جدث
جَدَثَ
a. Prepared a grave.
جَدَث
(pl.
أَجْدُث
أَجْدَاْث)
a. Grave, tomb, sepulchre.
غيّبوه في الجدث أي في القبر. وتقول: شرد الأحداث، نزول الأجداث.
جَدَث [مفرد]: ج أجداث: قبْر، لَحْد، ضريح " {يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} ".
قال تعالى: يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْداثِ سِراعاً
[المعارج/ 43] ، جمع الجَدَث، يقال: جدث وجدف ، وفي سورة يس: فَإِذا هُمْ مِنَ الْأَجْداثِ إِلى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ [يس/ 51] .
الجَدَث: الْقَبْر.
وَالْجمع: أجداث.
وَقد قَالُوا: جَدَف، فالفاء بدل من الثَّاء لأَنهم قد اجْمَعُوا فِي الْجمع على: أجداث وَلم يَقُولُوا: أجداف.
وأجْدُث: مَوضِع، قَالَ المتنخِّل: عرفت بأجدُث فنِعاف عِرق ... عَلَامَات كتَحبير النِّماط
وَقد نفى سِيبَوَيْهٍ أَن يكون " أفْعُل " من أبنية الْوَاحِد، فَيجب أَن يعد هَذَا فِيمَا فَاتَهُ من أبنية كَلَام الْعَرَب، إِلَّا أَن يكون جمع الجدث الَّذِي هُوَ الْقَبْر على أجدُث ثمَّ سمي بِهِ الْموضع، ويروى: " أجدف " بِالْفَاءِ.
جدث: الجَدَثُ: القَبْر. وفي حديث علي، كرّم الله وجهه: في جَدَثٍ
يَنْقَطِعُ في ظُلْمته آثارُها أَي في قبر، والجمع أَجْداثٌ. وفي الحديث:
نُبَوِّئهم أَجْداثَهم أَي نُنْزِلُهم قبورَهم؛ وقد قالوا: جَدَفٌ، فالفاء
بدل من الثاء، لأَنهم قد أَجمعوا في الجمع على أَجْداثٍ، ولم يقولوا
أَجْداف.
وأَجْدُثٌ: موضِع؛ قال المُتَنَخِّلُ الهذَليُّ:
عَرَفْتُ بأَجْدُثٍ، فِنعافِ عِرْقٍ،
علاماتٍ، كتَحْبير النِّماطِ
ابن سيده: وقد نَفَى سيبويه أَن يكون أَفْعُلٌ من أَبنية الواحد، فيجب
أَن يُعَدَّ هذا فيما فاته من أَبنية كلام العرب، إِلا أَن يكون جَمَعَ
الجَدَثَ الذي هو القبر على أَجْدُثٍ، ثم سَمَّى به الموضع. ويروى:
أَجْدُف، بالفاء. وحكى الجوهري في جمع الجَدَث القبرِ: أَجْدُث. وأَنشد بين
المتنخل شاهداً عليه.
واجْتَدَثَ: اتخذ جَدَثاً.
: (الجَدَثُ مُحَرَّكَةً: القَبْرُ) قَالَ شيخُنَا: وجَمعَ كثِيراً من أَسمائِه بعضُ اللُّغَويين، فَقَالَ: للقَبْرِ أَسماءٌ: الجَدَثُ، والجَدَفُ، والرَّمْسُ، والبَيْتُ، والضَّريحُ، والرَّيْمُ، والرَّجَمُ، والبَلَدُ، ذكرهَا ابنُ سِيدَه فِي المُخَصّص، والجَنَنُ، والدَّمْسُ بالدَّال، والمُنْهَالُ. ذَكَرَهُنَّ ابنُ السِّكّيتِ، والعسْكَرِيّ، والجَامُوص، ذكرهَ صاحبُ المُنْتَخب، كَذَا فِي غايَةِ الإِحْكام للقَلْقَشَنْدِيّ. (ج أَجْدُثٌ) ، بضمّ الدّال، حَكَاهُ الجَوْهَريّ وأَنشد بَيْتَ المُتَنَخِّل الْآتِي ذِكْرُه شَاهدا عَلَيْهِ، وَهُوَ جَمعُ قِلّةٍ (وأَجْداثٌ) ، وَفِي الحَديثِ (نُبَوِّئُهُم أَجْدَاثَهُم) ، أَي نُنْزِلُهُم قُبورَهُم، وَقد قَالُوا: جَدَفٌ فالفاءُ بَدَلٌ من الثّاءِ؛ لأَنهم قد أَجْمَعُوا فِي الجَمْعِ على أَجداثٍ، وَلم يَقُولوا: أَجْدَافٌ.
(والجَدَثَةُ) بِزِيَادَة هاءٍ (: صَوتُ الحَافِرِ، والخُفِّ، و) صَوحت (مَضْغِ اللَّحْمِ) ، كَذَا نقلَه الصّاغَانيّ.
(واجْتَدَثَ) الرَّجُلُ (: اتَّخَذَ جَدَثاً) ، أَي قَبْراً.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
أَجْدُثٌ: مَوضِع، قَالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيّ: عَرَفْتُ بَأَجْدُثٍ فنِعَافِ عِرْقٍ
عَلَامَات كَتَحْبِيرِ النِّماطِ
ضَبطه السُّكَّرِيُّ بالجِيم وبالحَاءِ.
وَقَالَ ابنُ سيدَهْ: وَقد نَفَى سيبويهِ أَن يكون أَفْعُلٌ من أَبْنِيَةِ الوَاحِد، فيَجِب أَنْ يُعدّ هاذا فِيمَا فاتَه من أَبْنِيَةِ كلامِ الْعَرَب، إِلاّ أَن يكون جَمَعَ الجَدَثَ الذِي هُوَ القَبر على أَجْدُث ثمَّ سَمَّى بِهِ الموْضِع، ويروى أَجْدُف، بالفاءِ.