تفل: تستعمل غالبا بدل ثفل (انظر ثفل) تَفِل: جمعه تفالي (ديوان الاخطل 18ورايت).
تفلدان: (عربية- فارسية): متفله، مبصقة (بوشر).
متفال: جمعه متافيل (ديوان الاخطل 7ق، رايت).
تفل
تَفَلَ(n. ac.
تَفْل)
a. Spat.
تَفِلَ(n. ac. تَفَل)
a. Smelt (breath).
تَفْل
تُفْلa. Saliva, spittle.
مَتْفَلَةa. Spittoon.
تُفَاْلa. see 1
تُفُلِّيْن
H.
a. Phylactery ( A ship of parchment on which
passages of Scripture are written and which is carried by the
Jews when praying ).
التتْفُلُ والتتْفَلُ والتُّتْفُلُ والتِّتْفِلُ: وَلَدُ الثَّعْلَبِ. والتتقُلُ: شُجَيْرَة يُقال لها: مُشْطُ الذِّئْبِ، لها جِرَاءٌ كجِرَاءِ القِثَّاءِ. والتَّفْلُ: رَمْيُكَ بالبُزَاقِ. والبُزَاقُ: التَّفَلُ.
والتَفَلُ: سُوء الريْحِ وقَذَرُ الجِلْدِ، رَجُلٌ تَفِل، وامْرأةٌ تَفِلَة مِتْفَالٌ، وقد تَفِلَ وتَفُلَ. والتُفالَةُ: دابة فيها نُقَطٌ بِيْض، وجَمْعُها تَفَافِيْلُ.
متى يحس منه مائح القوم يتفل * ومنه تفل الراقي. ورجل تفل، أي غير متطيِّبٍ، بَيِّنَ التَفَلِ. والمرأةُ مِتْفالٌ. وأتفله غيره. قال الراجز يا ابن التى تصيد الوبارا وتتفل العنبر والصوارا قال اليزيدى: التتفل والتُتْفُلُ: ولدُ الثعلبِ، والتاء زائدة.
فلان تفل إذا لم يتطيب وعادته التفل. وامرأة تفلة ومتفال، وقوم سفلة تفلة. وفي الحديث: " فليخرجن تفلات ". وأتفلت الشمس رائحته، والشمس متفلة. وتقول: لو مس صوار المسك ببنانه، لأتفل رياه بصنانه. وذاق ماء البحر فتفله أي مجه كراهة له. قال ذو الرمة:
ومن جوف ماء عرمض الحول فوقه ... متى يحس منه مائح القوم يتفل
وتفل في عينه، وتفل عليه الراقي، وقذف عليه التفال وهو البصاق. قال ابن مقبل يصف القروم:
تعرض تصرف أنيابها ... ويقذفن فوق اللحاء التفالا
جمع لحى.
لم يَرْواَ إلاَ هكذا، كتَنْضُبٍ. والتَّتْفُلُ: نباتٌ أخضَرُ فيه خُطْبَةٌ، وهو آخِرُ ما يَجِفُّ. وقِيلَ: وهو شَجَرٌ. قال كُراع: ليسَ في الكَلامِ اسمٌ توالَتْ في أَوَّلِه تاءانِ غَيْرُه.
إِذا مَا الضجيعُ ابتَزَّها من ثِيَابهَا ... تَميل عَلَيْهِ هونة غيرَ متفالِ ... وَقَالَ الْكُمَيْت: [الْكَامِل]
فِيهِنَّ آنِسَةُ الحديثِ حَييَّةٌ ... لَيست بِفَاحِشَة وَلَا مِتَفالِ ... وَمِمَّا يبين ذَلِك حَدِيثه الآخر قَالَ: إِذا شهِدت إحداكن الْعشَاء فَلَا تمسن طيبا.
تفل: تَفَل يَتْفُل ويَتْفِل تَفْلاً: بَصَق؛ قال الشاعر:
مَتى يَحْسُ منه مائحُ القومِ يَتْفُل
ومنه تَفْل الرّاقي. والتُّفْل والتُّفَال: البُصاق والزَّبَد ونحوُهما.
والتَّفْل بالفم لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق، فإِذا كان نفخاً بلا
ريق فهو النَّفْث. الجوهري: التَّفْل شبيه بالبَزْق وهو أَقل منه، أَوَّله
البَزْق ثم التَّفْل ثم النَّفْث ثم النَّفْخ. وفي الحديث: فتَفَل فيه،
هو من ذلك.
