137278. نبريز1 137279. نبز15 137280. نبزه1 137281. نَبَزِي1 137282. نَبَسَ2 137283. نبس14137284. نَبَسَ 1 137285. نَبْسان1 137286. نبش13 137287. نَبَشَ 1 137288. نَبَشَان1 137289. نبشه1 137290. نبص7 137291. نَبَصَ 1 137292. نَبْصُور1 137293. نبض14 137294. نَبَضَ1 137295. نَبَضَ 1 137296. نبضه1 137297. نبط20 137298. نَبَطَ2 137299. نَبْطٌ1 137300. نَبَطَ 1 137301. نَبْطَاء1 137302. نبطن1 137303. نبطه1 137304. نبع19 137305. نَبَعَ1 137306. نبَعَ1 137307. نَبَعَ 1 137308. نَبْعَةُ1 137309. نبغ13 137310. نَبَغَ2 137311. نَبَغَ 1 137312. نبق14 137313. نَبَقَ1 137314. نَبْق1 137315. نَبِقٌ1 137316. نَبَقَ 1 137317. نَبْقَى1 137318. نُبَك1 137319. نبك10 137320. نَبْك1 137321. نَبَكَ 1 137322. نُبكِي1 137323. نبل18 137324. نَبَلَ1 137325. نَبَلَ 1 137326. نبلا1 137327. نُبْلا1 137328. نُبْلاوي1 137329. نبلس1 137330. نَبْلُلِي1 137331. نبله1 137332. نَبْلي1 137333. نَبُليّة1 137334. نبن1 137335. نبنب1 137336. نَبِه1 137337. نَبَهَ1 137338. نبه14 137339. نَبَّه على1 137340. نَبُهَ 1 137341. نَبَها1 137342. نَبَهَات1 137343. نَبْهَان1 137344. نَبْهَانُ1 137345. نَبْهَانة1 137346. نَبْهانِيّةُ1 137347. نبهرج3 137348. نَّبهرجة1 137349. نبو10 137350. نُبُوّ1 137351. نَبْو1 137352. نَبَوَ 1 137353. نَبَوَانُ1 137354. نبوس1 137355. نُبُوعِيّ1 137356. نُبُوغ1 137357. نَبُّوك1 137358. نَبَويّ1 137359. نَبَويَّا1 137360. نَبَويَّة1 137361. نبى2 137362. نَبيّ1 137363. نبي1 137364. نُبَيْبِيل1 137365. نُبَيْتِيّ1 137366. نَبِيتيّ1 137367. نَبِيْجَان1 137368. نَبِيد1 137369. نَبيد1 137370. نَبِيْد1 137371. نبيرة أول ودوّم وسوّم...1 137372. نَبِيس1 137373. نَبِيسة1 137374. نُبَيْعٌ1 137375. نبيعة1 137376. نبيغة1 137377. نبيق1 Prev. 100
«
Previous

نبس

»
Next
(نبس) نبس
نبس: نبس: ورق اللعب (كلمة أسبانية) (الكالا naypes) .
نبس: انظر استعمالات هذا الفعل في (حيان بسام 1: 128): خطبة له مجونية نيس بها بديهة في بعض خلواته.
ن ب س

فلان ساكت لا ينبس، وما نبس بكلمةٍ، وتقول: كلّمته فعبس، وما نبس.
[نبس] ما نَبَسَ بكلمة، أي ما تكلم. وما نَبَّس أيضاً بالتشديد. قال الراجز:

إنْ كُنتَ غير صائدي فنبس
ن ب س

نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً وهو أقَلُّ الكلام وما نَبَسَ أي ما تحرَّكتْ شَفتاهُ بشيء ورجُلٌ أنْبَسُ الوَجْهِ عابِسُهُ
(نبس)
نبسا ونبسة تحركت شفتاه بِشَيْء وَأكْثر مَا يسْتَعْمل فِي النَّفْي يُقَال مَا نبس بِكَلِمَة وَمَا نبس ببنت شفة فَهُوَ نابس (ج) نبس
[نبس] نه: في ح أهل النار: "فما ينسبون" عند ذلك ما هو إلا الزفير، أي ما ينطقون، وأصل النبس: الحركة، ويلزمه النفي. ش: "فما نبسوا" بفتح موحدة مخففة ومشددة، أي ما تكلموا.
نبس
ما نَبَس بكَلِمَةٍ: أي ما تَكَلمَ بها، وهو يَنْبِسُ نَبْساً.
وهوأَنْبَسُ الوَجْهِ: أي عابِسٌ كَرِيْهٌ. والنَبْسُ: الحَرَكَةُ، والنابِسُ: المُتَحَرِّكُ.

