29858. الشَّعِثُ التَّفِل1 29859. الشعر1 29860. الشِّعْر1 29861. الشّعرُ1 29862. الشّعر2 29863. الشّعْر229864. الشُّعْرُ1 29865. الشِّعر- بالكسر- لغة...1 29866. الشُّعَرَاء1 29867. الشعراني1 29868. الشعرة1 29869. الشعرور1 29870. الشعرى1 29871. الشعرية1 29872. الشعشاع1 29873. الشَّعْشَعُ1 29874. الشعشع1 29875. الشَّعْصَبُ1 29876. الشُّعْصُرُ1 29877. الشُّعْصُورُ1 29878. الشَّعَفَةُ1 29879. الشعفة1 29880. الشَّعَلُ1 29881. الشعلة1 29882. الشَّعَلَّعُ1 29883. الشَّعْمُ1 29884. الشَّعَنُ1 29885. الشَّعْنَبَةُ1 29886. الشعنون1 29887. الشعواء1 29888. الشعوبية1 29889. الشَّعْوَذَةُ1 29890. الشعور1 29891. الشُّعور1 29892. الشّعور1 29893. الشُّعُور2 29894. الشعى1 29895. الشعيبة1 29896. الشّعيبية1 29897. الشعيبية1 29898. الشُّعَيبيَةُ1 29899. الشَّعيرُ1 29900. الشّعير1 29901. الشَّعِيرُ1 29902. الشَّعِيرةُ1 29903. الشعيرة2 29904. الشَّعيرة1 29905. الشّعيرة1 29906. الشعيل1 29907. الشَّغا1 29908. الشِّغار1 29909. الشّغَار2 29910. الشغارة1 29911. الشغاف1 29912. الشَّغافُ1 29913. الشغال1 29914. الشغب1 29915. الشَّغْبُ1 29916. الشّغب1 29917. الشَّغْبَرُ1 29918. الشَّغْبَزُ1 29919. الشِّغْبِزُ 1 29920. الشغر1 29921. الشُّغْرُ1 29922. الشَّغْرَبِيَّةُ1 29923. الشَّغْزَبِيَّةِ1 29924. الشَّغْزَبِيِّةُ 1 29925. الشّغف1 29926. الشَّغْفَرُ1 29927. الشّغل1 29928. الشُّغْلُ1 29929. الشُّغْمومُ1 29930. الشُّغْنَةُ1 29931. الشُّغْنُوبُ1 29932. الشَّغوشُ1 29933. الشَّغِيزَةُ1 29934. الشف1 29935. الشَّفُّ1 29936. الشفا1 29937. الشفاء1 29938. الشِّفاء1 29939. الشِفاءُ1 29940. الشِّفَاء2 29941. الشفائع1 29942. الشفار1 29943. الشُّفارِجُ1 29944. الشُّفَارِقُ1 29945. الشُّفَارِيْجُ1 29946. الشفاعة1 29947. الشَّفاعة1 29948. الشّفاعة1 29949. الشَّفَاعَة2 29950. الشفاف1 29951. الشّفّاف1 29952. الشفافة1 29953. الشفاهي1 29954. الشَّفَة1 29955. الشِّفَة1 29956. الشّفة2 29957. الشّفتان1 Prev. 100
«
Previous

الشّعْر

»
Next
(الشّعْر) زَوَائِد خيطية تظهر على جلد الْإِنْسَان وَغَيره من الثدييات ويقابله الريش فِي الطُّيُور والحراشيف فِي الزواحف والقشور فِي الأسماك والنبات (على التَّشْبِيه) الْوَاحِدَة شَعْرَة (ج) أشعار وشعور

(الشّعْر) كَلَام مَوْزُون مقفى قصدا و (فِي اصْطِلَاح المنطقيين) قَول مؤلف من أُمُور تخييلية يقْصد بِهِ التَّرْغِيب أَو التنفير كَقَوْلِهِم الْخمر ياقوتة سيالة وَالْعَسَل قيء النَّحْل وَالشعر المنثور كَلَام بليغ مسجوع يجْرِي على مَنْهَج الشّعْر فِي التخييل والتأثير دون الْوَزْن وَيُقَال لَيْت شعري مَا صنع فلَان لَيْتَني أعلم مَا صنع (ج) أشعار
الشّعْر: بِالْفَتْح موى وبالكسر فِي اللُّغَة دانستن ودريافتن. وَفِي اصْطِلَاح الْعرُوض لَيْسَ المُرَاد بِهِ الْمَعْنى المصدري أَي تأليف الْكَلَام الْمَوْزُون وَإِن كَانَ مصدرا بل المُرَاد بِهِ عِنْدهم الْكَلَام الْمَوْزُون الدَّال على الْمَعْنى ذَا القافية بِشَرْط قصد الْقَائِل موزونية ذَلِك الْكَلَام فَالْكَلَام الْغَيْر الْمَوْزُون. وَكَذَا الْكَلَام الْمَوْزُون الْغَيْر الدَّال على الْمَعْنى. وَالْكَلَام الْمَوْزُون الدَّال على الْمَعْنى لم يقْصد الْقَائِل موزونيته لَيْسَ بِشعر فَقَوله تَعَالَى {ثمَّ أقررتم وَأَنْتُم تَشْهَدُون ثمَّ أَنْتُم هَؤُلَاءِ تقتلون} . وَكَذَا قَوْله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:
(الْكَرِيم ابْن الْكَرِيم ابْن الْكَرِيم ابْن الْكَرِيم ... )