وتَفِل الشيءُ تَفَلاً: تغَيَّرت رائحته. والتَّفَل: ترك الطيِّب. رجل
تَفِل أَي غير مُتَطَيِّب بَيِّن التَّفَل، وامرأَة تَفِلة ومِتْفال؛
الأَخيرة على النسب. وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال لِتَخْرُجِ
النِّساءُ إِلى المساجد تَفِلات أَي تارِكات للطيِّب؛ قال أَبو عبيد:
التَّفِلة التي ليست بمتطيبة وهي المنتنة الريح؛ قال امرؤ القيس:
إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثِيابها،
تَمِيل عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفال
وأَتْفَله غيره؛ قال الراجز:
يا ابنَ التي تَصَيَّدُ الوِبَارا،
وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا
وفي الحديث: قيل يا رسول الله مَنِ الحاجُّ؟ قال: الشَّعِثُ التَّفِل؛
التَّفِل: الذي ترك استعمال الطيِّب من التَّفَل وهي الريح الكريهة. وفي
حديث عليّ، كرم الله وجهه: قُمْ عن الشمس فإِنها تُتْفِل الريحَ.
والتَّتْفُل والتُّتْفُل والتِّتْفَل والتَّتْفَل والتِّتْفِل:
الثَّعْلبُ، وقيل جرْوُه، والتاء زائدة، والأُنثى من كل ذلك بالهاء؛ وبيت امرئ
القيس:
له أَيْطَلا ظَبْيٍ وساقَا نَعامةٍ،
وإِرْخاءُ سِرْحانٍ وتقريبُ تَتْفُل
قال: لم يُرْوَ إِلاَّ هكذا كتَنْضُب؛ قال أَبو منصور: وسمعت غير واحد
من الأَعراب يقولون تُفَّل على فُعَّل؛ قال وأَنشده أَي بيت امرئ
القيس:وعَارَةُ سِرْحانٍ وتقْريب تُفَّل
ابن شميل: ما أَصاب فلان من فلان إِلا تِفْلاً طَفِيفاً أَي قليلاً.
والتَّتْفُل: نبات أَخضر فيه خطبْة وهو آخر ما يَجِفُّ، وقيل: هو شَجَر؛ قال
كراع: ليس في الكلام اسم توالت فيه تاءَان غيره.
تفل
1 تَفَلَ, [in the CK, erroneously, تَفِلَ,] aor. ـِ (S, M, Msb, K) and تَفُلَ, (S, Msb, K,) inf. n. تَفْلٌ, (T, S, M, Msb,) He spat; syn. بَصَقَ: (M, K:) [or rather, he spat, emitting a small quantity of saliva, generally in scattered portions, as when one spits forth some minute thing:] التَّفْلُ is similar to البَزْقُ, but less in degree: (S, Msb: *) the first degree is البَزْقُ; then, التَّفْلُ; then, النَّفْثُ; and then, النَّفْخُ: (S:) التَّفْلُ with the mouth is [an action] never without somewhat of spittle: a blowing without spittle is [said to be] termed نَفْثٌ. (T.) Hence, تَفْلُ الرَّاقِى [The spitting of the charmer, in which he emits a small quantity of saliva at a time, in scattered portions: see also نَفَثَ]. (S.) One says also, ذَاقَ مَآءَ البَحْرِ فَتَفَلَهُ, i. e. [He tasted the water of the sea, and] spirted it forth, by reason of dislike thereof. (TA.) A2: تَفِلَ, (M, K,) aor. ـَ (K,) inf. n. تَفَلٌ, (S, M, Mgh, K,) He, or it, (a thing, M,) became altered for the worse in odour, ill-smelling, or frouzy: (M, K:) he neglected, or left off the use of, perfume: (M:) he was unperfumed: (S:) he neglected, or left off the use of, perfume, and