30073. الشُّكْر2 30074. الشَّكْزُ1 30075. الشَّكْسُ1 30076. الشَّكِصُ1 30077. الشَّكْلُ1 30078. الشكل330079. الشِّكْل1 30080. الشّكل1 30081. الشكْلُ1 30082. الشَّكْلُ الأرْضِيُّ...1 30083. الشَّكْلُ البئْرِيُّ...1 30084. الشّكل الحماري1 30085. الشَّكلُ الصنوبَرِيّ...1 30086. الشَّكْلُ العَمُودِيُّ...1 30087. الشَّكْلُ القَطّاعُ...1 30088. الشَّكْلُ اللَّبِنِيُّ...1 30089. الشَّكْلُ اللَّوحيُّ...1 30090. الشّكل المأموني1 30091. الشكلُ المستقيمُ1 30092. الشّكل المغني1 30093. الشكل المكعبُ1 30094. الشَّكْلُ النَّارِيُّ...1 30095. الشَّكِلَةُ1 30096. الشكلة1 30097. الشُّكْم1 30098. الشكم1 30099. الشكوة1 30100. الشَّكوثَى1 30101. الشَّكُورُ1 30102. الشكور1 30103. الشكُور1 30104. الشّكور1 30105. الشكوك1 30106. الشكوى2 30107. الشَّكْوَى ضِدّ1 30108. الشكية1 30109. الشكير1 30110. الشكيكة1 30111. الشكيمة1 30112. الشلا1 30113. الشلاشل1 30114. الشَّلاَّفَةُ1 30115. الشلال1 30116. الشلالة1 30117. الشلجم1 30118. الشَّلْخُ1 30119. الشَّلْخَبُ1 30120. الشِّلَّخْفُ2 30121. الشلشل1 30122. الشَّلْطُ1 30123. الشِّلَّعْفُ1 30124. الشِّلَّغْفُ1 30125. الشَّلْقُ1 30126. الشلل2 30127. الشَّلَلُ1 30128. الشَّلْمَقُ1 30129. الشلو1 30130. الشِّلْوُ1 30131. الشلول1 30132. الشلية1 30133. الشليل1 30134. الشم3 30135. الشَّمُّ1 30136. الشّمّ1 30137. الشمأزيزة1 30138. الشمأَلُ1 30139. الشّمائل1 30140. الشَّمَائِل1 30141. الشمات1 30142. الشماتة2 30143. الشماتى1 30144. الشماج1 30145. الشَّمّاخِيّةُ1 30146. الشمار1 30147. الشماس2 30148. الشَّمّاسِيّةُ1 30149. الشماطيط1 30150. الشماع1 30151. الشماع والشماعة1 30152. الشماعة1 30153. الشمَال1 30154. الشمال1 30155. الشِّمَالُ1 30156. الشِمالُ1 30157. الشمَال مُقَابل الْيَمين...1 30158. الشمام1 30159. الشمامات1 30160. الشَّمْجُ1 30161. الشَّمْحَطُ1 30162. الشُّمْحُوْطُ1 30163. الشمخ1 30164. الشَّمَخْتَرُ2 30165. الشمختر1 30166. الشمخر1 30167. الشَّمْخَرَةُ1 30168. الشمخريرة1 30169. الشُّمَّخْزُ1 30170. الشمخْزُ1 30171. الشمذة1 30172. الشمر1 Prev. 100
«
Previous

