118522. قَدِيع1 118523. قُدَيع1 118524. قَدِيل1 118525. قُدَيْم1 118526. قَدِيم1 118527. قديم1118528. قَدِيمان1 118529. قُدَيْمان1 118530. قَدِين1 118531. قُدَيْوِيّ1 118532. قذ4 118533. قذ عمل1 118534. قَذَّ 1 118535. قَذَا1 118536. قَذَّاب1 118537. قَذَّاح1 118538. قُذَارَانُ1 118539. قَذَارة1 118540. قَذَاف1 118541. قِذَاف1 118542. قَذَّاف1 118543. قُذَّان1 118544. قذب1 118545. قذح4 118546. قذحر3 118547. قذحم2 118548. قذذ9 118549. قَذَذَ1 118550. قَذَرَ1 118551. قذر16 118552. قَذُرَ1 118553. قَذَرَ 1 118554. قذرف2 118555. قذره1 118556. قذع13 118557. قَذَعَ1 118558. قَذَعَ 1 118559. قذعر3 118560. قذعل4 118561. قذعمل5 118562. قَذَعَهُ1 118563. قذعه1 118564. قذف19 118565. قَذَفَ2 118566. قَذَفَ 1 118567. قَذْفان1 118568. قذقذ1 118569. قذل15 118570. قَذَلَ 1 118571. قَذْلَان1 118572. قذم7 118573. قَذَمَ 1 118574. قذمر2 118575. قذمل1 118576. قذن4 118577. قذه1 118578. قذو2 118579. قذى9 118580. قذي7 118581. قَذِيَ 1 118582. قَذِير1 118583. قُذَيْفان1 118584. قر7 118585. قَرٌّ1 118586. قُرْ1 118587. قَرَّ2 118588. قَرَّ 1 118589. قرء3 118590. قرآن1 118591. قَرَأَ4 118592. قرأ14 118593. قَرَأَ العقادَ1 118594. قرأ على1 118595. قرئع1 118596. قَرَّا1 118597. قرا6 118598. قراءات النبي1 118599. قراءة الحروف1 118600. قراءة العدد المعطوف...1 118601. قَرَّاب1 118602. قِرَاب1 118603. قُرَابُ1 118604. قراباذين1 118605. قَرَابَة1 118606. قرابة1 118607. قرابغا1 118608. قُرَابمن1 118609. قُرَابِيَّة1 118610. قَرَّابِيَّة1 118611. قَرابيَّة1 118612. قَرَابِينُ1 118613. قُرَاتٌ1 118614. قُرَاحٌ1 118615. قَرَاح1 118616. قُرَاح1 118617. قَرَاحِصَار1 118618. قَرَّاد1 118619. قُرَادد1 118620. قَرَادِم1 118621. قُرَادِيّ1 Prev. 100
«
Previous

قديم

»
Next
القديم: يطلق على الموجود الذي لا يكون وجوده من غيره، وهو القديم بالذات، ويطلق القديم على الموجود الذي ليس وجوده مسبوقًا بالعدم، وهو القديم بالزمان، والقديم بالذات يقابله المحدث بالذات؛ وهو الذي يكون وجوده من غيره، كما أن القديم بالزمان يقابله المحدث بالزمان؛ وهو الذي سبق عدمُه وجودَه سبقًا زمانيًا، وكل قديم بالذات قديم بالزمان، وليس كل قديم بالزمان قديمًا بالذات، فالقديم بالذات أخص من القديم بالزمان، فيكون الحادث بالذات أعم من الحادث بالزمان؛ لأن مقابل الأخص أعم من مقابل الأعم، ونقيض الأعم من شيء مطلق أخص من نقيض الأخص. وقيل: القديم ما لا ابتداء لوجوده الحادث، والمحدث: ما لم يكن كذلك، فكأن الموجود هو الكائن الثابت، والمعدوم ضده. وقيل: القديم هو الذي لا أول ولا آخر له. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.