لكث
: (اللَّكْثُ) أَهمله الجوْهَرِيّ، وَقَالَ ابنُ الأَعْرابيّ: هُوَ (الضَّرْبُ) ، وَلم يَخُصَّ يدا وَلَا رَجْلاً، كاللِّكاثِ، بِالْكَسْرِ.
وَقَالَ كُراع: اللّكاثُ: الضَّرْبُ، بالضّمّ.
وَقَالَ غَيره: لَكَثَه لَكحثاً ولِكَاثاً: ضَرَبَه بيدِه أَو رِجْلِه. قَالَ كُثَيِّرُ عزَّةَ:
مُدِلٌّ يَعَضُّ إِذا نَالَهُنَّ
مِرَاراً ويُدْنِينَ فاهُ لِكَاثَا
(ولَكَثْتُه: جَهَدْتُه وحَمَلْتُ عَلَيْه) فِي سَقْيٍ أَو دُؤُوبٍ.
(واللَّكَثُ بالتَّحْرِيك: داءٌ للإِبِلِ شِبْهُ البَثْرِ) يأْخُذُها (فِي أَفْوَاهِهَا، كاللُّكَاثِ) والنُّكَاثِ (كغُرَابٍ) قَالَه اللِّحْيَانيّ.
والفِعْل مِنْهُ (لَكِثَ، كفَرِحَ) .
وَفِي السان: اللُّكَاثَةُ: داءٌ يأْخُذُ الغَنَمَ فِي أَشْدَاقِها وشِفاهِها، وَهُوَ مثلُ القُرْح، وذالك فِي أَوّل مَا تَكْدِمُ النَّبْتَ النَّبْتَ وَهُوَ قصيرٌ صغيرُ الفَرْعِ.
(و) روى ثعلبٌ عَن سلَمَةَ عَن الفرّاءِ: (اللُّكَاثُ، كغُرابٍ: الحَجَرُ البَرّاقُ) الأَملسُ يكون (فِي الجِصِّ) .
(و) مِنْهُ (اللُّكَاثِيّ:) الرَّجُلُ (الشَّدِيدُ البَياضِ) .
(و) عَن عَمْرٍ و، عَن أَبِيه: اللُّكَّاثُ (كرُمَّانٍ: صُنَّاعُ الجِصِّ) لَا التُّجّار فِيهِ.
(و) اللَّكَثُ: الوَسَخُ من اللَّبَنِ يَجْمُد على حرْفِ الإِناءِ، فتأْخذه بيدِك.
وَقد (لَكِثَ الوَسَخُ بِهِ) وَعَلِيهِ (كَفَرِحَ: لَصِقَ) .
(و) يُقَال: (ناقَةٌ لَكِثَةٌ) إِذا كَانَت، (سَمِينَة) .
: (اللَّكْثُ) أَهمله الجوْهَرِيّ، وَقَالَ ابنُ الأَعْرابيّ: هُوَ (الضَّرْبُ) ، وَلم يَخُصَّ يدا وَلَا رَجْلاً، كاللِّكاثِ، بِالْكَسْرِ.
وَقَالَ كُراع: اللّكاثُ: الضَّرْبُ، بالضّمّ.
وَقَالَ غَيره: لَكَثَه لَكحثاً ولِكَاثاً: ضَرَبَه بيدِه أَو رِجْلِه. قَالَ كُثَيِّرُ عزَّةَ:
مُدِلٌّ يَعَضُّ إِذا نَالَهُنَّ
مِرَاراً ويُدْنِينَ فاهُ لِكَاثَا
(ولَكَثْتُه: جَهَدْتُه وحَمَلْتُ عَلَيْه) فِي سَقْيٍ أَو دُؤُوبٍ.
(واللَّكَثُ بالتَّحْرِيك: داءٌ للإِبِلِ شِبْهُ البَثْرِ) يأْخُذُها (فِي أَفْوَاهِهَا، كاللُّكَاثِ) والنُّكَاثِ (كغُرَابٍ) قَالَه اللِّحْيَانيّ.
والفِعْل مِنْهُ (لَكِثَ، كفَرِحَ) .
وَفِي السان: اللُّكَاثَةُ: داءٌ يأْخُذُ الغَنَمَ فِي أَشْدَاقِها وشِفاهِها، وَهُوَ مثلُ القُرْح، وذالك فِي أَوّل مَا تَكْدِمُ النَّبْتَ النَّبْتَ وَهُوَ قصيرٌ صغيرُ الفَرْعِ.
(و) روى ثعلبٌ عَن سلَمَةَ عَن الفرّاءِ: (اللُّكَاثُ، كغُرابٍ: الحَجَرُ البَرّاقُ) الأَملسُ يكون (فِي الجِصِّ) .
(و) مِنْهُ (اللُّكَاثِيّ:) الرَّجُلُ (الشَّدِيدُ البَياضِ) .
(و) عَن عَمْرٍ و، عَن أَبِيه: اللُّكَّاثُ (كرُمَّانٍ: صُنَّاعُ الجِصِّ) لَا التُّجّار فِيهِ.
(و) اللَّكَثُ: الوَسَخُ من اللَّبَنِ يَجْمُد على حرْفِ الإِناءِ، فتأْخذه بيدِك.
وَقد (لَكِثَ الوَسَخُ بِهِ) وَعَلِيهِ (كَفَرِحَ: لَصِقَ) .
(و) يُقَال: (ناقَةٌ لَكِثَةٌ) إِذا كَانَت، (سَمِينَة) .