel's foot and of the hoof of a horse (S, Msb, TA) or similar beast; (Msb;) as being likened to a نَعْل. (TA.) Hence the saying in a trad., (S, * Msb, * TA,) respecting a stray she-camel, (Msb, TA,) مَعَهَا حِذَاؤُهَا وَسِقَاؤُهَا (S, Msb, TA) (assumed tropical:) With her are her foot, with which she may defend herself from the smaller beasts of prey, and [her stomach, which, by her replenishing it, affords her means of long] endurance of the want of water: (Msb:) [or] it means that she has ability to traverse the land and to go to water. (TA.) b3: (assumed tropical:) A wife; because she is مَوْطُوْءَة, like the نَعْل. (TA.) A2: Also, [originally an inf. n.,] i. q. إِزَآءٌ [The front, as meaning the part, place, or location, that is over against, opposite, facing, fronting, or in front]. (S, K.) One says, جَلَسَ بِحِذَائِهِ [He sat in the place over against, opposite to, facing, or fronting, him; or simply he sat over against, &c.]. (S.) And هُوَ حِذَآءَكَ and ↓ حِذْوَتَكَ and ↓ حِذَتَكَ [in the CK, erroneously, حِذْوَتُكَ and حِذْيُكَ,] and ↓ مُحَاذَاكَ [He, or it, is over against, opposite to, facing, or fronting, thee]; (K;) and ↓ هو حُذَيَّاكَ; i. e. بِإِزَائِكَ. (K in art. حذى.) And دَارِى حِذَآءَ (S) and ↓ حِذْوَةَ داره (S, K) and داره ↓ حُذْوَةَ (S) and داره ↓ حِذَةَ (S, K) and داره ↓ حَذْوَ and داره ↓ حِذْوَةُ and داره ↓ حِذَةُ and داره ↓ حَذْوُ (K) i. e. إِزَآءَهَا [My house is over against, &c., his house]; (K;) and [so] بِحِذَآءِ داره. (Msb.) And ↓ رَفَعَ يَدَيْهِ حَذْوَ
أُذُنَيْهِ and حِذَآءَ اذنيه [He raised his hands over against, or opposite to, not higher than, his ears]: (Mgh, * Msb:) both are correct expressions. (Mgh.) [Hence, عَلَى حِذَآءٍ وَاحِدٍ Corresponding to, or matching, one another; uniformly disposed.]
A3: See also art. حذى.
حُذَاوَةٌ and حِذَاوَةٌ and ↓ حُذْوَةٌ What falls, and is thrown away, of skins, when they are pared and cut: whence the saying in a trad. respecting the bridal furniture of Fátimeh, that one of her two beds was stuffed with حذوة of the makers of sandals. (TA.) حُذَيَّا [perhaps belonging to this art., like as حُدَيَّا and حُجَيَّا belong to arts. حدو and حجو]: see حِذْوَةٌ, and art. حذى: A2: and see also حِذَآءٌ.
حَذَّآءٌ A maker of sandals: whence the prov., مَنْ يَكُ حَذَّآءً تَجُدْ نَعْلَاهُ [He who is a maker of sandals, his pair of sandals is good]. (TA. [Freytag (Arab. Prov. ii. 665) gives it thus: مَنْ يَكُنْ أَبُوهُ حَذَّآءً تَجُدْ نَعْلَاهُ He whose father is a maker of sandals, his pair of sandals is good.]) حَاذٍ A man wearing a sandal [or a pair of sandals]. (TA.) هُوَ مُحَاذَاكَ: see حِذَآءٌ.
ح ذ و
جلست حذاءه وبحذائه، وحاذيته وحذوته: صرت بحذائه. وداري حذاء داره، وحذوها، وحذتها. وحذا لي النعال نعلاً: قطعها على مثال، وحذوت النعل بالنعل: قطعتها مماثلة لها. واشتريت من الحذاء حذاء حسناً. وأحذاني فلان وحذاني: حملني على حذاء. وحذا لي حذوة وحذية من لجم، أي حزة. وبنو فلان يتحاذون الماء: يتصافنونه ويقتسمونه على السوية.
ومن المجاز: أحذيته حذياً، وحذية، وحذية، أي أعطيته عطية، وهل أخذت حذياك؟ أي جائزتك. وفي مثل " بين الحذيا والخلسة ". وأحذيته طعنة إذا طعنته. قال ابن مقبل:
فقد كنت أحذي الناب بالسيف ضربة ... فأبقي ثلاثاً والوظيف المكعبرا
أي المقطوع. وقال أيضاً:
كأن خصيف الجمر في عرصاتها ... مزاحف قينات تحاذين إثمدا
الخصيف رماد فيه سواد وبياض. وهذا لبن قارص يحذي اللسان: يفعل به شبه القطع من الإحراق.
جلست حذاءه وبحذائه، وحاذيته وحذوته: صرت بحذائه. وداري حذاء داره، وحذوها، وحذتها. وحذا لي النعال نعلاً: قطعها على مثال، وحذوت النعل بالنعل: قطعتها مماثلة لها. واشتريت من الحذاء حذاء حسناً. وأحذاني فلان وحذاني: حملني على حذاء. وحذا لي حذوة وحذية من لجم، أي حزة. وبنو فلان يتحاذون الماء: يتصافنونه ويقتسمونه على السوية.
ومن المجاز: أحذيته حذياً، وحذية، وحذية، أي أعطيته عطية، وهل أخذت حذياك؟ أي جائزتك. وفي مثل " بين الحذيا والخلسة ". وأحذيته طعنة إذا طعنته. قال ابن مقبل:
فقد كنت أحذي الناب بالسيف ضربة ... فأبقي ثلاثاً والوظيف المكعبرا
أي المقطوع. وقال أيضاً:
كأن خصيف الجمر في عرصاتها ... مزاحف قينات تحاذين إثمدا
الخصيف رماد فيه سواد وبياض. وهذا لبن قارص يحذي اللسان: يفعل به شبه القطع من الإحراق.