Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1681. سَأَلَ1 1682. سأم15 1683. سَاسَمَ1 1684. سَبَأَ2 1685. سَبَبَ1 1686. سبت211687. سَبَجَ1 1688. سَبَحَ2 1689. سَبْحَلَ1 1690. سَبَخَ1 1691. سَبَدَ1 1692. سَبَذَ1 1693. سَبَرَ1 1694. سَبْسَبَ2 1695. سَبَطَ1 1696. سَبْطَرَ1 1697. سَبَعَ1 1698. سَبَغَ2 1699. سَبَقَ1 1700. سَبَكَ1 1701. سَبَلَ1 1702. سَبَنَ1 1703. سَبَنْتَ1 1704. سَبَنْجَ1 1705. سَبْهَلَ1 1706. سبي8 1707. سَتَتَ1 1708. سَتَرَ1 1709. سَتَلَ2 1710. سَتَهَ1 1711. سَجَا3 1712. سَجَجَ1 1713. سَجَحَ1 1714. سَجَدَ2 1715. سَجَرَ2 1716. سَجَسَ1 1717. سَجْسَجَ1 1718. سَجَعَ1 1719. سَجَفَ1 1720. سَجَلَ1 1721. سَجْلَطَ1 1722. سَجَمَ2 1723. سَجَنَ1 1724. سَحَا1 1725. سَحَبَ1 1726. سَحَتَ1 1727. سَحَحَ1 1728. سَحَرَ1 1729. سَحَطَ1 1730. سَحَقَ1 1731. سحَكَ1 1732. سَحَلَ1 1733. سَحَمَ1 1734. سحن16 1735. سَخَبَ1 1736. سَخْبَرَ1 1737. سخد11 1738. سَخِرَ2 1739. سَخَطَ2 1740. سَخَفَ1 1741. سَخَلَ1 1742. سَخَنَ1 1743. سَدَّدَ1 1744. سَدَرَ1 1745. سَدَسَ1 1746. سَدَفَ1 1747. سُدِلَ1 1748. سَدَمَ1 1749. سَدَنَ1 1750. سدي8 1751. سَرَبَ1 1752. سَرْبَخَ1 1753. سَرْبَلَ1 1754. سَرَجَ1 1755. سَرَحَ1 1756. سَرَدَ1 1757. سرْدح1 1758. سَرْدَقَ1 1759. سَرَرَ1 1760. سَرَعَ1 1761. سَرَغَ1 1762. سَرَفَ1 1763. سَرَقَ2 1764. سَرَمَ1 1765. سَرْمَدَ1 1766. سَرَى1 1767. سطا5 1768. سِطَةٌ1 1769. سَطَحَ1 1770. سَطَرَ1 1771. سَطَعَ4 1772. سَطَمَ1 1773. سَعِدَ1 1774. سَعَرَ1 1775. سَعْسَعَ1 1776. سَعَطَ1 1777. سَعَفَ1 1778. سَعَلَ2 1779. سَعَنَ1 1780. سَعَى2 Prev. 100
«
Previous

سبت

»
Next
(سبت)
(هـ) فِيهِ «يَا صاحبَ السِّبْتَيْنِ اخْلعَ نَعْلَيك» السِّبْتُ بالكَسْر: جُلود الْبَقَرِ المَدْبوغة بالقَرَظِ يُتَّخذ مِنْهَا النِّعال، سُمِّيت بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ شَعَرها قَدْ سُبِتَ عَنْهَا: أَيْ حُلِقَ وأُزِيل. وَقِيلَ لأنَّها انْسَبَتَتْ بالدِّباغ: أَيْ لانَت، يُريد: يَا صاحبَ النَّعلين. وَفِي تَسْمِيتِهم للنَّعْل المتَّخَذة مِنَ السِّبْتِ سِبْتاً اتساعٌ، مِثل قَوْلهم: فُلان يَلْبَس الصوفَ والقُطْنَ والإبْرَيْسَمَ: أَيِ الثِّيَابَ المتخَذة مِنْهَا. ويُروى السِّبْتِيَّيْنِ، عَلَى النَّسب إِلَى السِّبت. وَإِنَّمَا أمَرَه بالخَلع احْتِرَامًا لِلْمَقَابِرِ؛ لِأَنَّهُ كَانَ يَمشى بَيْنَهَا. وَقِيلَ لِأَنَّهَا كَانَ بِهَا قَذَرٌ، أَوْ لاخْتِيالِه فِي مَشْيه . (هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا «قِيلَ لَهُ: إِنَّكَ تلبَسُ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةِ» إِنَّمَا اعتُرض عَلَيْهِ لِأَنَّهَا نِعالُ أَهْلِ النّعْمة والسَّعَة. وَقَدْ تَكَرَّرَ ذكرُها فِي الْحَدِيثِ.
وَفِي حَدِيثِ عمرو بن مسعود «قال لمعاوية: ما تسألُ عَنْ شَيخ نَوْمُهُ سُبُاتٌ، ولَيلُه هُباتٌ» السُّبَاتُ: نومُ الْمَرِيضِ وَالشَّيْخِ المُسِنِّ، وَهُوَ النَّوْمة الْخَفِيفَةُ. وأصلُه مِنَ السَّبْتِ: الراحةِ والسكونِ، أَوْ مِنَ القَطْع وتِرْك الأعمالِ.
[هـ] وَفِيهِ ذكْر «يَوْمِ السَّبْتِ» وسَبَتَ الْيَهُودُ وسَبَتَتِ اليهودُ تَسْبُتُ إِذَا أَقَامُوا عَمَل يَوْمِ السَّبْت. والْإِسْبَاتُ: الدُّخُولُ فِي السَّبت. وَقِيلَ سُمّى يومَ السَّبْتِ؛ لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَق العَالَم فِي سِتَّة أيَّام آخرُها الْجُمُعَةُ، وَانْقَطَعَ العَمَل، فسُمِّى الْيَوْمُ السَّابعُ يَوْمَ السَّبْتِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فَمَا رأَينَا الشَّمس سَبْتاً» قِيلَ أرادَ أسْبُوعا مِنَ السَّبت إِلَى السَّبت فأُطْلق عَلَيْهِ اسمُ الْيَوْمِ، كَمَا يُقَالُ عشْرون خَرِيفًا، ويرادُ عشْرون سَنَة. وَقِيلَ أَرَادَ بِالسَّبْتِ مُدَّةً مِنَ الزَّمان قَلِيلَةً كَانَتْ أَوْ كَثِيرَةً.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.