96277. شأأ 1 96278. شأب7 96279. شَأَبَ1 96280. شأبب1 96281. شأت5 96282. شأَت196283. شَأَتَ 1 96284. شأَج1 96285. شأج1 96286. شأْجَه1 96287. شأز8 96288. شَأَزَ1 96289. شَأَزَ 1 96290. شأس4 96291. شأَس1 96292. شَأَسَ 1 96293. شأشأ8 96294. شَأْشَأْ1 96295. شَأْشَأَ1 96296. شأشأت1 96297. شأف11 96298. شأُفٍّ1 96299. شَأَفَ1 96300. شَأَفَ 1 96301. شأم11 96302. شَأَمَ1 96303. شَأَمَ 1 96304. شأمهم1 96305. شَأْنٌ1 96306. شَأْن2 96307. شأن12 96308. شَأَنَ 1 96309. شأو8 96310. شَأْوٌ1 96311. شَأَوَ 1 96312. شأوت1 96313. شأي2 96314. شَأَيَ 1 96315. شِئْتُهُ1 96316. شئز1 96317. شَئِزَ1 96318. شَئِسَ1 96319. شئفت1 96320. شئم1 96321. شئنيز1 96322. شَا1 96323. شاء1 96324. شاءاه1 96325. شاءم1 96326. شَاءَنِي1 96327. شاءه1 96328. شاؤول1 96329. شَائِب1 96330. شَائِح1 96331. شَائع1 96332. شائق1 96333. شائقة1 96334. شَائِم1 96335. شَائمة1 96336. شائيل1 96337. شَاب2 96338. شابّ1 96339. شاباش1 96340. شابانك1 96341. شَابَاي1 96342. شابَّايَة1 96343. شَابَةُ1 96344. شابث1 96345. شَابَجْن1 96346. شَابَرَابَاذ1 96347. شَابَرَانُ1 96348. شَابُرْخُوَاسْت1 96349. شَابَرْزَانُ1 96350. شابُرْقان1 96351. شَابَرَنْج1 96352. شابِزّج، شابيزج، شابيزك...1 96353. شَابَسَه1 96354. شَابِكٌ1 96355. شَابِنَة1 96356. شَابُهار1 96357. شابهه1 96358. شَابُور1 96359. شَابِّيّ1 96360. شَابِيَة1 96361. شابيسي1 96362. شاة ذَبِيح1 96363. شَاتَانُ1 96364. شاتاه1 96365. شاتمه1 96366. شَاتِي1 96367. شاجّا1 96368. شَاجِبٌ1 96369. شَاجَرة1 96370. شاجره1 96371. شاجعه1 96372. شاجِنٌ1 96373. شاجه1 96374. شَاجِي1 96375. شَاجِيَة1 96376. شاجية1 Prev. 100
«
Previous

شأَت

»
Next
شأَت
: (! الشئَّيتُ، كأَمِيرٍ، من الخَيْلِ: العَثُورُ) ، وَلَيْسَ لَهُ فِعلٌ يتصرّف، هاكذا صوَّبه أَبو سَهْل فِي حَوَاشِي الصّحاح. اخْتلفت نُسَخُ الصَّحاح هُنا. فَفِي نُسْخَةِ: الشَّئيتُ، من الخَيْلِ: الفَرَسُ العَثُورُ، وَفِي أُخرى: الشَّئيتُ من الفَرَس: العَثُورُ. وَفِي أُخرى: الشَّئيتُ: الفَرَسُ العَثُور. (و) قيل: هُوَ (الّذِي يَقْصُرُ حافرا رِجْلَيْهِ عَن حافِرَيْ يَدَيْهِ) ؛ قَالَ عَدِيُّ بنُ خَرَشَةَ الخَطْمِيُّ:
وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَوَاتِ ساطٍ
كُمَيْت لَا أَحَقُّ وَلَا شَئيتُ
الشَّئيتُ، كَمَا فسَّرنا. والأَقْدَرُ، بعكس ذالك. ورِوايةُ ابْنِ دُرَيْدٍ:
بأَجْرَدَ من عِتاقِ الخَيْلِ نَهْد
جَوادٍ لَا أَحَقُّ وَلَا شَئيتُ
قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: الأَحَقُّ: الّذي يَضَعُ رِجلَه موضِعَ يَدِه. والجمعُ شُؤُوتٌ، قَالَ الأَزهريّ: كذالك قَالَ ابنُ الأَعرابيّ وأَبو عُبَيْدَة. وَقد شرح الأَصمعيُّ بَيت عَدِيّ بنِ خَرَشةَ، فَقَالَ الأَقْدَرُ الّذي يَجُوزُ حافِرَا رِجْليه حافِرَيْ يَدَيْه. والشَّئيتُ: الّذِي يَقْصُرُ حافِرَا رِجْليْه عَن حافِرَيْ يَدَيْه. والأَحَقُّ: الّذي يُطَبِّقُ حافِرَا رِجْليْه حافِرَيْ يَدَيْه. ثمَّ إِنّ قَوْله: (والَّذي يَقصر) إِلى آخِره، هاكذا نصُّ عبارَة الصَّحاح والمُحْكم واللِّسان وَغَيرهم. قَالَ شيخُنا: وَفِيه إِضافة التَّثْنية إِلى التَّثْنية، وَهُوَ ممّا استقبحوه وعابُوه وصرَّحوا بأَنَّه لَا يَكادُ يُوجَدُ فِي كَلَام الْعَرَب، كَمَا فِي مُقرّب ابنِ عُصْفُور، وغيرِه. فَلَو أَتى بِهِ مُفرداً وقصَدَ الجِنْسَ، لَكَانَ أَجْرَى على مَا رامَه من الِاخْتِصَار. انْتهى.
قُلْتُ: وَهُوَ تَبِعَ الجَوْهَرِيَّ ومَنْ سَبَقَه، فأَورَد العبَارَة بنصِّها، وَلم يُغيِّرْ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.