20599. الحثيث1 20600. الحثيثي1 20601. الحثيرة1 20602. الحَجُّ1 20603. الحَجُّ2 20604. الحجّ120605. الحج3 20606. الْحَج2 20607. الحَجُّ المبرور1 20608. الحِجَا1 20609. الحجا2 20610. الحجَائزُ1 20611. الحِجَابُ1 20612. الحِجاب1 20613. الْحجاب1 20614. الحجاب2 20615. الحجابة1 20616. الْحجَّاج1 20617. الحجار1 20618. الحِجارَةُ1 20619. الحِجَارة 1 20620. الحجاز1 20621. الحِجاز1 20622. الحِجَازُ1 20623. الْحجاز1 20624. الحجازيان1 20625. الحجازيون1 20626. الحجاف1 20627. الْحجام2 20628. الحِجَامة1 20629. الْحجامَة1 20630. الحَجْب1 20631. الحجب2 20632. الْحجب2 20633. الحجبة1 20634. الحُجَّةُ2 20635. الحُجَّة1 20636. الحجّة1 20637. الْحجَّة2 20638. الْحجَّة الإقناعية1 20639. الْحجَّة القطعية1 20640. الحَجر1 20641. الحِجْرُ2 20642. الحَجْرُ1 20643. الحَجْر1 20644. الحجر3 20645. الْحجر2 20646. الحَجَر الأسود1 20647. الحجَرُ الأَسْوَد1 20648. الحجر النيقي1 20649. الحُجرة1 20650. الْحُجْرَة1 20651. الحجرة2 20652. الحُجْرُوْفُ1 20653. الحُجْرُوفُ1 20654. الحجز1 20655. الحجزة1 20656. الحَجَفُ1 20657. الحجفة1 20658. الحَجَلُ1 20659. الحجل1 20660. الحَجْلاءُ1 20661. الحجلاوان1 20662. الحَجَلة1 20663. الحجلة1 20664. الحَجْمُ1 20665. الحجم3 20666. الحجنة1 20667. الحَجونُ1 20668. الْحجُون1 20669. الحجوى1 20670. الحجيا1 20671. الحَجيبُ1 20672. الحجيف1 20673. الحجيلُ1 20674. الحجيلاءُ1 20675. الحُجيْوِيَّاتُ1 20676. الحَدُّ1 20677. الحدّ1 20678. الحد2 20679. الْحَد2 20680. الحد التام1 20681. الْحَد التَّام1 20682. الحد المشترك1 20683. الْحَد الْمُشْتَرك1 20684. الحد الناقص1 20685. الْحَد النَّاقِص1 20686. الحدأة1 20687. الحِدَأَةُ1 20688. الحُداء1 20689. الحداء1 20690. الحداثة1 20691. الحِدَاد1 20692. الحَدَّاد1 20693. الْحداد3 20694. الحدادة1 20695. الحَدَّادَةُ1 20696. الحَدَّادِيَّةُ1 20697. الحَدَالى1 20698. الحدب1 Prev. 100
«
Previous

الحجّ

»
Next
الحجّ:
[في الانكليزية] Pilgrimage
[ في الفرنسية] Pelerinage
بالفتح والتشديد لغة القصد إلى شيء.
وشريعة القصد إلى بيت الله الحرام أي الكعبة بأعمال مخصوصة في وقت مخصوص كما قالوا. وفتح الحاء وكسرها لغة. وقيل الكسر لغة أهل نجد والفتح لغيرهم. وقيل بالفتح اسم وبالكسر المصدر. وقيل بالعكس كما في فتح الباري وكذا في جامع الرموز. وقي البرجندي هو لغة القصد غلب على قصد الكعبة للنّسك المعروف. والحجّة بالكسر المرة والقياس الفتح، إلّا أنه لم يسمع. وقال الخليل حجّ فلان علينا أي قدم، فأطلق هذا اللفظ على القدوم إلى مكة انتهى.

