Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
9222. عَاضي1 9223. عَاقِرُ1 9224. عَاقِرْقَوْفَا1 9225. عَاقِلٌ1 9226. عَاقُولاءُ1 9227. عَالِجٌ19228. عَالِزٌ1 9229. عامِرٌ1 9230. عامُوراءُ1 9231. عامُوص1 9232. عاناتُ1 9233. عانَةُ1 9234. عانِدٌ1 9235. عانِدَينِ1 9236. عانِقٌ1 9237. عاهِنٌ1 9238. عَباثِرُ1 9239. عَبّادُ1 9240. عَبّادانُ1 9241. عُبَاعِبٌ1 9242. عَبَاقِرُ1 9243. عَبَاقِل1 9244. عُبَبٌ1 9245. عَبْثَرُ1 9246. عَبْدَانُ1 9247. عَبَدَانُ1 9248. عَبْدَسِيّ1 9249. عَبْدَلُ2 9250. عَبَرْتَا1 9251. عَبْرَيْن1 9252. عَبْسٌ1 9253. عَبْسَقَانُ1 9254. عَبْعَبٌ1 9255. عَبْقَرٌ2 9256. عَبْلَةُ1 9257. عَبُّودٌ1 9258. عَبُّوسٌ1 9259. عُبَيَّةُ1 9260. عُبَيْدَانُ1 9261. عُبَيْقَرُ1 9262. عُتَائِدُ1 9263. عَتْكٌ1 9264. عَتْكانُ1 9265. عَتْلٌ1 9266. عُتْمٌ1 9267. عُتُمَةُ1 9268. عَتُودٌ1 9269. عِتْوَدٌ1 9270. عِتْوَرٌ1 9271. عَتِيبٌ1 9272. عَتْيَدٌ1 9273. عَتِيقُ السّاجَةِ1 9274. عَتِيكٌ1 9275. عُثَارَى1 9276. عَثَاعِثُ1 9277. عِثَالٌ1 9278. عُثَانٌ1 9279. عَثرٌ1 9280. عَثَّرُ1 9281. عِثْرَانُ1 9282. عَثْعَثٌ1 9283. عَثْلَبٌ2 9284. عَثْلَمَة1 9285. عَثْلِيثُ1 9286. عَثْمَانُ2 9287. عُثْمُرُ1 9288. عَثْوَدٌ1 9289. عِثْيَرٌ1 9290. عَثِيرٌ1 9291. عَجَاساء1 9292. عَجَالِزُ1 9293. عَجْبٌ1 9294. عُجْرُمٌ1 9295. عُجْزُ1 9296. عَجَّسُ1 9297. عَجْلاء2 9298. عَجْلانُ1 9299. عِجْلَةُ1 9300. عَجْلَزٌ1 9301. عِجْلِزَة1 9302. عَجُوزٌ2 9303. عَجيبٌ1 9304. عُدَادٌ1 9305. عَدَانٌ1 9306. عَدَّانُ1 9307. عَدْفَاء1 9308. عَدْفَانُ1 9309. عَدَقٌ1 9310. عَدَمٌ1 9311. عَدَنُ1 9312. عَدَنَةُ1 9313. عُدْنَةُ1 9314. عَدَوْلى1 9315. عُدَيّةُ1 9316. عَديدٌ1 9317. عُدَينَةُ1 9318. عَذَاةُ1 9319. عِذَارٌ1 9320. عُذامَةُ1 9321. عَذْبَةُ1 Prev. 100
«
Previous

عَالِجٌ

»
Next
عَالِجٌ:
باللام المكسورة، والجيم، قال ابن السكيت:
إذا أكل البعير العلجان، وهو نبت، قيل: بعير عالج، وهو شجر يشبه العلندى وأغصانها صلبة،
الواحدة علجانة، فيجوز أن يكون هذا الموضع سمّي بذلك تشبيها له بالبعير العالج أو يكون لصلوبته يعالج المشي فيه أي يمارس: وهو رملة بالبادية مسماة بهذا الاسم، قال أبو عبيد الله السكوني:
عالج رمال بين فيد والقريات ينزلها بنو بحتر من طيّء وهي متصلة بالثعلبية على طريق مكة لا ماء بها ولا يقدر أحد عليهم فيه، وهو مسيرة أربع ليال، وفيه برك إذا سالت الأودية امتلأت، وذهب بعضهم إلى أن رمل عالج هو متصل بوبار، قال عبيد بن أيوب اللّص:
أنظر فرنّق جزاك الله صالحة ... رأد الضحى اليوم هل ترتاد أظعانا
يعلون من عالج رملا ويعسفه ... أخو رمال بها قد طال ما كانا
إذا حبا عقد نكّبن أصعبه، ... واجتبن منه جماهيرا وغيطانا
وقال أعرابيّ:
ألا يا بغاث الوحش هيّجت ساكنا ... من الوجد في قلبي، أصمّك صائد
رميت سليم القلب بالحزن في الحشا، ... وما قلب من أشجيت بالموت طارد
أفي كلّ نجد من تلاد وعابر ... بغام مهاة الوحش للقلب قاصد؟
أتيحت لنا من كل منعرج اللّوى ... ومنتابها يوم العذيبين ناهد
يراشق أكباد المحبين باللّوى ... من الوحش مرتاب المذانب فارد
فيا راشقات العين من رمل عالج ... متى منكم سرب إلى الماء وارد؟
فما القلب من ذكرى أميمة نازع، ... ولا الدمع مما أضمر القلب جامد
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.