أ ك ف
رايتهم على الهوان معكفه، كأنهم حمر مؤكفه.
رايتهم على الهوان معكفه، كأنهم حمر مؤكفه.
(أكف)
الْحمار والبغل شدّ عَلَيْهِمَا الإكاف والإكاف صنعه واتخذه
الْحمار والبغل شدّ عَلَيْهِمَا الإكاف والإكاف صنعه واتخذه
أ ك ف: (إِكَافُ) الْحِمَارِ وَوِكَافُهُ وَالْجَمْعُ (أُكُفٌ) وَقَدْ (آكَفَ) الْحِمَارَ وَ (أَوْكَفَهُ) أَيْ شَدَّ عَلَيْهِ الْإِكَافَ.
(أ ك ف) (وَقَوْلُهُ) لَا يَرْكَبْ أَهْلُ الْكِتَابِ السُّرُوجَ وَلَكِنْ (الْأُكُفَ) جَمْعُ إكَافٍ وَهُوَ مَعْرُوفٌ وَالسَّرْجُ الَّذِي عَلَى هَيْئَتِهِ هُوَ مَا يُجْعَلُ عَلَى مُقَدَّمِهِ شِبْهُ الرُّمَّانَةِ وَالْوِكَافُ لُغَةٌ وَمِنْهُ أَوْكَفَ الْحِمَارَ وَآكَفَهُ.
أكف
{إِكَاُف الْحِمَارِ، ككِتَابٍ، كَمَا فِي الصِّحاح} وأُكافُه، مثل غُرَابٍ، {ووكَافُهُ بالكَسْرِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، ويُرْوَي فِيهِ الضَّمُّ أَيضاً، كَمَا سيأْتي فِي) وكف (وزَعَمَ يعقوبُ أَنَّ همزةَ إِكافٍ بَدَلٌ من واوِ وِكافٍ: بَرْذَعَتُهُ، وَهُوَ فِي المَرَاكِبِ شِبْهُ الرِّحالِ والأَقْتابِ، وَقَالَ الرَّاجِزُ: إِنَّ لَنَا أَحْمِرَةً عِجَافَا يَأْكُلْنَ كُلَّ لَيْلَةٍ} إِكَافَا أَي: ثَمَنَ إِكافٍ يُبَاعُ وتُطْعَم ثَمَنَهُ، وَهَذَا كالمَثَلِ:) تَجُوعُ الحُرَّةُ وَلَا تَأْكل ثَدْيَبْها (أَي: أُجرة ثَدْيَبْها.
{والأَكَّافُ كشَدَّادِ: صَانِعُهُ، وَكَذَلِكَ} الوكَّافُ.
{وآكَفَ الْحِمَارَ،} إِيكَافاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، {وأَكَّفَهُ} تَأْكِيفاً لُغَةٌ فِيهِ، نَقَلَه الصَّاغَانيُّ، أَي شَدَّهُ عليْه ووَضَعَهُ، وَكَذَلِكَ {أَوْكَفَهُ إيكافاً وَقَالَ اللحياني} آكف الْبَغْلَ لُغَةُ بني تَمِيم، {وأَوْكَفَه، لغةُ أَهلِ الحِجَاز،} وأَكَّفَ {الإِكَافَ تَأْكِيفاً: اتَّخَذَهُ وكذلِك} وَكَّفَ {تَوْكِيفاً، وَقَالَ ابنُ فارِسٍ: الهمزةُ والكافُ والفاءُ لَيْسَ أَصْلاً لأَنَّ الْهمزَة مُبْدَلةٌ مِن واوٍ.
ومّما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: جَمْعُ الإِكافٍ:} آكِفَةٌ، {وأَكُفٌ، كإِزَارٍ وآزِرَةٍ وأُزُرٍ، وحِمَارٌ} مُؤْكَفٌ، كمُكْرَم مَوضْوُعٌ عَلَيْهِ)
الإِكَافُ، قَالَ العَجَّاجُ يشْكُو ابْنَه رُؤْبَةَ: حَتَّى إِذا مَا آض ذَا أَعْرافِ كَالْكَوْدَنِ {المُوْكَفِ} بالإِكَافِ.
ومِن سَجَعاتِ الأَساسِ: رَايَتُهم عَلَى الهَوَانِ مُعَكَّفَة، كأَنَّهم حُمُرٌ {مُؤَكَّفَةٌ.