الشكل

»
Next
الشكل: هيئة حاصلة للجسم بسبب إحاطة حد واحد بالمقدار كما في الكرة، أو حدود كما في المضلعات من مربع ومسدس، ذكره ابن الكمال. وقال الراغب: الشكل والهيئة والصورة والند في الجنسية، والشبه في الكيفية. والشكل في الحقيقة الأنس الذي بين المتماثلين في الطريقة، ومنه قيل للناس أشكال، وأصل المشاكله من الشكل وهو تقييد الدابة. والشكال ما يقيد به. ومنه استعير شكلت الكتاب كقيدته. والأشكلة الحاجة التي تقيد الإنسان. والإشكال في الأمر استعارة كالاشتباه من الشبه. وفي المصباح: شكلت الكتاب شكلا أعلمته بعلامات الإعراب. وأشكلته بالألف لغة، وأشكل الأمر بالألف: التبس.
الشكل: فِي اللُّغَة الشّبَه والمثل وَصُورَة الشَّيْء. وَعند المنطقيين الْهَيْئَة الْحَاصِلَة من وضع الْحَد الْأَوْسَط عِنْد الحدين يجب حمله عَلَيْهِمَا أَو وَضعه لَهما أَو حمله على أَحدهمَا وَوَضعه للْآخر فَهُوَ أَرْبَعَة. لِأَن الْحَد الْأَوْسَط إِن كَانَ مَحْمُولا فِي الصُّغْرَى مَوْضُوعا فِي الْكُبْرَى فَهُوَ الشكل الأول - أَو مَحْمُولا فيهمَا فَالثَّانِي - أَو مَوْضُوعا فيهمَا فالثالث - أَو عكس الأول فالرابع - والشكل الأول بديهي الإنتاج وَبَاقِي الأشكال مَرْدُودَة إِلَيْهِ وَلِهَذَا يُقَال إِنَّه محكها. وَشرط إنتاجه إِيجَاب الصُّغْرَى كيفا وفعليتها جِهَة وكلية الْكُبْرَى كَمَا.
فَإِن قيل إِن الشكل الأول دوري إِذْ الْعلم بالمطلوب يحْتَاج إِلَى الْعلم بكلية الْكُبْرَى وَهُوَ إِلَى الْعلم بالمطلوب لِأَنَّهُ من جزئياتها. قُلْنَا، إِن احتياجها إِلَى الْعلم بالجزئيات إِجْمَالا وَإِلَّا لما حكمنَا بِصدق كليتها وَالْمَطْلُوب يحْتَاج فِي علمه التفصيلي فَافْهَم. وَفِي الشكل عِنْد الْحُكَمَاء اخْتِلَاف قَالَ بَعضهم هُوَ الْهَيْئَة الْحَاصِلَة من إحاطة الْحَد الْوَاحِد أَو حَدَّيْنِ أَو أَكثر بالجسم التعليمي أَو السَّطْح. وَأما الْخط فَلَا يُمكن إحاطة أَطْرَافه بِهِ لِأَن أَطْرَاف الْخط النقط وَلَا يتَصَوَّر كَون الْخط محاطا بالنقط. وإحاطة الْحَد الْوَاحِد كَمَا فِي الكرة والدائرة. وإحاطة الحدين كَمَا فِي نصف الدائرة أَو وَنصف الكرة. وإحاطة الْحُدُود كَمَا فِي المثلث والمربع وَسَائِر المضلعات. وَالْمرَاد بالإحاطة فِي تَعْرِيف الشكل هِيَ الْإِحَاطَة التَّامَّة ليخرج الزاوية فَإِنَّهَا على الْأَصَح لَيست بشكل بل هَيْئَة وكيفة عارضة للمقدار من حَيْثُ إِنَّه محاط بحدكما فِي رَأس المخروط المستدير أَو أَكثر إحاطة غير تَامَّة مثلا إِذا فَرضنَا سطحا مستويا محاطا بخطوط ثَلَاثَة مُسْتَقِيمَة. فَإِذا اعْتبر كَونه محاطا بالخطوط الثَّلَاثَة كَانَت الْهَيْئَة الْعَارِضَة لَهُ بِهَذَا الِاعْتِبَار هِيَ الشكل. فَإِذا اعْتبر من تِلْكَ الخطوط الثَّلَاثَة خطان متلاقيان على نقطة مِنْهُ كَانَت الْهَيْئَة الْعَارِضَة للسطح بِهَذَا الِاعْتِبَار هِيَ الزاوية.
وتعريف الشكل بِمَا ذكرنَا مَشْهُور بَين الْحُكَمَاء وَلَكِن لَا يخفى عَلَيْك أَنه يلْزم من هَذَا التَّعْرِيف أَن لَا يكون لمحيط الكرة وَهُوَ السَّطْح وَكَذَا الْأَمْثَال هَذَا الْمُحِيط كمحيط الدائرة والمثلث وَسَائِر المضلعات شكل لِأَنَّهُ لَيْسَ لذَلِك الْمُحِيط محيطا آخر وَلذَا قَالُوا الْأَنْسَب فِي تَعْرِيف الشكل أَن يُقَال الشكل هُوَ الْهَيْئَة الْحَاصِلَة للمقدار من جِهَة الْإِحَاطَة سَوَاء كَانَت إحاطة الْمِقْدَار بالشكل أَو إحاطة الشكل بالمقدار فَحِينَئِذٍ تَعْرِيف الشكل شَامِل لمحيط الكرة وَأَمْثَاله.
وَيعلم من هَا هُنَا أَنه لَا وَجه لتخصيص الشكل بالسطح والجسم التعليمي فَإِنَّهُ مُحِيط الدائرة خطّ لَا سطح وَلَا جسم تعليمي. وَلَا شكّ فِي أَن لَهُ شكلا بِهَذَا التَّعْرِيف. نعم لَا بُد أَن يخصص الشكل بالمقدار. والشكل الطبيعي مَا يكون باقتضاء الطبيعة النوعية كشكل الْإِنْسَان بِأَنَّهُ مدور الرَّأْس بَادِي الْبشرَة مُسْتَقِيم الْقَامَة وَعَيناهُ كَذَا وَأَنْفه كَذَا وخده كَذَا ويداه وَرجلَاهُ كَذَا وَكَذَا وَهَذَا الشكل يكون مُشْتَركا فِي جَمِيع أَفْرَاد الْإِنْسَان. والشكل الشخصي مَا يكون باقتضاء تشخص شخص وَهَذَا يكون مُخْتَصًّا بِهِ وَالْأول يكون مُمَيّزا للنوع عَن النَّوْع الآخر وَالثَّانِي للشَّخْص عَن الشَّخْص الآخر.
(الشكل) الْأَمر الملتبس الْمُشكل وهيئة الشَّيْء وَصورته وَيُقَال مسَائِل شكلية يهتم فِيهَا بالشكل دون الْجَوْهَر والشبه والمثل وَمَا يُنَاسب وَيصْلح لَك يُقَال هَذَا من شكلي و (فِي الهندسة) هَيْئَة للجسم أَو السَّطْح محدودة بِحَدّ وَاحِد كالكرة أَو بحدود مُخْتَلفَة كالمثلث والمربع و (عِنْد المناطقة) صُورَة من الدَّلِيل تخْتَلف تبعا لنسبة الْحَد الْأَوْسَط إِلَى الحدين الآخرين الْأَصْغَر والأكبر (ج) أشكال وشكول و (الدّفع الشكلي) (فِي قانون المرافعات) دفع الْمُدعى عَلَيْهِ الْمُتَعَلّق بإجراءات الْخُصُومَة دون موضوعها كالدفع بِبُطْلَان صحيفَة الدَّعْوَى (مج)

(الشكل) الْمثل والشبيه
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.