89941. زعم18 89942. زَعَمَ بـ1 89943. زَعَمَ 1 89944. زُعَمَاءٍ1 89945. زَعَنَ1 89946. زعن589947. زَعْنَان1 89948. زَعْنَةَ1 89949. زِعْنِفُ1 89950. زعنف8 89951. زَعْنَفَ1 89952. زِعْنِفَةٌ1 89953. زِعْنَفَة1 89954. زعنفت1 89955. زَعْنُوف1 89956. زَعْنُون1 89957. زَعْنِيّ1 89958. زعو1 89959. زَعْوَاق1 89960. زَعُوتِيّ1 89961. زَعُوط1 89962. زَعُول1 89963. زَعِيب1 89964. زُعَيْب1 89965. زَعِيبَات1 89966. زُعَيْبات1 89967. زعيبر1 89968. زُعَيْت1 89969. زُعَيْتر1 89970. زُعَيْدَات1 89971. زُعَيْر1 89972. زُعَيْرُون1 89973. زُعَيْط1 89974. زَعِيط1 89975. زَعِيق1 89976. زَعِيم1 89977. زَعيم الدين1 89978. زَعِيمَة1 89979. زَعِيمِيّ1 89980. زَعِين1 89981. زغ1 89982. زَغَّ 1 89983. زغا2 89984. زَغَا1 89985. زَغَابَةُ1 89986. زَغَّار1 89987. زَغار1 89988. زَغَّارة1 89989. زَغَارة1 89990. زغال1 89991. زَغَّال1 89992. زَغَاليل1 89993. زَغاوَةُ1 89994. زغاية1 89995. زَغَايد1 89996. زَغَبَ1 89997. زغب16 89998. زَغِبَ 1 89999. زَغْبَةُ1 90000. زغبج1 90001. زغبد4 90002. زغبر7 90003. زغث1 90004. زغد8 90005. زَغَدَ1 90006. زَغَدَ 1 90007. زَغْدَبُ1 90008. زغدب6 90009. زَغْدَة1 90010. زغذ1 90011. زغر7 90012. زَغَرَ1 90013. زُغَرُ1 90014. زَغَرَ 1 90015. زَغْرَبُ1 90016. زغرب5 90017. زَغْرَبَةٌ 1 90018. زَغْرَتَ1 90019. زَغْرَتان1 90020. زغرد6 90021. زغرف4 90022. زَغْرَفٌ 1 90023. زَغَرَهُ1 90024. زَغْرُو1 90025. زُغْرُودَة1 90026. زغزغ6 90027. زغغ3 90028. زَغغ1 90029. زغف8 90030. زَغَفَ 1 90031. زغفت1 90032. زغفل2 90033. زغل11 90034. زَغْل1 90035. زَغَلَ 1 90036. زُغْلاش1 90037. زغلب2 90038. زَغْلَة1 90039. زغلج1 90040. زغلش1 Prev. 100
«
Previous

زعن

»
Next
زعن: زُعانة: مجنون، أحمق (فوك).
[زعن] فيه: أردت أن تبلغ الناس عني مقالة "يزعنون" إليها، أي يميلون، وظن بعضهم أنه مصحف: يركنون؛ قلت: الأقرب إلى التصحيف كونه من الإذعان وهو الانقياد فعداها بالي معنى اللام.
(زعن) - في حديث عثمان - رضي الله عنه -: "أردتُ أن تبلغَهم عَنّي مقالةً يَزْعَنُوا إليها"
هكذا رواه بَعضُهم وقال: أرد أن يَميلُوا، وأظُنُّه: يَركَنُوا إليها فَصُحَّفَ.

زعن: النهاية لابن الأَثير: في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو بن

العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون؛

قال ابن الأَثير: يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه؛ قال أَبو موسى:

أَظنه يركَنون إليها فصحف، قال ابن الأَثير: الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون

يُذْعِنون من الإِذعان، وهو الانقياد، فعداها بإِلى بمعنى اللام، وأَما

يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون.

زعن
: (أَبُو زَعْنَةَ) ، بالفتْحِ:
أَهْمَلَه الجماعَةُ.
وَهُوَ (عامِرُ بنُ كَعْبٍ) الأَنْصارِيُّ الخَزْرَجيُّ، نَقَلَه الأَميرُ عَن أَبي سعْدٍ؛ (أَو عبْدُ اللهاِ بنُ عَمْرٍ و) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ أَو ابنُ عبدِ اللهاِ بنِ عَمْرٍ و، (صَحابيٌّ) ، أُحُديٌّ عَن الطَّبري، (بَدْرِيٌّ) ، وَلم يَصحّ، (شاعِرٌ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
زَعَنَ إِلَى الشَّيءِ: مالَ إِلَيْهِ: وَهَكَذَا جاءَ فِي رِوايَةٍ مِن حدِيثِ عَمْرو بنِ العاصِ، رضِيَ اللهاُ تعالَى عَنهُ: (أَرَدْتَ أَن تُبَلِّغَ الناسَ عنِّي مقَالَة يَزْعَنُون إِلَيْهَا) .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.