15595. البَعْثَرَةُ1 15596. البُعْثُطُ2 15597. البَعْثَقَةُ1 15598. البُعْد1 15599. الْبعد2 15600. البعد215601. البُعْدُ2 15602. البعد الأبعد1 15603. البعد السواء1 15604. البعدُ الطَّنِينِي1 15605. البُعدُ المتَّفِقُ1 15606. البعدُ المتنافرُ1 15607. البعد المضعّف1 15608. البعد المعدّل1 15609. البعد المفطور1 15610. البعدُ ذُو الأربعِ1 15611. الْبعد ذُو الخَمسِ1 15612. البَعْرُ1 15613. البعر1 15614. البعْرَة1 15615. البَعْزَقَةُ 1 15616. البَعْصُ1 15617. البعصوص1 15618. البَعْض1 15619. البعض1 15620. البُعْفُطُ1 15621. البُعْقُوْطَةُ 1 15622. البعكوكاء1 15623. البعكوكة1 15624. البَعْلُ1 15625. البعل2 15626. البعلة1 15627. البَعْنَسُ1 15628. البَعْوُ1 15629. البَعُوسُ1 15630. البعوض1 15631. البَعوضَةُ1 15632. الْبعيد1 15633. الْبَعِير1 15634. البعير1 15635. البعيم1 15636. البَعيمُ1 15637. الْبغاء1 15638. الْبُغَاة1 15639. البغاث1 15640. البُغاثُ1 15641. البغاشة1 15642. البغال1 15643. البغام1 15644. البغباغ1 15645. البغبغ1 15646. البُغْبُغُ1 15647. البغبغة1 15648. البُغْبورُ1 15649. البَغْتُ1 15650. البغت1 15651. البَغتةُ1 15652. البغثاء1 15653. البَغْثَرُ1 15654. البَغْثَرَةُ 1 15655. البغر1 15656. البغرة1 15657. البَغْزُ1 15658. البَغْسُ1 15659. البَغْشَةُ1 15660. البغشة1 15661. البغض1 15662. البُغْضُ1 15663. الْبغضَاء1 15664. البَغْضاء1 15665. البَغْلُ1 15666. الْبَغْل1 15667. البغو1 15668. البغى1 15669. الْبَغي1 15670. البغي1 15671. البَغْي1 15672. البغية1 15673. البغية في اللغة1 15674. البغية، في الأدوية المركبة...1 15675. البغية، في فتاوى الحنفية...1 15676. البغيث1 15677. البق1 15678. الْبَقَاء1 15679. البقاء2 15680. البَقاءُ1 15681. البقار1 15682. البِقَاعُ1 15683. البقاق2 15684. الْبَقَّال1 15685. البقَّالُ1 15686. البقامة1 15687. البقباق1 15688. البَقَّةُ1 15689. الْبَقر1 15690. البقر1 15691. البَقَرَةُ1 15692. البقرة1 15693. البَقْسُ1 15694. البقس1 Prev. 100
«
Previous

البعد

»
Next
البعد: امتداد قائم بالجسم أو بنفسه عند القائلين بالخلاء كأفلاطون. والبعد ضد القرب وليس لهما حد محدود وإنما ذلك بحسب الاعتبار، يقال ذلك في المحسوس وهو الأكثر وفي المعقول نحو {ضَلُّوا ضَلَالًا بَعِيدًا} ، والبعد أكثر ما يقال في الهلاك نحو {كَمَا بَعِدَتْ ثَمُود} .
البعد:
[في الانكليزية] Distance ،dimension ،interval
[ في الفرنسية] Eloignement ،distance ،dimension ،intervalle بالضمّ وسكون العين المهملة ضد القرب.
وهو عند الصوفية عبارة عن بعد العبد عن المكاشفة والمشاهدة ويجيء في لفظ القرب.
وفي عرف العلماء هو امتداد بين الشيئين لا أقصر منه، أي لا يوجد بينهما أقصر من ذلك الامتداد، سواء وجد مساويا لذلك الامتداد كما في بعد المركز من المحيط أو زائدا عليه كما في غيره. وهذا التفسير أولى مما قيل هو الامتداد الأقصر من الامتدادات المفروضة بين الشيئين لأنه لا يشتمل بعد المركز من المحيط فإنّه بقدر نصف القطر مع أنه ليس أقصر الخطوط الواصلة بينهما. ثم البعد عند المتكلّمين امتداد موهوم ولا شيء محض فهو عندهم امتداد موهوم مفروض في الجسم أو في نفسه صالح لأن يشغله الجسم وينطبق عليه بعده الموهوم ويسمّى خلاء أيضا. وعند الحكماء امتداد موجود، فعند القائلين منهم بالخلاء له نوعان: فإنهم قالوا إذا حلّ الامتداد الموجود في مادة فجسم تعليمي، وإن لم يحلّ فخلاء أي امتداد مجرّد عن المادة قائم بنفسه، ويسمّى بالبعد المفطور والفراغ المفطور. وبالجملة البعد عندهم إمّا قائم بجسم وهو عرض، وإمّا بنفسه وهو جوهر مجرد.
قال السيّد السّند في حاشية شرح حكمة العين: إنهم قد صرّحوا بجوهرية البعد المجرّد حتى قالوا إن أقسام الجوهر ستة لا خمسة.
وعند النافين للخلاء المنكرين لوجود الامتداد المجرّد فله نوع واحد أعني الامتداد القائم بالجسم، هذا كله خلاصة ما في حواشي الخيالي ويجيء أيضا في لفظ الخلاء ولفظ المكان.
وأما أهل الهيئة فقد خصّوا البعد في اصطلاحهم ببعد الكوكب عن معدل النهار ولا يطلقونه على بعد أجزاء منطقة البروج عن معدل النهار. فالبعد عندهم قوس من دائرة الميل بين معدل النهار وبين الكوكب من الجانب الأقرب سواء كان للكوكب عرض أو لا، وقد يسمّى أيضا بميل الكوكب مجازا على سبيل التشبيه.
والبعض على أنّ الكوكب إن كان له عرض فبعده عن المعدل يسمّى بعدا وإن لم يكن له عرض فبعده عنه يسمّى ميلا أولا لذلك الكوكب، بخلاف العرض فإنه كما يطلق على بعد مركز الكوكب عن منطقة البروج كذلك يطلق على بعد أجزاء المعدل عن منطقة البروج الذي يسمّى بالميل الثاني. هذا كله خلاصة ما حققه الفاضل عبد العلي البرجندي في تصانيفه كشرح التذكرة وحاشية الچغميني وما حققه المولوي عبد الحكيم في حاشية الخيالي. ويقول في رسالة الاستخراج، وهي رسالة في استخراج التقويم من زيج «الغ بيك». البعد: جزء أو ساعة من مكان معيّن مثلا من البرج أو نصف النّهار، وهو نوعان: ماض ومستقبل، فالماضي هو دور مضى من نصف النهار. وبعد المستقبل فهو دور من نصف النّهار الآتي. انتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.