70590. جَعْثَرَ1 70591. جعثق2 70592. جَعْثَقٌ1 70593. جَعْثَلَ1 70594. جُعْثُلُ1 70595. جعثل470596. جعثم3 70597. جعثن5 70598. جَعْثَنَ1 70599. جعجر2 70600. جَعْجَعَ1 70601. جَعْجَع2 70602. جعجع7 70603. جَعَدَ1 70604. جعد15 70605. جَعَدَ 1 70606. جَعْدَان1 70607. جَعْدَايّ1 70608. جَعْدَبَ1 70609. جعدب4 70610. جُعْدُبَةُ1 70611. جُعْدُبِيّ1 70612. جعدر1 70613. جعدل3 70614. جَعْدُول1 70615. جَعْدُون1 70616. جعذر1 70617. جعر17 70618. جَعَرَ1 70619. جِعر1 70620. جَعَرَ 1 70621. جَعْرافِيّا1 70622. جَعْرَانُ1 70623. جِعَرانِيّ1 70624. جُعْرة1 70625. جعز6 70626. جعس10 70627. جَعَسَ 1 70628. جَعْسَسَ1 70629. جعسس1 70630. جعش4 70631. جَعَشَ 1 70632. جعشب1 70633. جعشم4 70634. جَعْشِين1 70635. جعص1 70636. جعضض1 70637. جَعَظَ1 70638. جعظ9 70639. جَعَظَ 1 70640. جعظر6 70641. جَعْظَرَ1 70642. جعع3 70643. جَعَفَ1 70644. جعف10 70645. جَعَفَ 1 70646. جعفد2 70647. جعفر6 70648. جَعْفَر3 70649. جَعْفَرَان1 70650. جَعْفَراوِيّ1 70651. جَعْفَرِي1 70652. جعفرية1 70653. جعفق2 70654. جعفل4 70655. جَعْفَلْتُه1 70656. جعفلق2 70657. جعفلن1 70658. جَعْفَليقُ1 70659. جَعَفَه1 70660. جعفه1 70661. جَعْفُور1 70662. جَعْفُورَة1 70663. جَعْفُورِيّ1 70664. جُعْفِيّ1 70665. جَعْفِيّ1 70666. جُعْفِيٌّ1 70667. جَعْفِيرَة1 70668. جَعَلَ1 70669. جعل17 70670. جَعَلَ 1 70671. جَعْلَة1 70672. جعلس1 70673. جَعْلَك1 70674. جَعْلَل1 70675. جَعَلَهُ1 70676. جُعْلُول1 70677. جَعْلُوم1 70678. جَعْلُون1 70679. جُعَلِيَّة1 70680. جَعْلِيَّة1 70681. جَعِم1 70682. جِعْم1 70683. جعم9 70684. جَعَمَ 1 70685. جَعْمَان1 70686. جَعِمَة1 70687. جعمر3 70688. جعمس4 70689. جعمص1 Prev. 100
«
Previous

جعثل

»
Next
[جعثل] نه فيه: "الجعثل" لا يدخل الجنة، وفسره بالفظ الغليظ، وقيل: مقلوب الجثعل وهو العظيم البطن.

جعثل: في حديث ابن عباس: ستة لا يدخلون الجنة منهم الجَعثَل، فقيل: ما

الجَعْثَل؟ فقال: هو الفَظُّ الغليظ، وقيل: هو مقلوب العَثْجَل، وهو

العظيم البطن.

(جعثل) - في حَديثِ ابنِ عَبَّاس، رضي الله عنهما: "سِتَّة لا يَدخُلونُ الجَنَّة، منهم الجَعْثَلُ" .
قيل هو مَقْلُوب، وإنَّما هو الجَثْعَل، وهو العَظِيمُ البَطْن، كَأَنّه بمَعْنَى الجَوَّاظ الذي في الحَدِيثِ الآخر.
جعثل
جُعْثُلُ بنُ عاهانَ، كقُنْفُذٍ أهمله الجوهريّ، وَقَالَ الصَّاغَانِي والحافِظُ: هُوَ قاضِي إِفْرِيقَيّةَ أحَدُ القرّاءِ والفُقهاء، من أتْباعِ التابِعين. ثمَّ الَّذِي فِي نُسَخِ الكِتاب هكهذا عاهان وَهُوَ غَلَطٌ، والصَّوابُ: هاعان، وَقد ذكره المصنِّفُ على الصَّواب فِي هوع. ووالِدُ هاعان اسمُه عُمَيرٌ.
وَقَالَ الذَّهبي فِي الكاشِف: جُعْثلُ بن هاعانَ أَبُو سعيد الرُّعَينِي القِتْباني، عَن أبي تَمِيمٍ الجَيشانيّ، وَعنهُ بَكْرُ بنُ سَوادَةَ، وعُبيدُ الله بن زَحْرٍ، ثِقَةٌ.
وَمِمَّا يُستَدْرَك عَلَيْهِ: الجَعْثَلُ، كجَعْفَرٍ: العَظِيمُ البَطْنِ، وَهُوَ مَقْلُوب العَثْجَلِ، وَمِنْه حَدِيث ابنِ عبّاس، رَضِي الله عَنْهُمَا: سِتَّةٌ لَا يدخُلون الجَنَّةَ، فَذكر الجَوَّاظَ والجَعْثَلَ، فقِيل لَهُ: مَا الجَعْثَلُ قَالَ: الفَظّ الغَلِيظُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.