نبس


نَبَسَ(n. ac. نَبْس
نُبْسَة)
a. Spoke, made a speech.

نَبَّسَa. see I
نُبُسa. Speakers.
b. Hasteners.

أَنْبَس الوَجْه
a. Austere, severelooking, stern.

مَانَبَسَ بِكَلِمَة
مَانَبَّسَ بِكَلِمَة
a. He did not utter a word.
نبس
نبَسَ/ نبَسَ بـ يَنْبِس، نَبْسًا ونُبْسَةً، فهو نابس، والمفعول منبوس به
• نبَس الشّخصُ/ نبَس بكلام: تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي ° ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا. 

نابِس [مفرد]: ج نابسون ونُبُس: اسم فاعل من نبَسَ/ نبَسَ بـ. 

نَبْس [مفرد]: مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ. 

نُبْسَة [مفرد]: مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ. 

نبس: نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً: هو أَقل الكلام. وما نَبَس أَي ما

تحركَتْ شفتاه بشيء. وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم، وما نَبَّس أَيضاً،

بالتشديد؛ قال الراجز:

إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس

وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار: فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا

الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون. وأَصل النَّبْسِ: الحركة ولم

يستعمل إِلا في النفي. ورجل أَنْبَسُ الوجْه: عابِسُه. ابن الأَعرابي:

النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم، والنُّبُسُ النَّاطقون. يقال: ما نَبَس ولا

رَتَمَ. وقال ابن أَبي حفصة: فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى؛

ابن عبد اللَّه: أَي لم ينطق.

ابن الأَعرابي: السِّنْبِسُ السّريع. وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ

شَنْبَسَةً؛ قال: ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول

لها:

إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي

أَنْبِسِي أَي أَسْرعي. قال أَبو عمر الزاهد: السين في أَوّل سنْبس

زائدة. يقال: نَبَسَ إِذا أَسرع، قال: والسين من زوائد الكلام، قال: ونَبَسَ

الرجل إِذا تكلم فأَسرع، وقال ابن الأَعرابي: أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً.

