143649. والذَّرعيُ1 143650. والرّانُ1 143651. والرسم1 143652. وَالِسُ1 143653. والست1 143654. والسر فِيهِ أَن الافتقار نَوْعَانِ...1143655. السِّمْحَاقُ1 143656. والسنِمارُ1 143657. والشاذ من الحَدِيث1 143658. والشديد1 143659. والشَّنْعَابُ1 143660. والشِّنَّغْفُ1 143661. والصنْبُلُ1 143662. والضابطة1 143663. وَالطَّثْرَجُ 1 143664. والطرف بالسكون1 143665. والطرفة بالضم1 143666. والظُّفرُ1 143667. والع1 143668. الْعُجَلِطُ1 143669. وَالْعدْل التقديري1 143670. والعُضافِجُ1 143671. الْعُفَاهِمُ1 143672. والِغٌ1 143673. والغُرنُوقَةُ 1 143674. وَالْغَلَبَة التقديرية...1 143675. والِغين1 143676. والفه1 143677. والكبد1 143678. والكَثَم1 143679. والكسرة1 143680. والكلف بالتحريك1 143681. واللقب ضربان1 143682. واللي1 143683. والمبنى الْعَارِض1 143684. والمثل الأفلاطوني جَاءَ على عدَّة م...1 143685. والمستثنى الْمُنْقَطع...1 143686. والمَصَالح الحاجيّةُ...1 143687. الْمعْنَى الْمركب1 143688. الْمعْنَى الْمُفْرد...1 143689. والممتنعات1 143690. والممكنات1 143691. والمِنْتَجَةُ1 143692. والنوم1 143693. وَاله1 143694. والى1 143695. وَالِي1 143696. وَالِية1 143697. وامقه1 143698. وَان1 143699. وان1 143700. وانُ1 143701. وانِبَة1 143702. وانَحَه1 143703. واندة1 143704. وَانِس1 143705. وَانِسة1 143706. وَانْشَرِيش1 143707. وَاهٌ1 143708. واه1 143709. واها1 143710. واهاً1 143711. وَاهِب1 143712. واهِبٌ1 143713. وَاهِبَة1 143714. واهبه1 143715. وَاهِدِيّ1 143716. وَاهِر1 143717. وَاهِش1 143718. واهقه1 143719. وَاهِية1 143720. واو1 143721. واو العطف مع المعطوف الأخير وحده...1 143722. واوي1 143723. وَايِد1 143724. وَايدة1 143725. وَايِل1 143726. وايل1 143727. وَايليّ1 143728. وَايَه خُرْد1 143729. وب1 143730. وبء2 143731. وبأ16 143732. وَبَأَ 1 143733. وبؤت1 143734. وبئت2 143735. وَبَا1 143736. وَبَارِ1 143737. وبازار1 143738. وَبَال1 143739. وَبال1 143740. وبِالتَّالي1 143741. وبب3 143742. وَبت1 143743. وبَتَ1 143744. وبت4 143745. وبخَ1 143746. وبخ12 143747. وَبَخَ 1 143748. وبِخَاصّة العنبُ1 Prev. 100
«
Previous

والسر فِيهِ أَن الافتقار نَوْعَانِ

»
Next
والسر فِيهِ أَن الافتقار نَوْعَانِ: الأول: افتقار الْمَاهِيّة فِي الصُّدُور إِلَى جاعلها - وَالثَّانِي: افتقارها إِلَى المقومات والافتقار الأول يسْتَوْجب التباين الْحَقِيقِيّ بِالذَّاتِ والوجود بَين المفتقر والمفتقر إِلَيْهِ والافتقار الثَّانِي لَا يَقْتَضِي التباين الْمَذْكُور بل يَكْفِيهِ التغاير فِي نَحْو من اللحاظ كلحاظ الْإِبْهَام والتحصل والتعين وَأَيْضًا الأول يَقْتَضِي الْإِمْكَان الذاتي دون الثَّانِي حَتَّى لَو فرض انسلاخ الْمَاهِيّة المركبة عَن الْإِمْكَان الذاتي والافتقار الأول لَا يَنْسَلِخ عَنْهَا الافتقار الثَّانِي فيجامع الافتقار الثَّانِي مَعَ عدم الْإِمْكَان الذاتي فَلَا يُنَافِيهِ. فللماهية المركبة الممكنة افتقاران افتقار فِي الصُّدُور والمجعولية إِلَى الْجَاعِل من جِهَة الْإِمْكَان الذاتي. وافتقار إِلَى المقومات من جِهَة التَّرْكِيب والتأليف. وللماهية البسيطة الممكنة افتقار وَاحِد هُوَ افتقارها فِي المجعولية إِلَى الْجَاعِل من جِهَة إمكانها الذاتي. فالتركيب لَا يسْتَلْزم فِي نفس الْأَمر. وَأما إِمْكَانه وافتقاره من حَيْثُ التَّأْلِيف والتقوم على فرض التقرر والوجود فَلَا يَقْتَضِي الْإِمْكَان الذاتي فَلَا يُنَافِي الِامْتِنَاع الذاتي. فَيجوز أَن يكون شَيْئا مُمْتَنعا بِالذَّاتِ وممكنا بِحَسب التَّأْلِيف على فرض الْوُجُود. وَيكون مَفْهُوم مَجْمُوع شَرِيكي الْبَارِي من هَذَا الْقَبِيل.
