[جنه] نه: في كفه "جنهى" أي خيزران.
جنه
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجي: الجُهَّنِيُّ: الخَيْزُرَانُ، وحَكى عن القُتَيْبِيِّ فيه أرْعَنَ حِكايَةٍ وأطْرَفَها.
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجي: الجُهَّنِيُّ: الخَيْزُرَانُ، وحَكى عن القُتَيْبِيِّ فيه أرْعَنَ حِكايَةٍ وأطْرَفَها.
(ج ن هـ)
الجَهنِيُّ: الخيزران، حَكَاهُ أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي.
الجَهنِيُّ: الخيزران، حَكَاهُ أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي.
جنه: الجُنَهِيُّ الخَيزُرانُ؛ حكاه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي،
وأَنشد للحزين الليثي، ويقال هو للفرزدق، يمدح عليّ بن الحسين زَيَّنَ
العابدين:
في كَفِّه جُنَهِيٌّ رِيحُه عَبِقٌ،
من كَفِّ أَرْوَعَ، في عِرْنِينِه شَمَمُ
ويروى: في كفه خَيْزُرانٌ؛ قال: وهو العَسَطوسُ أَيضاً.
جنه
: (الجُنَهِيُّ، كعُرَنِيَ) .
(أَي بضمٍ ففتحٍ فكسْرٍ، وَفِي نسخِ الصِّحاحِ: الجُنَّهِيُّ بضمَ فتَشديدِ نونٍ مَفْتوحَةٍ، ووُجِدَ فِي نسخِ التّهْذيبِ بفتحٍ فتَخْفِيفِ نونٍ كعَرَبيِّ، وَهَذَا هُوَ الصَّوابُ، وَهُوَ كذلِكَ بخطّ الصَّاغانيّ.
وَهُوَ (الخَيْزُرانُ) ؛) رَواهُ الجوْهرِيُّ عَن القُتَيْبي؛ قالَ: وسَمِعْتُ مَن يُنْشِد: فِي كَفِّه جُنَهِيٌّ ريحُه عَبِقٌ فِي كَفِّ أَرْوَعَ فِي عِرْنِينِه شَمَمُوحَكَاهُ أَبو العبَّاسِ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ وأَنْشَدَ هَذَا البَيْتَ للحَزِينِ اللّيْثيّ، ويقالُ: هُوَ للفَرَزْدقِ يمدَحُ عليَّ بن الحُسَيْنِ بنِ عليَ، رضِيَ اللَّه عَنْهُم. ويُرْوَى: فِي كَفِّه خَيْزُرانٌ.
(أَو) هُوَ (العَسَطُوسُ) ، ذُكِرَ فِي مَوْضِعِه.
(وطَبَقٌ مُجَنَّهٌ، كمُعَظَّمٍ) :) أَي (مَعْمُولٌ بِهِ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ.
: (الجُنَهِيُّ، كعُرَنِيَ) .
(أَي بضمٍ ففتحٍ فكسْرٍ، وَفِي نسخِ الصِّحاحِ: الجُنَّهِيُّ بضمَ فتَشديدِ نونٍ مَفْتوحَةٍ، ووُجِدَ فِي نسخِ التّهْذيبِ بفتحٍ فتَخْفِيفِ نونٍ كعَرَبيِّ، وَهَذَا هُوَ الصَّوابُ، وَهُوَ كذلِكَ بخطّ الصَّاغانيّ.
وَهُوَ (الخَيْزُرانُ) ؛) رَواهُ الجوْهرِيُّ عَن القُتَيْبي؛ قالَ: وسَمِعْتُ مَن يُنْشِد: فِي كَفِّه جُنَهِيٌّ ريحُه عَبِقٌ فِي كَفِّ أَرْوَعَ فِي عِرْنِينِه شَمَمُوحَكَاهُ أَبو العبَّاسِ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ وأَنْشَدَ هَذَا البَيْتَ للحَزِينِ اللّيْثيّ، ويقالُ: هُوَ للفَرَزْدقِ يمدَحُ عليَّ بن الحُسَيْنِ بنِ عليَ، رضِيَ اللَّه عَنْهُم. ويُرْوَى: فِي كَفِّه خَيْزُرانٌ.
(أَو) هُوَ (العَسَطُوسُ) ، ذُكِرَ فِي مَوْضِعِه.
(وطَبَقٌ مُجَنَّهٌ، كمُعَظَّمٍ) :) أَي (مَعْمُولٌ بِهِ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ.