قصدل
قَصْدَالٌ، بالفَتْح كَمَا هُوَ مُقتضى إطْلاقِه، وَيَنْبَغِي أَن يكونَ هَذَا من النَّوَادِر، فإنّه لَا فَعْلالَ لَهُم من غيرِ المُضاعَفِ غيرَ خَزْعَالٍ، وَقد ذُكِرَ فِي قسطل قَرِيبا، وَقد أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان، قَالَ الصَّاغانِيّ: جاءَ فِي شِعرِ امرئِ القَيس:
(فوقَ فِيهَا بُعَيْدَ هَدْءٍ وعُلَّتْ ... بعدَ رَقْدٍ بعَنْبَرٍ قَصْدَالِ)
قيل: قَصْدَال ع، فَإِذا أَضَفْتَ ففيهِ زِحافٌ، وَالْمعْنَى على الْإِضَافَة، هَذَا نصُّ العُباب، وكأنّ المُصَنِّف لاحَظَ هَذَا فقالَ يُجلَبُ مِنْهُ العَنبَرُ، فتأَمَّلْ ذَلِك.
قَصْدَالٌ، بالفَتْح كَمَا هُوَ مُقتضى إطْلاقِه، وَيَنْبَغِي أَن يكونَ هَذَا من النَّوَادِر، فإنّه لَا فَعْلالَ لَهُم من غيرِ المُضاعَفِ غيرَ خَزْعَالٍ، وَقد ذُكِرَ فِي قسطل قَرِيبا، وَقد أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان، قَالَ الصَّاغانِيّ: جاءَ فِي شِعرِ امرئِ القَيس:
(فوقَ فِيهَا بُعَيْدَ هَدْءٍ وعُلَّتْ ... بعدَ رَقْدٍ بعَنْبَرٍ قَصْدَالِ)
قيل: قَصْدَال ع، فَإِذا أَضَفْتَ ففيهِ زِحافٌ، وَالْمعْنَى على الْإِضَافَة، هَذَا نصُّ العُباب، وكأنّ المُصَنِّف لاحَظَ هَذَا فقالَ يُجلَبُ مِنْهُ العَنبَرُ، فتأَمَّلْ ذَلِك.