so became altered for the worse in odour, ill-smelling, or frouzy: (Mgh, TA:) and تَفِلَتْ, aor. and inf. n. as above, she (a woman) stank, by reason of having neglected, or left off the use of, perfume and ointments: and also she perfumed herself: thus bearing two contr. significations. (Msb.) 4 اتفلهُ He, or it, made him, or it, to be altered for the worse in odour, ill-smelling, or frouzy, (K,) or unperfumed. (S.) The rájiz says, وَ تُتْفِلُ العَنْبَرَ وَ الصِّوَارَ [And she makes ambergris and musk, or the vesicle of musk, to have a bad odour, or to lose their fragrance]. (S.) And it is said of the sun, تُتْفِلُ الرِّيحَ [It makes the odour of the person to be bad]. (TA, from a trad.) تَفْلٌ: see what next follows.تُفْلٌ, (K,) or ↓ تَفْلٌ, (M, accord. to the TT,) and ↓ تُفَالٌ, (M, K,) vulgarly ↓ تِفْلٌ and ↓ تِفَالٌ, (TA,) Spittle, or saliva, ejected from the mouth; syn. بُصَاقٌ; (M, K;) as also ↓ تَفَلٌ: (Ibn-Abi-l- Hadeed, TA:) or it is similar to بُصَاق. (TA.) [See 1.] b2: And Froth, or foam, (M, K,) of the sea; (TA;) and the like thereof. (M.) تِفْلٌ: see تُفْلٌ. b2: مَا أَصَابَ فُلَانٌ مِنْ فُلَانٍ إِلَّا تِفْلًا طَفِيفًا Such a one obtained not from such a one save a little. (T.) تَفَلٌ: see تُفْلٌ.
تَفِلٌ, applied to a man; (S, M, K;) and تَفِلَةٌ, applied to a woman, (T, M, Mgh, Msb, K,) as also ↓ مِتْفَالٌ, (T, S, M, Msb, K,) which is a possessive epithet, (M,) or an intensive epithet, (Msb,) Altered for the worse in odour, ill-smelling, or frouzy: (M, K:) who has neglected, or left off the use of, perfume: (M:) unperfumed: (T, S:) who has neglected, or left off the use of, perfume, and so become altered for the worse in odour, illsmelling, or frouzy: (Mgh, TA:) stinking, (T, Msb,) by reason of having neglected, or left off the use of, perfume and ointments: (Msb:) the pl. of تَفِلَةٌ is تَفِلَاتٌ; (T, Mgh, Msb;) applied to such women as are not to be prevented from going to the mosque, and in this case meaning unperfumed. (T, * Mgh, * TA.) b2: قَوْمٌ سَفِلَةٌ تَفِلَةٌ [A company of men of the lowest and vilest sort]. (TA.) تُفَالٌ and تِفَالٌ: see تُفْلٌ.
الشَّمْسُ مُتْفِلَةٌ [The sun makes the odour of the person to be bad]. (TA.) مِتْفَلَةٌ A spittoon, or vessel in which to spit; syn. مِبْزَقَةٌ. (TA.) مِتْفَالٌ: see تَفِلٌ.