(يُوسُف بن يَعْقُوب بن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم ... )

وَإِن كَانَ قَوْله تَعَالَى على بَحر رمل مسد من مَقْصُور لِأَنَّهُ فاعلاتن فاعلاتن فاعلات، والْحَدِيث الشريف على بَحر رمل مثمن لِأَنَّهُ فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات، لَيْسَ بِشعر، فَإِن قلت من أَيْن يعلم أَنه تَعَالَى وتقدس وَالنَّبِيّ الْأَفْصَح الْمُقَدّس عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام لم يقْصد الموازنة - قلت أما قرع سَمعك قَوْله تَعَالَى فِي مُحكم كِتَابه {وَمَا علمناه الشّعْر وَمَا يَنْبَغِي لَهُ} وَإِنَّمَا علمه تَعَالَى الْقُرْآن الْمجِيد فَعلم من هَا هُنَا أَنه لَيْسَ فِيهِ شعر وَلما قَالَ تبَارك وَتَعَالَى وَمَا يَنْبَغِي لَهُ فَكيف يتَصَوَّر مِنْهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - مَا لَا يَلِيق بِحَالهِ.والشاعر إِمَّا من الشّعْر بِالْمَعْنَى اللّغَوِيّ فَمَعْنَاه بِالْفَارِسِيَّةِ داننده ودريابنده. وَإِنَّمَا يُقَال للقائل بالْكلَام الْمَوْزُون الْمَذْكُور شَاعِر لِأَنَّهُ يدْرك نوعا من الْكَلَام وَيقدر على تركيب كَلِمَات لَا يقدر عَلَيْهِ غَيره. وَأما من الشّعْر بِالْمَعْنَى الاصطلاحي فَمَعْنَاه صَاحب الشّعْر - وَقَالَ بعض أَصْحَاب السّير أَن أول من قَالَ الشّعْر آدم عَلَيْهِ السَّلَام وَكَانَ شعره فِي مرثية ابْنه هابيل حِين قَتله ابْنه قابيل بلغَة سريانية ثمَّ تَرْجمهُ بعض الْعلمَاء بِالْعَرَبِيَّةِ هَكَذَا:
(تَغَيَّرت الْبِلَاد وَمن عَلَيْهَا ... فَوجه الأَرْض مغبر قَبِيح)

(تغير كل ذِي طعم ولون ... وَقل بشاشة الْوَجْه الْمليح)

(وهابيل أذاق الْمَوْت فَإِنِّي ... عَلَيْك الْيَوْم محزون قريح)

(بَكت عَيْني وَحقّ لَهَا بكاها ... فدمع الْعين منهل سفوح)

وَقَالَ قَاسم بن سَلام الْبَغْدَادِيّ رَحمَه الله تَعَالَى وَكَانَ أَمَام أَرْبَاب السّير أَن أول من قَالَ الشّعْر الْعَرَبِيّ يعرب بن قحطان وَكَانَ من أَبنَاء نوح عَلَيْهِ السَّلَام وَفِي أول من قَالَ بالشعر الْفَارِسِي اخْتِلَاف، الْجُمْهُور على أَنه بهْرَام كور وَأول أشعاره:
(منم آن بيل دمان ومنم آن شيريله ... نَام بهْرَام مراوبدرم بوجبله)

وَقيل هُوَ أَبُو حَفْص الْحَكِيم السغدي وَمن أبياته:
(آهوى كو هِيَ در دشت جكونه دود ... )

(جون من ندارد ياربي يارجكونه رَود ... )

وَقيل أول من أسس أساس الْمَدْح وَالثنَاء ونظم القصيدة فِي مدح محسنه كَانَ هورودكي وقصيدته مَشْهُورَة، وَالشعر عِنْد المنطقيين قِيَاس مؤلف من المخيلات، وَالْغَرَض مِنْهُ انفعال النَّفس بالانقباض والانبساط وَالتَّرْغِيب والترهيب والتنفير كَقَوْلِك الْخمر ياقوتية سيالة وَالْعَسَل مرّة مهوعة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.