138108. ندى3 138109. نديّ1 138110. نَدِيّ1 138111. ندي9 138112. نَدِيَ 1 138113. نَدِيًّا1138114. نَدْيا1 138115. نَدِيَّا1 138116. نديا1 138117. نَدْيَة1 138118. ندية1 138119. نَدِيَّة2 138120. نَدِيد1 138121. نُدَير1 138122. نَدِير1 138123. نُدَيرة1 138124. نَدِيرة1 138125. نُدَيْس1 138126. نَدِيس1 138127. نَدِيشيّ1 138128. نَدِيل1 138129. نُدَيْل1 138130. نَدِيم1 138131. نَدِيم الله1 138132. نَدِيمة1 138133. نُدَيْويّ1 138134. نَذَّ1 138135. نذخ3 138136. نَذَخَ1 138137. نذذ3 138138. نَذْر1 138139. نَذْرٌ1 138140. نذر19 138141. نَذَرَ1 138142. نَذَرَ 1 138143. نَذَشُ1 138144. نذش1 138145. نذع4 138146. نذل14 138147. نَذَلَ 1 138148. نُذَير1 138149. نَذِير1 138150. نُذَيرة1 138151. نَذِيرة1 138152. نَذِيرِيّ1 138153. نُذِيعُ عليكم1 138154. نرّ1 138155. نر2 138156. نرا1 138157. نَرَاسِيّ1 138158. نَرَّاشي1 138159. نرب8 138160. نَرَبَ 1 138161. نرتكس1 138162. نرج8 138163. نَرْجس1 138164. نَرْجِس1 138165. نرجس11 138166. نَرْجِسِيّ1 138167. نرجل5 138168. نَرُجُّه1 138169. نَرْجُه1 138170. نَرْجوا1 138171. نرد9 138172. نَرَدَ1 138173. نردشير1 138174. نَرْدُون1 138175. نَرْدين1 138176. نَرَز1 138177. نرز8 138178. نرزم1 138179. نَرْزُوق1 138180. نَرْسُ2 138181. نرس7 138182. نِرْسا1 138183. نَرْسا1 138184. نَرْسُخ1 138185. نرسن3 138186. نِرْسِيَانُ1 138187. نِرْسيان1 138188. نَرَش1 138189. نرش5 138190. نَرَشيّ1 138191. نَرْصِف1 138192. نَرْفُت1 138193. نرفز1 138194. نَرْفُس1 138195. نُرْفَع1 138196. نُرَكَّز1 138197. نرم1 138198. نِرماة1 138199. نَرْمَاسِير1 138200. نَرِمَان1 138201. نَرْمَاه1 138202. نرماهن.1 138203. نَرْمَقُ1 138204. نرمق4 138205. نَرْمَقَ1 138206. نَرْمُوق1 138207. نَرْمِيق1 Prev. 100
«
Previous

نَدِيًّا

»
Next
{نَدِيًّا}
وسأل ابن الأزرق عن معنى قوله تعالى: {وَأَحْسَنُ نَدِيًّا}
فقال ابن عباس: النادى، المجلس واستشهد له بقول الشاعر:
يومانِ، يومُ مَقاماتٍ وأنديةٍ. . . ويومُ سيرٍ إلى الأعداءِ تأويب
(تق) زاد في (ك، ط) : المجلس والتكأة
= الكلمة من آية مريم 73:
{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا}
وحيدة الصيغة في القرآن. وجاء النادى مرتين في آيتى:
العلق 17: {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ} والعنكبوت 29، في قوم لوط:
{أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ}
وسائر ما في القرآن من النداء: فعلاً ومصدراً واسم فاعل. ومن التنادي في آية القلم 21: {فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ} .
وأما مقام، فيأتي مصدراً نحو {عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} {فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا} ونحوه "يا قوم أن كان كبُر عليكم قيامي وتذكيري بآيات الله" ويأتي اسم زمان {وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ} واسم مكان {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} {نَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ} لا يرادبه منزل إبراهيم ومقعد سليمان عليهما السلام، بل حيث كانا يقومان أو باعتبار قيامهما كما قال الراغب.
والسؤال عن قوله تعالى "نديا" والجواب: النادى المجلس. والمعاجم تجمع بين الندى والنادى والمنتدى والندوة، لمجتمع القوم ومجلسهم. وفي تأويل الآية قال البخاري: "نديا" والنادى واحد، مجلسا. وأسنده الطبري عن ابن عباس من عدة طرق، قال: المقام المنزل والندى المجلس. وعنه أيضاً بلفظ: المقام المسكن والندى المجلس والنعمة والبهجة التي كانوا فيها. وعن قتادة: قال: مجلساً، وقرأ {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ} .
وفي الندى والنادى، دلالة التنادي والتجمع، وهي أصل في المادة. قيده الجزهري باجتماع القوم في المجلس، فإن تفرقوا فليس بندى (ص) وقال الراغب: وعُبَّر عن المجالسة بالنداء حتى قيل للمجلس: النادى والمنتدى والندى. وقيل ذلك للجليس {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ} - المفردات.
والمقام والندى في الآية وفي الشاهد، في موضع الفخر والمباهاة، فلا يكونان مجرد مسكن ومنزل ومجلس، بل ما هو منهما من العظمة والجاه والكثرة بحيث يُباهَى بهما ويُفاخر، والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.