ثم الحج نوعان: الحج الأكبر وهو حج الإسلام والحج الأصغر وهو العمرة، كذا في جامع الرموز. وأما الحج عند الصوفية فإشارة إلى استمرار القصد في الطلب لله تعالى.
فالإحرام إشارة إلى ترك شهود المخلوقات. ثم ترك المخيط إشارة إلى تجرّده عن صفاته المذمومة بالصفات المحمودة. ثم ترك حلق الرأس إشارة إلى ترك الرئاسة البشرية. ثم ترك تقليم الأظفار إشارة إلى شهود فعل الله في الأفعال الصادرة منه. ثم ترك الطّيب إشارة إلى التجرّد عن الأسماء والصفات بتحقّقه بحقيقة الذات. ثم ترك النكاح إشارة إلى التعفّف عن التصرف في الوجود. ثم ترك الكحل إشارة إلى الكف عن طلب الكشف بالاسترسال في هوية الأحدية. ثم الميقات عبارة عن القلب. ثم مكة عبارة عن المرتبة الإلهية. ثم الكعبة عبارة عن الذات. ثم الحجر الأسود عبارة عن اللطيفة الإنسانية واسوداده عبارة عن تلوّثه بالمقتضيات الطبعية وإليه الإشارة بقوله عليه السلام: «نزل الحجر الأسود أشدّ بياضا من اللبن فسوّدته خطايا بني آدم. وهذا معنى قوله تعالى: ثُمَّ رَدَدْناهُ أَسْفَلَ سافِلِينَ. فإذا فهمت هذا فاعلم أنّ الطواف عبارة عمّا ينبغي له من أن يدرك هويته ومحتده ومنشأه ومشهده، فكونه سبعة إشارة إلى أوصافه السبعة التي بها تمّت ذاته وهي الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام.
ثم النكتة في اقتران هذا العدد بالطواف هو ليرجع من هذه الصفات إلى صفات الله تعالى فينسب حياته إلى الله وعلمه إلى الله وكذا البواقي، فيكون كما قال عليه السلام: «أكون سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به الحديث. ثم الصلاة مطلقا بعد الطواف إشارة إلى بروز الأحدية وقيام ناموسها فيمن تمّ له ذلك. وكونها تستحب أن تكون خلف مقام إبراهيم إشارة إلى مقام الخلّة، فهو عبارة عن ظهور الآثار في جسده، فإن مسح بيده أبرأ الأكمه والأبرص، وإن مشى برجله طويت له الأرض وكذلك باقي أعضائه لتحلّل الأنوار الإلهية فيها من غير حلول. ثم زمزم إشارة إلى علوم الحقائق والشرب منها إشارة إلى التضلّع من ذلك. ثم الصفا إشارة إلى التصفّي عن الصفات الخلقية. ثم المروة إشارة إلى الارتواء من الشرب بكأسات الأسماء والصفات الإلهية.
ثم الحلق حينئذ إشارة إلى تحقّق الرئاسة الإلهية في ذلك المقام. ثم القصر إشارة لمن قصر فنزل عن درجة التحقيق التي هي مرتبة أهل القربة، فهو في درجة العيان وذلك حظّ كافة الصّديقين. ثم الخروج من الإحرام عبارة عن التوسّع للخلق والنزول إليهم بعد العندية في مقعد الصدق. ثم عرفات عبارة عن مقام المعرفة بالله والعلمين عبارة عن الجمال والجلال اللذين عليهما سبيل المعرفة بالله لأنهما الأدلة على الله تعالى. ثم المزدلفة عبارة عن شسوع المقام وتعاليه. ثم المشعر الحرام عبارة عن تعظيم الحرمات الإلهية بالوقوف مع الأمور الشرعية. ثم منى عبارة عن بلوغ المنى لأهل مقام القربة. ثم الجمار الثلاث عبارة عن النفس والطّبع والعادة، فيحصب كلا منهم بسبع حصوات يعني يفنيها ويدحضها بقوة آثار السبع الصفات الإلهية. ثم طواف الإفاضة عبارة عن دوام الترقّي لدوام الفيض الإلهي وأنه لا ينقطع بعد الكمال الإنساني إذ لا نهاية لله تعالى. ثم طواف الوداع إشارة إلى الله تعالى بطريق الحال لأنه إيداع سرّ الله في مستحقّه فأسرار الحق تعالى وديعة عند الولي لمن يستحقها لقوله تعالى: فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوالَهُمْ، كذا في الإنسان الكامل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.