I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
574. إِخْبَارِيَّة2 575. إِخْرَاج1 576. إِخْصَائيّ1 577. إِخْضِرَار1 578. إِخْلاء السُّكَّانِ...1 579. إِخْوَانيّ1580. إِدَانة1 581. إِدْغَام «أن» بـ «لا» النافية...1 582. إِذَا1 583. إِذَا بـ1 584. إِرَبًا إِرَبًا1 585. إِرْسِل1 586. إِرْهَاصات1 587. إِسْتِعْمار1 588. إِسْتِماع1 589. إِسْفِين1 590. إسقاط الجار1 591. إسكان العين من «فُعُل» في العدد...1 592. إِسْم1 593. إِسْنَاد الفعل «تعالى» إلى واو الجم...1 594. إِسْنَاد الفعل الثلاثي المجرد المنت...1 595. إِسْنَاد الفعل الماضي الصحيح الآخر ...1 596. إِسْناد الفعل المعتل الآخر بالألف ا...1 597. إِسْنَاد الفعل المعتل الآخر بالواو ...1 598. إِسْنَاد الفعل المعتل الآخر بالياء ...1 599. إِسْنَاد الفعل المنتهي بألف إلى واو...1 600. إِسْنَاد الفعل المنتهي بألف إلى ياء...1 601. إِسْنَاد الفعل المنتهي بألف من غير ...1 602. إِسْنَاد المضارع إلى نون النسوة...1 603. إِسْنَاد صيغة «افتعل» إلى جهة واحدة...1 604. إِسْنَاد صيغة «افتعل» الدالة على ال...1 605. إِسْنَاد صيغة «افتعل» الدالة على ال...1 606. إِسْنَاد صيغة «تفاعل» الدالة على ال...1 607. إِسْنَاد صيغة «تفاعل» الدالة على ال...1 608. إِسْنَاد فعل الأمر المنتهي بألف إلى...1 609. إِسْهِم1 610. إِشَارات خضراء1 611. إِشَارة عن1 612. إِشَاعَة1 613. إِشبَاع كسرة تاء المخاطبة وتحويلها ...1 614. إِشْهار1 615. إِصَالة1 616. إِصْطَبل1 617. إِصِّيص1 618. إِضَافة «أفعل التفضيل» إلى ما هو غي...1 619. إضافَة «أيّ» إلى معرفة...1 620. إِضَافة «حيث» إلى المفرد...1 621. إضافة اسمين متصاحبين إلى مضاف إليه ...1 622. إِضَافة الظرف إلى الجملة الفعلية...1 623. إِضَافة المسمى إلى الاسم...1 624. إِضَافة المعدود المفرد إلى عدد غير ...1 625. إِضَافة متضايفين أو أكثر...1 626. إِضَافة مضافين – معطوفين – أو أكثر ...1 627. إِطَارات1 628. إِعْتِيَادِيّ1 629. إِعْدَام1 630. إِعْرَاب اسم «لا» النافية للجنس...1 631. إِعْرَاب الأسماء الخمسة بحركات مقدّ...1 632. إِعْرَاب الاسم بعد «سوى»...1 633. إِعْرَاب العدد «ثمان» في حالة الرفع...1 634. إِعْراب المضارع في جواب لا الناهية...1 635. إِعْراب الوصف من العدد المركب في حا...1 636. إِعْراب الوصف من العدد المركب في حا...1 637. إِعْراب ما بعد ضمير الفصل «هو»...1 638. إِعْراب نعت اسم «لا» النافية للجنس...1 639. إِعْرِب1 640. إِعْرِض1 641. إِغْبِرَار1 642. إِغْلِظ1 643. إِفْرَاد خبر «أكثر» و «قليل» أو جمع...1 644. إِفْرَازَات1 645. إِقْتِرَاح1 646. إِقْتِصَاد1 647. إِقْرَارَات1 648. إِقْضِ1 649. إِقْطَاعِيَّات1 650. إِقْفَال1 651. إِكِّيل1 652. إِلاَّ1 653. إِلاَّ واحدًا1 654. إِلاَّ يومين فَقَطْ...1 655. إِلْحَاق التاء المربوطة ببعض الكلما...1 656. إلحاق التاء بالأسماء في تعبيرات معا...1 657. إِلْحَاق تاء التأنيث بالصفات الخاصة...1 658. إِلْحَاق تاء التأنيث بالفعل المعتل ...1 659. إِلْحَاق تاء التأنيث بالفعل المعتل ...1 660. إِلْحَاق تاء التأنيث بصيغة «فاعِل» ...1 661. إِلْحَاق تاء التأنيث بصيغة «فَعَال»...1 662. إِلْحَاق تاء التأنيث بصيغة «مِفْعال...1 663. إِلْحَاق تاء التأنيث بصيغة «مفعيل» ...1 664. إِلْحَاق تاء التأنيث بـ «فعلان» الص...1 665. إِلْحَاق تاء التأنيث بـ «فَعُول» ال...1 666. إِلْحَاق تاء التأنيث بـ «فَعِيل» ال...1 667. إِلْحَاق علامة الجمع بالفعل مع وجود...1 668. إِلْزَام الأسماء الخمسة الألف، وإعر...1 669. إِلْق1 670. إِلَى بَعْد1 671. إِلَى عِنْد1 672. إِلَى قَبْل1 673. إِلَى وَرَاءِ1 Prev. 100
«
Previous

إِخْوَانيّ

»
Next
إِخْوَانيّ
الجذر: أ خ

مثال: رسائل إخوانيّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -رسائل إخوانيّة [فصيحة]-رسائل أَخَوِيّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد ورد الاستعمال المرفوض في المنجد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.