145135. وعد15 145136. وَعْدُ الله1 145137. وَعَدَ 1 145138. وَعَدَه1 145139. وعده1 145140. وَعَدَه بالعقاب1145141. وَعَدَه بـ1 145142. وَعْدِيَّة1 145143. وَعُرَ1 145144. وَعِر1 145145. وعر15 145146. وَعَرَ 1 145147. وعَزَ1 145148. وَعز3 145149. وعز10 145150. وَعَزَ 1 145151. وعس9 145152. وَعَسَ 1 145153. وعسه1 145154. وَعْض1 145155. وعط3 145156. وَعَظَ1 145157. وعظ17 145158. وَعَظَ 1 145159. وعظه1 145160. وعَظَه1 145161. وعع3 145162. وعف6 145163. وَعَقَ1 145164. وعق9 145165. وَعَقَ 1 145166. وَعْقَةُ1 145167. وَعَكَ1 145168. وعك13 145169. وَعَكَ 1 145170. وَعَلَ1 145171. وَعْلٌ1 145172. وعل16 145173. وَعَلَ 1 145174. وَعْلا1 145175. وَعْلان1 145176. وَعلم الشَّيْء بِالْوَجْهِ...1 145177. وعلُوّ1 145178. وَعِلي1 145179. وَعم1 145180. وعم4 145181. وَعَن1 145182. وعن5 145183. وَعَنَ 1 145184. وعنت1 145185. وعند الصوفية5 145186. وعند الفقهاء1 145187. وعند المتكلمين1 145188. وعور = وعير1 145189. وَعْوَعَ1 145190. وعوع6 145191. وعى10 145192. وَعَى1 145193. وَعِيّ1 145194. وَعِي1 145195. وعي10 145196. وَعَيَ 1 145197. وَعِيَّة1 145198. وَغَا 1 145199. وَغّاء1 145200. وِغَان1 145201. وَغَبَ1 145202. وغب9 145203. وَغَبَ 1 145204. وغد14 145205. وَغَدَ 1 145206. وَغَرَ1 145207. وَغْر1 145208. وغر13 145209. وَغَرَ 1 145210. وغرت1 145211. وغره1 145212. وغش2 145213. وغص1 145214. وغض2 145215. وغَّضَ1 145216. وغف10 145217. وَغَفَ 1 145218. وغق2 145219. وَغَقَ 1 145220. وَغَلَ1 145221. وغل16 145222. وَغَلَ 1 145223. وَغَمَ1 145224. وغم11 145225. وَغَمَ 1 145226. وَغْن1 145227. وغن3 145228. وَغْنَى1 145229. وَغْنِي1 145230. وغوش1 145231. وغى2 145232. وغي8 145233. وُغَيْدِيّ1 145234. وغِيدِيّ1 Prev. 100
«
Previous

وَعَدَه بالعقاب

»
Next
وَعَدَه بالعقاب
الجذر: و ع د

مثال: وعده بالعقاب لرسوبه في الامتحان
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال الفعل في معنى الشر.
المعنى: هَدَّده به

الصواب والرتبة: -أوعده بالعقاب لرسوبه في الامتحان [فصيحة]-وَعَدَه بالعقاب لرسوبه في الامتحان [فصيحة]
التعليق: يقصر بعضهم الفعل «وَعَدَ» على الخير، و «أَوْعَدَ على الشر، ولكن» وَعَدَ «قد يأتي مع الشر، كقوله تعالى: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ} البقرة/268، وتقول العرب: وعدتُ الرجلَ خيرًا، ووعدته شرًّا، وأوعدته خيرًا، وأوعدته شَرًّا، وإذا قالوا» وعدته «ولم يذكروا المفعول الثاني فالمراد الخير، وإذا قالوا» أوعدته «ولم يذكروا المفعول الثاني فالمراد الشَرّ. وإذا دخلت الباء على مفعول» أوْعَدَ «فلا تكون إلا في الشر، ويصح دخولها أيضًا مع» وعد" في الخير والشر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.