Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
1281. البُطاح1 1282. البِطَانَة1 1283. البَطْحاءُ1 1284. البَطْحَة1 1285. البُطيْحَاءُ1 1286. البَطِيحَةُ11287. البَعوضَةُ1 1288. البِقَاعُ1 1289. البقَّالُ1 1290. البَكَراتُ1 1291. البَكْرَانُ1 1292. البَكْرَةُ1 1293. البَلاثِقُ2 1294. البَلاطُ2 1295. البَلالِيقُ1 1296. البَلْدَةُ1 1297. البَلْقَاءُ1 1298. البَلَمُونُ1 1299. البَلُّوطُ1 1300. البَلْيَاءُ1 1301. البَلِيحُ1 1302. البليخُ1 1303. البُلَيَّين1 1304. البَنَّتَانِ1 1305. البَنْدَنِيجَينِ1 1306. البُنيَّةُ1 1307. البَنيَّةُ1 1308. البهنَسَا1 1309. البَوازِيجُ1 1310. البُوبُ1 1311. البَوْبَاةُ1 1312. البُونْتُ1 1313. البُوَيْبُ1 1314. البوَيْرَةُ1 1315. البُوَيْنُ1 1316. البَيَاضُ1 1317. البِيَاوُ1 1318. البَيتُ الحرامُ1 1319. البيتُ العتيقُ1 1320. البَيْداءُ1 1321. البِيرُ1 1322. البِيرَةُ1 1323. البيضاءُ1 1324. البَيْضتَان1 1325. البَينُ1 1326. البِيْنُ1 1327. البِينَةُ1 1328. البَيَوَانُ1 1329. البُيَيضَةُ1 1330. التاجُ1 1331. التَّاجِيَّةُ1 1332. التِّبْرُ2 1333. التُّرْبُ2 1334. التَّرْجُمَانِيّةُ...1 1335. التَّرْوِيَةُ1 1336. التَّرْويح1 1337. التُّستَرِيُّون1 1338. التَّسْرِيرُ1 1339. التَّعَانِيقُ1 1340. التَّفَرُّقُ1 1341. التُّقَيُّ1 1342. التَّلاعَةُ1 1343. التَلْبُع1 1344. التَّلَمُّصُ1 1345. التُّلَيّانِ1 1346. التَّمَانِي1 1347. التَّنَاضِبُ1 1348. التنَانِيرُ1 1349. التناهِي1 1350. التَّنْعيمُ1 1351. التُّنَنُ1 1352. التَّنورُ1 1353. التَّوُّ2 1354. التّوَاتمُ1 1355. التُّوَيمَةُ1 1356. التَّوَيْوَةُ1 1357. التَّيْسُ2 1358. التَّيْمُرَةُ1 1359. التّينُ والزَّيتونُ...1 1360. التيهُ1 1361. الثَّأيُ1 1362. الثَّامليَّة1 1363. الثِّباج1 1364. الثبَّاجُ1 1365. الثَّبْرَاء1 1366. الثُّتَانَةُ1 1367. الثُّدَيُّ1 1368. الثرب2 1369. الثَّرِبانُ1 1370. الثرْثارُ1 1371. الثَّرماءُ1 1372. الثُّرْمُلِيَّةُ1 1373. الثُّرَيَّا2 1374. الثَّعْلبيَّةُ1 1375. الثَّغْرُ2 1376. الثَّغُورُ1 1377. الثُّغَيْدُ1 1378. الثَّقْبُ2 1379. الثلاثاءُ1 1380. الثَّلَبُوتُ1 Prev. 100
«
Previous

البَطِيحَةُ

»
Next
البَطِيحَةُ:
بالفتح ثم الكسر، وجمعها البطائح، والبطيحة والبطحاء واحد، وتبطّح السيل إذا اتّسع في الأرض، وبذلك سمّيت بطائح واسط لأن المياه تبطّحت فيها أي سالت واتّسعت في الأرض:
وهي أرض واسعة بين واسط والبصرة، وكانت قديما قرى متّصلة وأرضا عامرة، فاتّفق في ايام كسرى أبرويز أن زادت دجلة زيادة مفرطة وزاد الفرات أيضا بخلاف العادة فعجز عن سدّها، فتبطح الماء في تلك الديار والعمارات والمزارع فطرد أهلها عنها، فلما نقص الماء وأراد العمارة أدركته المنيّة، وولي بعده ابنه شيرويه فلم تطل مدّته، ثم ولي نساء لم تكن فيهن كفاية، ثم جاء الإسلام فاشتغلوا بالحروب والجلاء، ولم يكن للمسلمين درية بعمارة الأرضين، فلما ألقت الحروب أوزارها واستقرّت الدولة الإسلامية قرارها، استفحل أمر البطائح وانفسدت مواضع البثوق وتغلب الماء على النواحي، ودخلها العمّال بالسّفن فرأوا فيها مواضع عالية لم يصل الماء إليها، فبنوا فيها قرى، وسكنها قوم
وزرعوها الأرز، وتغلّب عليها في أوائل أيام بني بويه أقوام من أهلها، وتحصنوا بالمياه والسفن، وجارت تلك الأرض عن طاعة السلطان، وصارت تلك المياه لهم كالمعاقل الحصينة إلى أن انقضت دولة الديلم ثم دولة السلجوقية، فلما استبدّ بنو العباس بملكهم ورجع الحقّ إلى نصابه رجعت البطائح إلى أحسن النظام، وجباها عمالهم كما كانت في قديم الأيام، وقال حمدان بن السّحت الجرجاني: حضرت الحسين ابن عمرو الرّستمي، وكان من أعيان قوّاد المأمون، وهو يسأل الموبذان من خراسان ونحن في دار ذي الرياستين عن النوروز والمهرجان وكيف جعلا عيدا وكيف سمّيا، فقال الموبذان: أنا أنبئك عنهما:
إن واسطا كانت في أيام دارا بن دارا تسمّى أفرونية ولم تكن على شاطئ دجلة، وكانت دجلة تجري على سننها في ناحية بطن جوخا، فانبثقت في أيام بهرام جور وزالت عن مجراها إلى المذار وصارت تجري إلى جانب واسط منصبّة، فغرقت القرى والعمارات التي كانت موضع البطائح، وكانت متصلة بالبادية ولم تكن البصرة ولا ما حولها إلّا الأبلّة، فإنها من بناء ذي القرنين، وكان موضع البصرة قرى عاديّة مخوفا بها لا ينزلها أحد ولا يجري بها نهر إلّا دجلة الأبلة، فأصاب القرى والمدن التي كانت في موضع البطائح، وهم بشر كثير، وباء فخرجوا هاربين على وجوههم، وتبعهم أهاليهم بالأغذية والعلاجات فأصابوهم موتى فرجعوا، فلما كان أول يوم من فروردين ماه من شهور الفرس أمطر الله تعالى عليهم مطرا فأحياهم، فرجعوا إلى أهاليهم، فقال ملك ذلك الزمان:
هذا نوروز أي هذا يوم جديد، فسمّي به، فقال الملك: هذا يوم مبارك فإن جاء الله، عز وجل، فيه بمطر وإلّا فليصبّ الماء بعضهم على بعض، وتبركوا به وصيروه عيدا، فبلغ المأمون هذا الخبر فقال: إنه لموجود في كتاب الله تعالى، وهو قوله: ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم، الآية.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.