وَلَك أَن تَقول فِي تَقْرِير الْجَواب أَنه إِن أُرِيد أَن الْمركب مُمكن مفتقر فِي صدوره ووجوده إِلَى الْجَاعِل. فَقَوْلهم كل مركب مُمكن مَمْنُوع لجَوَاز أَن يكون بعض الْمركب مُمْتَنعا بِالذَّاتِ. وَإِن أُرِيد أَن الْمركب مُمكن مفتقر إِلَى مقوماته الَّتِي تدخل فِي قوام ماهيته فَمُسلم. لَكِن هَذَا الْإِمْكَان والافتقار لَا يُوجب الْإِمْكَان الذاتي الْمنَافِي للامتناع الذاتي. فَيجوز أَن يكون مَجْمُوع شَرِيكي الْبَارِي مُمكنا بِاعْتِبَار التَّرْكِيب والافتقار إِلَى المقومات مُمْتَنعا بِالذَّاتِ.
وَاعْلَم أَنه لما ثَبت أَن الافتقار على نَوْعَيْنِ يكون المفتقر إِلَيْهِ وَهُوَ الْعلَّة الَّتِي تفْتَقر إِلَيْهَا الْمَاهِيّة الممكنة أَيْضا على نَوْعَيْنِ: أَحدهمَا: جاعلها الَّذِي يصدر عَنهُ نَفسهَا أَو اتصافها بالوجود على الِاخْتِلَاف فِي الْجعل. فافتقارها إِلَيْهِ افتقار صُدُور وَخُرُوج من الليس إِلَى الأيس من حَيْثُ إفادته فعليتها وقوامها بِحَسب إمكانها. وَهَذَا هُوَ عِلّة الْوُجُود. وَثَانِيهمَا: مقوماتها الَّتِي تدخل فِي قوامها ويتألف جوهرها مِنْهَا وافتقار الْمَاهِيّة إِلَيْهَا لَيْسَ افتقار صُدُور لِاسْتِحَالَة كَون ذَات الْمَاهِيّة مجعولة لجزئها بل افتقارها افتقار التَّأْلِيف والتركيب فِي تقوم ذَاتهَا. وَهَذَا هُوَ عِلّة الْمَاهِيّة بِالْمَعْنَى الاصطلاحي. وافتقار الشَّيْء إِلَى هَذِه الْعلَّة لَا يُوجب إِمْكَانه الذاتي وَقد يُقَال إِن عِلّة الْمَاهِيّة نَوْعَانِ الْجَاعِل والمقوم. فَلَا يُرَاد بهَا الْمَعْنى الاصطلاحي بل يُرَاد بهَا الْمَعْنى اللّغَوِيّ أَي مَا تفْتَقر إِلَيْهِ الْمَاهِيّة مُطلقًا أَي من غير تقيد بالصدور أَو القوام هَذَا وَلَعَلَّ عِنْد غَيْرِي أحسن من هَذَا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.