99897. شَوَايش1 99898. شَوايع1 99899. شَوَبَ1 99900. شوب17 99901. شَوُبَ 1 99902. شَوْبًا199903. شَوْبَات1 99904. شُوباجِيّ1 99905. شوباش1 99906. شَوْبانة1 99907. شوبخ1 99908. شُوبَش1 99909. شُوبكي1 99910. شَوبَلِي1 99911. شوبن1 99912. شُوبَنْد1 99913. شُوبْهِي1 99914. شوبي1 99915. شَوْبِي1 99916. شوت1 99917. شوتا1 99918. شوتي1 99919. شوتيه1 99920. شوث1 99921. شَوْجِي1 99922. شَوْجِيَّة1 99923. شوجيه1 99924. شوح3 99925. شَوَّحَ1 99926. شَوْحَان1 99927. شَوْحَطَ1 99928. شوحط2 99929. شَوْحَطَانُ1 99930. شوخلة1 99931. شُوخَنَانُ1 99932. شوخي1 99933. شود4 99934. شَوْدَاح1 99935. شَوْدَريّ1 99936. شُودَف1 99937. شُودُف1 99938. شوذ11 99939. شَوَذَ 1 99940. شُوذَبَانُ1 99941. شوذت1 99942. شوذق1 99943. شور21 99944. شَوَرَ1 99945. شَوْر1 99946. شَوُرٌ1 99947. شَوُرَ 1 99948. شُورَا2 99949. شورا1 99950. شَوْرَا1 99951. شُورَابُ1 99952. شَوْرَاة1 99953. شُورَاة1 99954. شَوْرَانُ1 99955. شَوْرَاني1 99956. شوراه1 99957. شوربة1 99958. شُوربجي1 99959. شُوْرِبِي1 99960. شورة1 99961. شورت1 99962. شورج1 99963. شُوْرفِي1 99964. شُورَى2 99965. شُورِي1 99966. شَوْري1 99967. شوز2 99968. شوزان1 99969. شَوْزَنُ1 99970. شوس15 99971. شَوَسَ1 99972. شَوْس1 99973. شَوَس1 99974. شَوُسَ 1 99975. شَوْسَة1 99976. شَوْسِيّ1 99977. شَوَسِيّ1 99978. شوش9 99979. شُوشٌ1 99980. شَوَّشَ1 99981. شوشا2 99982. شُوشَا1 99983. شوشار1 99984. شوشان1 99985. شُوشَانِي1 99986. شوشب2 99987. شوشة1 99988. شُوشَة1 99989. شَوْشَر1 99990. شوشر1 99991. شوشرة2 99992. شوشفة1 99993. شوشه1 99994. شوص14 99995. شَوَصَ1 99996. شَوَصَ 1 Prev. 100
«
Previous

شَوْبًا

»
Next
{شَوْبًا}
وسأله عن معنى قوله - عز وجل -: {لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ}
قال: الخلط بماء الحميم، والحميم الغساق. واستشهد بقول الشاعر:
تلك المكارم لا قَعْبَانِ من لينٍ. . . شِيبَا بماءٍ فعادا بعدُ أبوَالا
(ك، ط، تق)
= الكلمة من آية الصافات 67 في شجرة الزقوم:
{إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (66) ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ}
وحيدة في القرآن صيغة ومادة وتفسير الشوب بالخلط - وإليه ذهب الفراء في (معاني القرآن 2 / 387) "والراغب" كذلك في المفردات - تقريب لا يفوتنا معه ما للشوب من دلالة خاصة على المزج والسوط. واستعماله أصلاً، في الشراب والسوائل، تشاب فلا يتميز منها سائل عن آخر. ويستعار بهذا الملحظ من المزج، لغير السوائل في الاستعمال المجازي.
وأما الخلط فتتميز فيه عناشر المخلوط ومواده، كأن تخلط القمح بالشعير. ويستعار للناس يخالط بعضُهم بعضاً دون أن تتماحى الخصائص أو تذوب الفروق بينهم، وقد جاءت مادته في القرآن في خلْطٍ عملٍ صالح بآخر سيئ (البقرة 102) وفيما اختلط من شحوم بعظم (الأنعام 146) ومن ماء المطر بنبات الأرض (يونس 24، والكهف 45) وحاء الفعل المضارع من المخالطة في آية (البقرة 220) والخلطاء يبغي بعضهم على بعض (ص: 24)
وتتميز عناصر الخليط واضح في دلالة المادة على اختلاف صيغها واستعمالها، على حين لا يتميز في الشوب سائل أو عنصر عنما شيب به. وهو واضح في آية الصافات المسئول عنها، وواضح كذلك في الشاهد من بيت الشاعر.
و"الراغب" وإن فسر الشوب في الآية بالخلط، قال في (خلط) : الخلط هو الجمع بين أجزاء الشيئين فصاعداً، سواء كانا مانعين أو جامدين، أو أحدهما مائع والآخر جامد وهو أعم من المزج (المفردات) .
وقال ابن الأثير في "الخلاط" من حديث الزكاة: والمراد به أن يخلط الرجل إبله بإبل غيره، أو بقره وغنمه، ليمنع حق الله فيها أو يبخس المصدقَ فيما يجب له.
وفي حديث الشفعة: "الشريك أولى من الخليط، والخليط أولى من الجار" قال ابن الأثير: الشريك المشارك في الشيوع، والخليط المشارك في حقوق الملك كالشرب والطريق (النهاية) .
ولعل في هذا كله، ما يوضح تميز عناصر الخليط، فيفترق بذلك عن الشوب بما فيه من معنى النشوب والمزج لا يتميز عنصر من آخر ولا ينفصل عنه. والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.