م ن ح
فلان منّاح، ميّاح نفّاح؛ ومنحه مالاً: وهبه، ومنحه: أقرضه، ومنحه أعاره. وفي الحديث: " من منح منحة ورق أو منح لبناً كان كعدل رقبة " وفلان يعطي المنائح والمنح، وأعطاني فلان منيحةً ومنحة وكوفاً وهي الناقة أو الشاة يمنحك درّها، ومانحني ممانحة وهي المرافدة بعطاء.
ومن المجاز: منحت الأرض وامتنحت القطار. قال ذو الرمّة:
نبت عيناك عن طلل بحزوى ... محته الريح وامتنح القطارا
وناقة ممانح ومنوح، ونوق ممانح: تمنح لبنها بعد أن تذهب ألبان الإبل. قال الجعديّ:
ومانحني كناح العلوق ... وما نزّ من غرّة تضرب
هو تهكم نعني يدرّ عليّ كما تردّ التي ترأم ولدها ولا تدر عليه، ثم قيل: مانحت عينه، وعين ممانح: لا ينقطع دمعها، وريح ممانح: لا يقلع غيثها. قال ذو الرمة:
بلى فاستعار القلب يأساً ومانحت ... على إثرها عين طويل همولها
وقال أيضاً:
إذا ما استدرّته الصّبا وتذاءبت ... يمانيّة تمرى الرياح ممانح
وفي حديث جابر: " كنت منيح أصحابي يوم بدر " أي لم يضرب لي سهم لصغري والمنيح على معنيين يكون القدح الذي لا نصيب له كالسّفيح والوغد. قال الكميت:
فهلا يا قضاع فلا تكوني ... منيحاً في قداح يدي مجيل
ويكون الذي يتعاورونه لشهرته بالفوز. قال ابن مقبل:
إذا امتنحته من معدّ عصابة ... غدا ربّه قبل المفيضين يقدح
أي يقدح النار للطبخ أو الشيّ لثقته بفوزه، وامتناحه استعارته.
فلان منّاح، ميّاح نفّاح؛ ومنحه مالاً: وهبه، ومنحه: أقرضه، ومنحه أعاره. وفي الحديث: " من منح منحة ورق أو منح لبناً كان كعدل رقبة " وفلان يعطي المنائح والمنح، وأعطاني فلان منيحةً ومنحة وكوفاً وهي الناقة أو الشاة يمنحك درّها، ومانحني ممانحة وهي المرافدة بعطاء.
ومن المجاز: منحت الأرض وامتنحت القطار. قال ذو الرمّة:
نبت عيناك عن طلل بحزوى ... محته الريح وامتنح القطارا
وناقة ممانح ومنوح، ونوق ممانح: تمنح لبنها بعد أن تذهب ألبان الإبل. قال الجعديّ:
ومانحني كناح العلوق ... وما نزّ من غرّة تضرب
هو تهكم نعني يدرّ عليّ كما تردّ التي ترأم ولدها ولا تدر عليه، ثم قيل: مانحت عينه، وعين ممانح: لا ينقطع دمعها، وريح ممانح: لا يقلع غيثها. قال ذو الرمة:
بلى فاستعار القلب يأساً ومانحت ... على إثرها عين طويل همولها
وقال أيضاً:
إذا ما استدرّته الصّبا وتذاءبت ... يمانيّة تمرى الرياح ممانح
وفي حديث جابر: " كنت منيح أصحابي يوم بدر " أي لم يضرب لي سهم لصغري والمنيح على معنيين يكون القدح الذي لا نصيب له كالسّفيح والوغد. قال الكميت:
فهلا يا قضاع فلا تكوني ... منيحاً في قداح يدي مجيل
ويكون الذي يتعاورونه لشهرته بالفوز. قال ابن مقبل:
إذا امتنحته من معدّ عصابة ... غدا ربّه قبل المفيضين يقدح
أي يقدح النار للطبخ أو الشيّ لثقته بفوزه، وامتناحه استعارته.