33361. العدل2 33362. العدل التحقيقي1 33363. العدل التقديري1 33364. العدل عند النحاة1 33365. العُدْمُ1 33366. الْعَدَم233367. العَدَمُ1 33368. العدم1 33369. الْعَدَم لَا مدْخل لَهُ فِي الْعلية...1 33370. العُدْمُلُ1 33371. العُدْملِيُّ1 33372. العدن1 33373. العَدَو1 33374. الْعَدو1 33375. العدو1 33376. العدواء1 33377. الْعدوان1 33378. العِدْوان1 33379. العدوان1 33380. العدوة1 33381. العدوس1 33382. العدولية1 33383. العَدْوى1 33384. الْعَدْوى1 33385. العدوى1 33386. العَدَوِيّةُ1 33387. العدى1 33388. العدي1 33389. العديد1 33390. العديدة1 33391. العديسة1 33392. العديل1 33393. العديلتان1 33394. العديم1 33395. العَذاب1 33396. الْعَذَاب1 33397. العذاب1 33398. العذاة1 33399. العِذَار1 33400. العذار1 33401. العُذَافِرُ1 33402. العُذَافِرَةُ1 33403. العَذانَةُ1 33404. العَذْبُ1 33405. العذب2 33406. العَذَبَاتُ1 33407. العذبة1 33408. العَذْجُ1 33409. العُذر1 33410. الْعذر1 33411. العذر1 33412. العُذْرُ2 33413. الْعَذْرَاء1 33414. الْعذرَة1 33415. العذري1 33416. العُذْفوطُ1 33417. العَذق1 33418. العذق1 33419. العَذْقُ1 33420. العذقة1 33421. العَذْلُ1 33422. العذلة1 33423. العذوف1 33424. العَذُوفُ1 33425. العِذْيُ2 33426. العذي1 33427. العُذَيبُ1 33428. العُذَيبَةُ1 33429. العذية1 33430. العذير1 33431. العذيرة1 33432. العِذْيَوْطُ1 33433. العذيوط1 33434. العُرّ1 33435. العر1 33436. العَرُّ1 33437. العراء1 33438. العرائس1 33439. العراب1 33440. العُرَابة1 33441. العَرّادَةُ1 33442. العرادة2 33443. العَرَادِيْسُ1 33444. العرار1 33445. العرارة1 33446. العراص1 33447. العراضة1 33448. العراف2 33449. العرافة1 33450. العِرَاقُ1 33451. العِرَاق1 33452. الْعرَاق1 33453. العراقة1 33454. العَرَاقيب1 33455. العَراقيلُ1 33456. العراقيل1 33457. العراقيون1 33458. العراك1 33459. العَرَالِسُ1 33460. العرام1 Prev. 100
«
Previous

الْعَدَم

»
Next
(الْعَدَم) ضد الْوُجُود والفقر

(الْعَدَم) الْفقر
الْعَدَم: يُقَابل الْوُجُود وَله اعتباران - الْوُجُود الْمُطلق وَمُطلق الْوُجُود فَإِن اعْتبر مُقَابلَته بالوجود الْمُطلق يكون عبارَة عَن سلب الْوُجُود الْمُطلق وَهُوَ الْعَدَم الْمُطلق. وَإِن قوبل بِمُطلق الْوُجُود يكون بَيَانا عَن سلب مُطلق الْوُجُود وَهُوَ مُطلق الْعَدَم، والوجود الْمُطلق يتَحَقَّق بتحقق فَرد مَا وينتفي بِانْتِفَاء جَمِيع أَفْرَاده أَي الذهنية والخارجية، وَمُطلق الْوُجُود يتَحَقَّق بتحقق فَرد مَا وينتفي بانتفائه أَيْضا. وَعَلِيهِ قِيَاس الِامْتِنَاع فَهُوَ إِمَّا عبارَة عَن ضَرُورَة مُطلق الْعَدَم أَي الْعَدَم الْمُطلق ضَرُورَة مُطلقَة أَو ضَرُورَة ناشئة عَن الْغَيْر أَو عبارَة عَن ضَرُورَة مُطلق الْعَدَم ضَرُورَة مُطلقَة أَو ناشئة عَن الْغَيْر وَعَلَيْك الرُّجُوع إِلَى الْمُطلق حَتَّى يَتَّضِح لَك هَذَا الْمقَال واشكر لله الْكَبِير المتعال.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.