تَفَلَ الرَّاقِي يَتْفُلُ وَيَتْفِلُ مِن حَدّ نَصَر وضَرَب، تَفْلاً: بَصَقَ وقِيل: أَوَّلُه البَزْقُ ثمَّ التَّفْلُ ثمَّ النَّفْثُ ثمَّ النَّفْخُ، والتَّفْلُ شَبِيهٌ بالبَزْق، وَهُوَ أَقَل أَمنه. والتفْلُ والتُّفالُ، بضَمِّهما. وكَسْرُهما من لُغةِ العامَّة: البُصاقُ أَو شَبِيهٌ بِهِ. تُفْلُ البَحرِ وتُفالُه: الزَّبَدُ، وتَفِلَ الرَّجلُ كفَرِحَ تَفَلاً، محرَّكةً: تَرَك الطِّيبَ فتَغَيَّرت رائحتُه، وَهُوَ تَفِلٌ، ككَتِفٍ، وَهِي تَفِلَةٌ وَمِنْه الحَدِيث: لَا تَمْنَعُوا إماءَ اللَّهِ مَساجِدَ اللَّهِ، ولْيَخْرُجْنَ إِذا خَرَجْنَ تَفِلاتٍ أَي تَارِكاتٍ للطِّيب، أَي لِيَخْرُجْنَ بمَنْزِلة التَّفِلاتِ، وهُنّ المُنْتِناتُ الرِّيحِ. امرأةٌ مِتْفالٌ كَذَلِك، وَهَذِه على النَّسَب، قَالَ امرُؤ القَيس:
(إِذا مَا الضَّجِيعُ ابْتَزَّها مِن ثِيابِها ... تَمِيلُ علَيهِ هَوْنَةً غَيْرَ مِتْفالِ)
وَقد أتْفَلَه غيرُه، وَمِنْه حديثُ عَليّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، لِرجُلٍ رَآهُ نَائِما فِي الشَّمس: قُمْ عَنْها فإنّها مَجْفَرَةٌ تُتْفِلُ الرِّيحَ وتُبلِي الثَّوْبَ وتُظْهِرُ الداءَ الدَّفِينَ وأنشدوا: يَا ابْنَ الَّتِي تَصَيَّدُ الوِبارا وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا ومِن سَجَعات الأساس: لَو مَسَّ صُوارَ المِسكِ ببَنانِه، لأَتْفَلَ رَيَّاهُ بِصُنانِه. والتَّتْفُلُ، كتَنْضُبٍ أَي بِفَتْح الأوّل وضَمّ الثَّالِث وقُنْفُذٍ ودِرْهَمٍ وَهَذِه عَن الفَرّاء، يُلْحَقُ بنَظائِره لأنَّه قَلِيل. وجَعْفَرٍ وزِبْرِجٍ وجُنْدَبٍ وَهَذِه عَن اليَزِيدِيّ وسُكَّرٍ وَهَذِه عَن الأزهريّ، فَهِيَ لُغاتٌ سَبْعَة، وَزَاد بعضُهم بِفَتْح الأول مَعَ كسر الثَّالِث، وبضَمّ الأول مَعَ كسر الثَّالِث، فَصَارَ الجميعُ تِسْعَة: الثَّعْلَبُ أَو جَرْوُه. قَالَ الأزهريُّ: سمعتُ غيرَ واحدٍ من الْأَعْرَاب يَقُولُونَ: تُفَّلٌ، على فُعَّل، للثَّعْلب، قَالَ: وأنشدوني بيتَ امرئَ القَيس:
(لَهُ أَيْطَلَا ظَبيٍ وساقَا نَعامَةٍ ... وغارَةُ سِرْحانٍ وتَقْرِيبُ تُفَّلِ)
قَالَ: والرِّوايةُ الْمَشْهُورَة: تَتْفُلِ. وَهِي بِهاءٍ قَالَ شيخُنا: واتَّفق أئمّة اللغةِ والصَّرفِ قاطبةً أَن التاءَ الأُولى فِي أَوله زائدةٌ، على مَا عُرِف فِي الأوزان الصَّرفيّة انْتهى. قلت: وَفِيه نَظَرٌ ظاهرٌ فتأمَّلْ. التَّنْفُلُ كتَنْضُبٍ مُقتضاه أَنه بالنُّون كَمَا هُوَ ظاهِرُ سياقِه، والصَّواب أَنه بتاءين، فإنّ كُراعاً قَالَ: لَيْسَ فِي الْكَلَام اسمٌ توالت فِيهِ تاءان غيرُه: مَا يَبِس من العُشْبِ، أَو شَجَرٌ يُسمِّيه أهلُ الحِجاز: مُشْطَ الذِّئب. أَو نَباتٌ مِثلُ الإِصْبَع أَخضَرُ، فِيهِ أَي فِي خُضْرته خُطْبَةٌ قَالَ أَبُو النَّجْم:)
حتَّى إِذا مَا أبيضَّ جَروُ التَّتْفُلِ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: التَّفَلُ، مُحَرَّكةً: البُصاقُ، عَن ابْن أبي الحَدِيد. وقَومٌ سَفِلَةٌ تَفِلَةٌ. والشَّمسُ مَتْفَلَةٌ. وذاق ماءَ البَحْرِ فَتَفَله: أَي مَجَّهُ كَرَاهَة لَهُ، قَالَ ذُو الرمَة:
(ومِنْ جَوفِ ماءٍ عَرمَضُ الحَوْلٍ فَوْقَهُ ... متَى يَحْسُ مِنْهُ مائِحُ القَوْمِ يَتْفُلِ)
والمَتْفَلَةُ: المَبزَقَةُ. وَقَالَ ابنُ شُمَيْل: مَا أصَاب فُلانٌ مِن فُلانٍ إِلَّا، تِفْلاً طَفِيفاً: أَي قَلِيلاً.