63377. تَسَتَّر1 63378. تُستَر1 63379. تسترية1 63380. تَسْتَعْمِر1 63381. تسجى1 63382. تسح363383. تَسَحَّبَ1 63384. تسحب1 63385. تسحج1 63386. تسحح1 63387. تسحر1 63388. تسحسح1 63389. تسخره1 63390. تسخطه1 63391. تسخم1 63392. تَسَخَّنَ1 63393. تسخن3 63394. تسخى1 63395. تسدد1 63396. تسدر1 63397. تسدى1 63398. تَسْدِيد1 63399. تسديد القواعد، في شرح: (تجريد العقا...1 63400. تسديد القوس1 63401. تسرب1 63402. تَسَرَّب1 63403. تَسَرَّب إلى1 63404. تسربل1 63405. تسرح1 63406. تسرد1 63407. تسرر1 63408. تسرطه1 63409. تسرع1 63410. تسرق1 63411. تسرم1 63412. تَسَرْمَطَ1 63413. تسرول1 63414. تسرى2 63415. تسري1 63416. تَسْرِي1 63417. تسريب1 63418. تسريح الناظر، في تعدد الجمعة...1 63419. تَسْرِيحَة1 63420. تَسْرِين1 63421. تسس2 63422. تسطح1 63423. تَسْطِير1 63424. تَسَعَ1 63425. تسع13 63426. تُسْع1 63427. تِسْع اكتشافات1 63428. تِسْع حِجَج1 63429. تِسْع مِئة1 63430. تِسْعٌ 1 63431. تسعب1 63432. تسعة1 63433. تِسْعَةُ1 63434. تسعةً تسعة1 63435. تسعة دَوائر1 63436. تسعة عشرة رحلة1 63437. تسعة من السنين1 63438. تِسْعَة من المخطوطات...1 63439. تَسْعَد1 63440. تسعدني دعوتَكم1 63441. تسعرت1 63442. تسعسع1 63443. تسعفت1 63444. تسعن1 63445. تِسْعين جنديٍّ1 63446. تِسْعينات1 63447. تِسْعِينيّ1 63448. تسغ1 63449. تسغسغت1 63450. تسفد1 63451. تسفر1 63452. تسفط1 63453. تسفع1 63454. تسفل1 63455. تسفهت2 63456. تسفيه1 63457. تَسْفِيه1 63458. تسفيه الغبي، في تكفير ابن عربي...1 63459. تسْقط1 63460. تسقف1 63461. تسقى1 63462. تسكع1 63463. تَسَكَّع1 63464. تسكف1 63465. تسكك1 63466. تسكن1 63467. تَسْكِين1 63468. تسكين أواخر الأعلام المتتابعة بعد ح...1 63469. تسكين الأهطم1 63470. تسكين العين من «فُعُل» في العدد...1 63471. تسكين الهاء من الضميرين «هو»، و «هي...1 63472. تسكين عين «فَعْلات» جمع «فَعْلة»...1 63473. تسل1 63474. تسلبت1 63475. تَسْلُبِي1 63476. تسلج1 Prev. 100
«
Previous

تسح

»
Next

تسح: التُّسْحَة: الحَرَد والغضبُ؛ عن كراع، قال ابن سيده: ولا أُحقها.

(ت س ح)

التُّسْحةُ: الحرد وَالْغَضَب، عَن كرَاع، قَالَ الطرماح:

مَلاَ بائصاً ثمَّ اعترتْهُ حَمِيّةٌ ... على تُسْحَةٍ من ذائدٍ غير واهِنِ

وَقيل: التُّسْحَةُ: الْحِرْص.
تسح وتشح
التشحه: بِالضَّمِّ: الْجد وَالْحمية. وَقَالَهُ أَبو عمرٍ و، (والأَصل وُشْحَة) . قَالَ الأَزهريّ: أَظنّ التُّشْحة فِي الأَصل أُشْحَة، فقُلِبت الهمزةُ واواً، ثمَّ قُلِبت تَاء، كَمَا قَالُوا: تُراثٌ وتَقْوَى.
قَالَ شَمِرٌ: أَشِح يَأْشَح، إِذا غَضِبَ. ورَجلٌ أَشْحانُ، أَي غَضبانُ. قَالَ الأَزهريّ: وأَصْلُ تُشْحةٍ أُشْحَةٌ، من قولِك: أَشِحَ. (قَالَ الطِّرِمّاحُ) بنُ حَكيمٍ الشاعرُ يَصِفُ ثَوراً:
(مَلاً بَائِصاً ثُمَّ اعْتَرَتْه حَمِيَّةٌ
عَلى تُشْحَةٍ من ذَائِدٍ غَيْرِ وَاهِنِ
أَي على حَمِيَّةِ غَضَبٍ) ، وَقَالَ الأَزهريّ: قَالَ أَبو عَمرٍ و: أَي عَلَى جِدَ وحَمِيَّةٍ. والذائدُ: الدَّافعُ. وَغير واهن: غير ضَعِيف. ومَلاً: جمع مَلاةٍ: الصّحراء. وَقَول شَيخنَا: ولاكنّه فِي فصل الواوِ أَعرضَ هن هاذا الأَصلِ. وَلم يَظْهَر لَهُ فِيهِ كَلامٌ فَصْلٌ، فَلَا يَخْلُو عَن نَظرٍ وتَأَمُّلٍ.
لَا يَخُفَى أَنّ الأَوفَقَ إِيرادُه فِي (أَشح) لِمَا نَقَله الأَزهريُّ عَن شَمِرٍ وأَقرَّه على ذالك، لأَنّ أَصلَه (أَشح) لَا (وشح) ، فَلَا نَظَرَ فِي إِعراضِه عَنهُ فِي فصلِ الْوَاو. نعم كَمَا يَنبغِي أَن يُورِدَه فِي (أَشح) وَنحن قد أَشرنا هُنَالك إِليه.
(و) التُّشْحَة: (الجُبْنُ والفَرَقُ، أَو الحَرْدُ وخُبْثُ النَّفْسِ والحِرْصُ، كالتَّشَحِ، محرَّكةً، فِي الكُلِّ) . ولاكن الْمَنْقُول عَن كُراع فِي الحَرْد والغَضَب هُوَ (التُّسْحَة) بِالسِّين الْمُهْملَة، كَمَا أَورده ابْن سَيّده فِي الْمُحكم نقلا عَنهُ. قَالَ: وَلَا أَحُقُّها. (وَرجل أَتْشَحُ) ، هَذَا بنَاءً على أَن التّاءَ أَصليّةٌ، وَلَيْسَ كَذَلِك. وإِنّما الصّواب: رَجُلٌ أَسْحانُ وامرأَةٌ أَشْحَى، وَقد تقدّم فِي بَابه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.