نبس
النَّبْسُ: التَّكَلُّم، يقال: نَبَسَ يَنْبِسُ - بالكسر -، وأكثَر ما يُسْتَعْمَل في النَّفْيِ، وأنشَدَ ابن دريد:
وإذا تُشَدُّ بِرَحْلِها لا تَنْبِسُ
وقال أبو عمرو: نَبَسَ الرَّجُلُ: إذا تَكَلَّمَ فأسْرَعَ، ذَكَرَه في الإثبات.
ورجل أنْبَسُ الوَجْهِ: أي عابِسُه كَرِيْهُه، قال ابن فارِس: فيهِ نَظَر.
وقال ابن الأعرابيّ: النُّبُسُ - بضمّتَين -: النّاطِقون.
والنُّبُسُ - أيضاً -: المُسْرِعون.
وقال أبو عُمَر الزاهِد: السِّيْن الأولى في " سِنْبِسٍ " زائدة، والأصل نَبَسَ: أي أسْرَعَ.
وقال ابن عبّاد: النَّبْسُ: الحَرَكَة، والنابِس: المُتَحَرِّك. وقال ابن دريد: ما سَمِعْتُ للقومِ نَبْساً ولا نُبْسَة - بالضم -. وفي حديث عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أنّه قال: إنَّ أهل النارِ لَيَدْعونَ يا مالِكُ؛ فَيَدَعُهم ربّهم أربعين عاماً ثُمَّ يَرَدُّ عليهم: إنَّكم ماكِثونَ، فَيَدْعُونَ ربَّهُم مِثْلَ الدُّنيا فَيَرُدُّ عَلَيْهِم: اخسئوا فيها ولا تُكَلِّمونِ، فما يَنْبِسُونَ عندَ ذلك، ما هوَ إلاّ الزَّفير وإلاّ الشَّهيق.
وعن مَروان بن أبي حَفْصَة أنَّه قال: أنْشَدْتُ السَّرِيَّ بن عبدِ الله فلم يَنْبِس رُؤبَة.
نبس
نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً، الأَخِيرُ بالضَّمِّ، أَي تَكَلَّمَ وتَحَرَّكتْ شَفَتَاه بشَيْءٍ، وَهُوَ أَقَلُّ الكَلامِ يُقَال: مَا نَبَسَ وَلَا رَتَمَ. وَقَالَ أَبو عُمَرَ الزَّاهِدُ: السِّينُ فِي أَوّلِ سِنْبِسٍ زائدةٌ، يُقَال: نَبَسَ، إِذا أَسْرَعَ والسِّينِ مِن زوائدِ الكَلام. قلتُ: وَهَذَا غَرِيبُ، فإِنَّ السِّينَ تَزَاد أَوّلاً مَعَ التاءِ، كَمَا فِي إستفعل، وأَمّا بغيرِها فنادِرٌ. قَالَ: ونَبَسَ الرَّجُلُ، إِذا تَكَلَّم فَأَسْرَعَ. وقِيلَ: نَبَسَ إِذا تحَرَّكَ، عَن ابنِ عَبّادٍ.
وأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْملُ فِي النَّفْيِ، إِنّما قَالَ بالأَكْثَرِيَّةِ وعَدَل عَن قولِ غَيْرِه وَلم يُسْتَعْمل إِلاّ فِي النَّفْي، إِشارَةً إِلى مَا سَبق فِي قَول أَبي عُمَرَ الزَّاهِدِ حيثُ ذَكَره فِي الإِثْبَات دُونَ الجَحْدِ. ويُقَال: هُوَ أَنْبِسُ الوَجْهِ، أَي عابِسُهُ كَريهُهُ، قالَ ابنُ فارِسٍ: فِيهِ نَظَرٌ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: النُبُسُ، بضمَّتَيْن: النّاطِقُون. وأَيْضاً: المُسْرِعُونَ فِي حَوَائجِهِم. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: نَبَّسَ الرجُلُ تَنْبِيساً، إِذا تَكلَّم، يُقَال: مَا نَبَسَ بكَلمِةٍ، وَمَا نَبَّسَ، بالتَّشْديدِ، ذَكَرَه الجُوْاهَرِيُّ، وأَنْشَدَ قولَ الرّاجِزِ: إِنْ كُنْتَ غَيْرَ صائِدِي فنَبِّسِ وإِنّمَا تَرَكَه المُصَنِّفُ إعْتِمَاداً على مَا نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ فِي ب ن س قَالَ اللِّحْيَانيُّ: بَنَّسَ وبَنَّشَ، إِذا قَعَدَ، وأَنْشَدَ: إِن كُنْتَ غَيْرَ صائِدِي فبَنِّشِ أَي اقْعُدْ، قَالَ الأَزْهَرِيُّ: وذِكْرُ الجَوْهَرِيُّ لَهُ فِي النُّونِ تَصْحِيفٌ، وَقد تقدَّم شْيءٌ من ذلكَ فِي ب ن س، ويأْتي أَيضاً فِي ب ن ش. وأَنْبَسَ الرّجُلُ: أَسْرَعَ، وَمِنْه قولُ القَائِل لأُمِّ سِنْبِسِ فِي المَنَام: إِذا وَلَدْتِ سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَي أَسْرِعي، كَمَا رَواهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وأَبو عُمَرَ. وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ أَيْضاً: أَنْبَسَ، إِذا سَكَتَ ذُلاًّ. ومَنْبَسَةُ، بالفَتْحِ: مَدينةٌ كبيرةٌ بأَرْضِ الزَّنْجِ، نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ وياقُوتٌ. والأَنْبَسَةُ: طائرٌ حادٌّ البَصَرِ حَسَنُ الصَّوْتِ، يَتَوَلَّدُ من الشِّقِرَّاقِ والغُرَابِ، يُشْبِه صَوْتُه صَوْتَ الحَمَلِ، وقَرْقَرَتُه كالقُمْرِيِّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.