25660. الرَّجْعي من الطلاق...1 25661. الرَّجْعِيَّة1 25662. الرجف3 25663. الرجفة1 25664. الرِّجَلُ1 25665. الرجل325666. الرَّجُل1 25667. الرِّجل2 25668. الرّجل1 25669. الرَّجُلُ1 25670. الرَّجْلاءُ1 25671. الرّجلَانِ1 25672. الرجلة1 25673. الرجليون1 25674. الرجم1 25675. الرَّجْمُ1 25676. الرَّجْم1 25677. الرجمة1 25678. الرَّجْهُ1 25679. الرّجوع1 25680. الرجولة والرجولية1 25681. الرجية1 25682. الرجيع1 25683. الرَّجيعة1 25684. الرجيعة1 25685. الرجيل1 25686. الرُّجيلاءُ1 25687. الرجين1 25688. الرجينة1 25689. الرَّحَا1 25690. الرحا والرحى1 25691. الرّحاء1 25692. الرّحاب1 25693. الرحاب1 25694. الرُّحابَةُ1 25695. الرحاض1 25696. الرحاضة1 25697. الرحاق1 25698. الرِّحال1 25699. الرّحال1 25700. الرحالة2 25701. الرحام1 25702. الرُّحامِسُ1 25703. الرحب2 25704. الرُّحْبُ1 25705. الرحبة1 25706. الرحبى1 25707. الرحراح1 25708. الرحرح1 25709. الرحرحان1 25710. الرحض1 25711. الرحضاء1 25712. الرِّحْضيّةُ1 25713. الرحل1 25714. الرَّحْلُ1 25715. الرِّحلة1 25716. الرحلة1 25717. الرحم1 25718. الرَّحِم2 25719. الرَّحْمَة2 25720. الرَّحْمَةُ2 25721. الرَّحمة1 25722. الرّحمة1 25723. الرحمن2 25724. الرَّحْمَن1 25725. الرحموت1 25726. الرحمى1 25727. الرَّحُوبُ1 25728. الرحول1 25729. الرحولة1 25730. الرحوم1 25731. الرحوية1 25732. الرَّحى1 25733. الرّحيب1 25734. الرُّحَيِّب1 25735. الرحيب1 25736. الرَّحيقُ1 25737. الرَّحِيق1 25738. الرحيق المختوم من تراجم أئمة العلوم...1 25739. الرُّحَيْلُ1 25740. الرحيل1 25741. الرَّحِيم1 25742. الرّخ1 25743. الرخ1 25744. الرخَاء2 25745. الرَّخاخُ1 25746. الرخاخ1 25747. الرخاخيل1 25748. الرَّخاضِيْلُ1 25749. الرخام2 25750. الرخامى1 25751. الرخاوة1 25752. الرُّخّجيّة1 25753. الرخراخ1 25754. الرخرخ1 25755. الرُّخْصُ1 25756. الرُّخْصَة4 25757. الرخصة1 25758. الرُّخصة1 25759. الرّخصة1 Prev. 100
«
Previous

الرجل

»
Next
الرجل: بِفَتْح الأول وَضم الثَّانِي ذكر من بني آدم جَاوز حد الصغر بِالْبُلُوغِ سَوَاء كَانَت الْمُجَاوزَة حَقِيقَة كَمَا فِي أَبنَاء آدم عَلَيْهِ السَّلَام. أَو حكما كَمَا فِي آدم عَلَيْهِ السَّلَام. وَتَحْقِيق هَذَا المرام بِمَا لَا مزِيد عَلَيْهِ فِي كتَابنَا جَامع الغموض فِي شرح الْكَلِمَة وَفِي رسالتنا سيف المبتدين فِي قتل المغرورين.
(الرجل) الْمَاشِي على رجلَيْهِ وَاسم لجمع الراجل الْمَاشِي على رجلَيْهِ

(الرجل) من أصل الْفَخْذ إِلَى الْقدَم (ج) أرجل وَيُقَال هُوَ قَائِم على رجل همه أَمر فَقَامَ لَهُ وَفِي الْمثل (لَا تمش بِرَجُل من أَبى) لَا تستعن بِمن لَا يهتم بِأَمْرك وَكَانَ ذَلِك على رجل فلَان فِي عَهده وزمانه وَفِي الحَدِيث (لَا أعلم نَبيا هلك على رجله من الْجَبَابِرَة مَا هلك على رجل مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام) وانقطعت الرجل إِذا خلت الطَّرِيق من السابلة (محدثة) والطائفة من الشَّيْء والطائفة الْعَظِيمَة من الْجَرَاد والجيش والسهم والنصيب فِي الشَّيْء وَرجل الْبَحْر خليجه وَرجل الْقوس سيتها السُّفْلى وَرجل الْغُرَاب نَبَات مستطيل منبسط على الأَرْض مشقق الْوَرق يطْبخ ويؤكل وَرجل الْجَبَّار وَرجل الجوزاء كواكب (ج) أرجال

(الرجل) الذّكر الْبَالِغ من بني آدم وَيُقَال هَذَا رجل كَامِل فِي الرِّجَال بَين الرجولة والرجولية والراجل خلاف الْفَارِس وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَإِن خِفْتُمْ فرجالا أَو ركبانا} (ج) رجال ورجلة (جج) رجالات يُقَال هُوَ من رجالات الْقَوْم من أَشْرَافهم
الرجل: بفتح الراء وضم الجيم: مختص بآدمي ذكر بالغ. وبالكسر الجارحة المعروفة، وهي كما في المصباح. من أصل الفخذ إلى القدم وهي حقيقة في ذلك. وتطلق مجازا على الطائفة من الجراد، وعلى السراويل، وعلى العهد كما في قولهم: كان على رجل فلان أي عهده، ذكره الزمخشري. ومن مجازه قولهم: فلان لا يعرف يد القوس من رجلها أي لا يعرف أعلاها من أسفلها، وقولهم: قام على رجل، إذا جد في أمر. ورجال الله في طريق الصوفية هم المسمون بعالم الأنفاس، وهو اسم يعمهم، وهم على طبقات كثيرة وأحوال مختلفة، فمنهم من تجمع له الحالات والطبقات كلها، ومنهم من يحصل له البعض. وما من طائفة إلا لها لقب خاص، ومنهم من يحصره عدد في كل زمن، ومنهم من لا، ومنهم الرجبيون وهم أربعون في كل زمن بلا زيادة ولا نقص، وهم أرباب القول الثقيل سموا به لأن حال هذا المقام لا يكون لهم إلا في رجب ثم بانقضائه يفقدون الحال إلى قابل، وهم متفرقون بالبلاد، يعرف بعضهم بعضا وقل من يعرفهم من أهل الطريق، وكل منهم في رجب يجد أن السماء انطبقت عليه فيضطجع ولا تتحرك منه جارحة، ولا يقدر على قيام ولا قعود ولا حركة، يبقى ذلك عليه أول يوم، ثم يخف شيئا فشيئا، ويقع له الكشف والتجلي والاطلاع على المغيبات، ولا يزال مسجى حتى يدخل شعبان فيقوم كأنما نشط من عقال، فإن كان ذا تجارة أو صنعة اشتغل بشغله وسلب عنه حاله، إلا من شاء الله أن يبقى عليه. وهو حال غريب مجهول السبب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.