48590. النياف1 48591. النيبطن1 48592. النيَّة1 48593. النِّيَّة2 48594. النّيّة1 48595. النِّيَّة148596. النَّيْتُ1 48597. النيح1 48598. النَّيْحُ1 48599. النيحة1 48600. النيدل1 48601. النيدلان1 48602. النِّيرُ1 48603. النير2 48604. النِيْرُ1 48605. النيرب1 48606. النيرة1 48607. النيرج1 48608. النيرنج1 48609. النيروز2 48610. النيزك2 48611. النيسب1 48612. النيص1 48613. النَّيْصُ1 48614. النَّيْضُ1 48615. النَّيْطُ1 48616. النيط2 48617. النيطل1 48618. النيف2 48619. النَّيِّف1 48620. النيفة1 48621. النيفق1 48622. النيق2 48623. النيقة1 48624. النيك1 48625. النيْك1 48626. النيكل1 48627. النيكوتين1 48628. النّيل1 48629. النِّيلُ1 48630. النيلة1 48631. النيلج1 48632. النِّيلَنْجُ1 48633. النَّيْلَوفَرُ1 48634. النيلوفر والنينوفر1 48635. النيلين1 48636. النيم2 48637. النِّيمُ1 48638. النيمبرشت1 48639. النيمة1 48640. النيوب1 48641. النيوترون1 48642. اله4 48643. الهاءُ1 48644. الهائج1 48645. الهائر1 48646. الهائشة1 48647. الهائع1 48648. الهائعة1 48649. الهابر1 48650. الهابش1 48651. الهابشة1 48652. الهابط1 48653. الهابي1 48654. الْهَاتِف1 48655. الهاج1 48656. الهاجة1 48657. الهاجر1 48658. الهَاجرة1 48659. الهاجرة1 48660. الهاجري1 48661. الهاجس3 48662. الهاجشة1 48663. الهاجل1 48664. الْهَاد1 48665. الهادة1 48666. الهادر1 48667. الهادرة1 48668. الهادف1 48669. الهادفة1 48670. الْهَادِي1 48671. الهادية1 48672. الهاذِلُ1 48673. الهاذل1 48674. الهار1 48675. الهارِبِيّةُ1 48676. الهارُونيّ1 48677. الهَارُونِيّةُ1 48678. الهاري1 48679. الهازئة1 48680. الهازمة1 48681. الهاشم1 48682. الهاشمة1 48683. الهَاشمة1 48684. الهاشمية1 48685. الهَاشِمِيّةُ1 48686. الهاصة1 48687. الهاضم2 48688. الهَاضِم1 48689. الهاضمة1 Prev. 100
«
Previous

النِّيَّة

»
Next
النِّيَّة: لغةً القصدُ والعزم وشرعاً القصدُ إلى الفعل، وفي عين العلم: "هي الإرادةُ الباعثة للأعمال من المعرفة"، وفي التلويح: "هو قصد الطاعة والتقرب إلى الله في إيجاد الفعل". قال ابنُ رجب: "
النيةُ تقع بمعنيين: أحدهما: تمييزُ العبادات بعضاً عن بعض كتمييز صلاة الظهر من صلاة العصر، والثاني: تمييز المقصود بالعمل هل هو لِلّه وحده". وفي "نور الإيضاح": "حقيقتُها عقدُ القلب على العمل". والفرقُ بين الإرادة والنية أن المعتبر في الإرادة هو إصدار المراد ولا يعتبر فيها غرضُ المريد فإنها تستعمل بدون ذكر الغرض أيضاً بخلاف النية فإنها يعتبر فيها غرض ولا يكاد يترك معها ذكر الغرض ويقال نويت لكذا، ولهذا لا يقال: "نوى الله" ويقال: "أراد الله سبحانه". وفي الأشباه: "أن للنية شروطٌ: الأول: الإسلامُ لذا لم تصح من كافر، والثاني: التمييزُ فلا تصح عبادةُ صبي غيرِ مميّز، والثالث: العلمُ بالمنوي، والرابع: أن لا يأتي بالمنافي بين النية والمنوي".
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.