{إِكَاُف الْحِمَارِ، ككِتَابٍ، كَمَا فِي الصِّحاح} وأُكافُه، مثل غُرَابٍ، {ووكَافُهُ بالكَسْرِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، ويُرْوَي فِيهِ الضَّمُّ أَيضاً، كَمَا سيأْتي فِي) وكف (وزَعَمَ يعقوبُ أَنَّ همزةَ إِكافٍ بَدَلٌ من واوِ وِكافٍ: بَرْذَعَتُهُ، وَهُوَ فِي المَرَاكِبِ شِبْهُ الرِّحالِ والأَقْتابِ، وَقَالَ الرَّاجِزُ: إِنَّ لَنَا أَحْمِرَةً عِجَافَا يَأْكُلْنَ كُلَّ لَيْلَةٍ} إِكَافَا أَي: ثَمَنَ إِكافٍ يُبَاعُ وتُطْعَم ثَمَنَهُ، وَهَذَا كالمَثَلِ:) تَجُوعُ الحُرَّةُ وَلَا تَأْكل ثَدْيَبْها (أَي: أُجرة ثَدْيَبْها.
{والأَكَّافُ كشَدَّادِ: صَانِعُهُ، وَكَذَلِكَ} الوكَّافُ.
{وآكَفَ الْحِمَارَ،} إِيكَافاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، {وأَكَّفَهُ} تَأْكِيفاً لُغَةٌ فِيهِ، نَقَلَه الصَّاغَانيُّ، أَي شَدَّهُ عليْه ووَضَعَهُ، وَكَذَلِكَ {أَوْكَفَهُ إيكافاً وَقَالَ اللحياني} آكف الْبَغْلَ لُغَةُ بني تَمِيم، {وأَوْكَفَه، لغةُ أَهلِ الحِجَاز،} وأَكَّفَ {الإِكَافَ تَأْكِيفاً: اتَّخَذَهُ وكذلِك} وَكَّفَ {تَوْكِيفاً، وَقَالَ ابنُ فارِسٍ: الهمزةُ والكافُ والفاءُ لَيْسَ أَصْلاً لأَنَّ الْهمزَة مُبْدَلةٌ مِن واوٍ.
ومّما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: جَمْعُ الإِكافٍ:} آكِفَةٌ، {وأَكُفٌ، كإِزَارٍ وآزِرَةٍ وأُزُرٍ، وحِمَارٌ} مُؤْكَفٌ، كمُكْرَم مَوضْوُعٌ عَلَيْهِ)
الإِكَافُ، قَالَ العَجَّاجُ يشْكُو ابْنَه رُؤْبَةَ: حَتَّى إِذا مَا آض ذَا أَعْرافِ كَالْكَوْدَنِ {المُوْكَفِ} بالإِكَافِ.
ومِن سَجَعاتِ الأَساسِ: رَايَتُهم عَلَى الهَوَانِ مُعَكَّفَة، كأَنَّهم حُمُرٌ {مُؤَكَّفَةٌ.
[أكف] إكافُ الحمارِ ووِكافُهُ، والجمع أكف. وقد آكفت الحمار وأو كفته أي شددت عليه الاكاف.
(أك ف)
الإكاف من المراكب: شِبْه الرّحال والأقتاب وَزعم يَعْقُوب: أَن همزته بدل من وَاو وكاف.
وَالْجمع: آكِفة، وأُكُف.
وآكَف الدابَّة: وضع عَلَيْهَا الإكاف، كأوكفها.
وَقَالَ اللحياني: آكف الْبَغْل: لُغَة بني تَمِيم، وأوكفه، لُغَة أهل الْحجاز.
أكَّف إكافاً: عمِله.
الإكاف من المراكب: شِبْه الرّحال والأقتاب وَزعم يَعْقُوب: أَن همزته بدل من وَاو وكاف.
وَالْجمع: آكِفة، وأُكُف.
وآكَف الدابَّة: وضع عَلَيْهَا الإكاف، كأوكفها.
وَقَالَ اللحياني: آكف الْبَغْل: لُغَة بني تَمِيم، وأوكفه، لُغَة أهل الْحجاز.
أكَّف إكافاً: عمِله.