[أرج] فيه: "أرجع" الناس: ضجوا بالبكاء، من أرج الطيب إذا فاح، وأرجت الحرب إذا أثرتها.
أرج: أَرَج: نفحة الريح الطيبة، وجمعه آراج (معيار 22).
تاراج: نهب، سلب (هيلو).
خبز التواريج (؟): وردت في ألف ليلة 4: 280 وكذلك في طبعة فليشر.
تاراج: نهب، سلب (هيلو).
خبز التواريج (؟): وردت في ألف ليلة 4: 280 وكذلك في طبعة فليشر.
(أرج) - في الحديث: "لَمَّا جاء نَعِيُّه إلى المَدَائِن أَرِج النَّاسُ"
قيل معناه: ضَجُّوا بالبكاء، وأرَّجتُ النارَ: أضأْتُها. والِإرْجَانُ: الِإغراءُ بين النَّاس.
قيل معناه: ضَجُّوا بالبكاء، وأرَّجتُ النارَ: أضأْتُها. والِإرْجَانُ: الِإغراءُ بين النَّاس.
أ ر ج: (الْأَرَجُ) وَ (الْأَرِيجُ) تَوَهُّجُ رِيحِ الطِّيبِ تَقُولُ: (أَرِجَ) الطِّيبُ أَيْ فَاحَ وَبَابُهُ طَرِبَ وَ (أَرِيجًا) أَيْضًا. وَ (أَرَّجَانُ) بَلَدٌ بِفَارِسَ وَرُبَّمَا جَاءَ فِي الشِّعْرِ بِتَخْفِيفِ الرَّاءِ.
(أرج)
أرجا كذب وَالْحق بِالْبَاطِلِ خلطه وَبَين النَّاس أرجا وأرجانا أغرى وهيج فَهُوَ آرج وأراج ومئرج
(أرج) الطّيب أرجا وأريجا فاح وَالْمَكَان انْتَشَر فِيهِ الطّيب وَهُوَ أرج وَالنَّاس اضْطَرَبُوا وضجوا بالبكاء
(أرج) النَّار أشعلها وَالْحَرب أثارها وَبَين الْقَوْم أغرى بَينهم
أرجا كذب وَالْحق بِالْبَاطِلِ خلطه وَبَين النَّاس أرجا وأرجانا أغرى وهيج فَهُوَ آرج وأراج ومئرج
(أرج) الطّيب أرجا وأريجا فاح وَالْمَكَان انْتَشَر فِيهِ الطّيب وَهُوَ أرج وَالنَّاس اضْطَرَبُوا وضجوا بالبكاء
(أرج) النَّار أشعلها وَالْحَرب أثارها وَبَين الْقَوْم أغرى بَينهم
(أر ج)
الأريج، والأرِيجة: الرّيح الطّيبَة، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
كأنَّ رِيحاً من خُزَامَى عالجِ
أَو رِيحَ مِسْكٍ طيب الأرائج
وأَرِج أرَجا، فَهُوَ أرِج: فاح.
والأَرَجان: الإغراء بَين النَّاس.
وَقد أرَّج بَينهم.
وأرَّج بالسبع: كهرج، إِمَّا أَن تكون لُغَة، وَإِمَّا أَن تكون بَدَلا.
وأَرَج الْحق بِالْبَاطِلِ يأرِجه أرجا: خلطه.
وَرجل أرَّاج، ومِئْرَج.
وأرَّج النَّار: أوقدها، مشدد، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والتأريج، والإرَاجة: شَيْء من كتب أَصْحَاب الدَّوَاوِين.
وأرَّجان: مَوضِع، حَكَاهُ الْفَارِسِي، وَأنْشد:
أَرَادَ اللهُ أَن يُخْزِي بُجَيرا ... فسلَّطني عَلَيْهِ بأرَّجانِ
وخففه بعض متأخري الشُّعَرَاء فأقدم على ذَلِك لعجمته.
الأريج، والأرِيجة: الرّيح الطّيبَة، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
كأنَّ رِيحاً من خُزَامَى عالجِ
أَو رِيحَ مِسْكٍ طيب الأرائج
وأَرِج أرَجا، فَهُوَ أرِج: فاح.
والأَرَجان: الإغراء بَين النَّاس.
وَقد أرَّج بَينهم.
وأرَّج بالسبع: كهرج، إِمَّا أَن تكون لُغَة، وَإِمَّا أَن تكون بَدَلا.
وأَرَج الْحق بِالْبَاطِلِ يأرِجه أرجا: خلطه.
وَرجل أرَّاج، ومِئْرَج.
وأرَّج النَّار: أوقدها، مشدد، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والتأريج، والإرَاجة: شَيْء من كتب أَصْحَاب الدَّوَاوِين.
وأرَّجان: مَوضِع، حَكَاهُ الْفَارِسِي، وَأنْشد:
أَرَادَ اللهُ أَن يُخْزِي بُجَيرا ... فسلَّطني عَلَيْهِ بأرَّجانِ
وخففه بعض متأخري الشُّعَرَاء فأقدم على ذَلِك لعجمته.
أرج
أرِجَ يَأرَج، أَرَجًا وأَريجًا، فهو أَرِج
• أرِج الطِّيبُ: فاح عبيرُه.
• أرِج المكانُ/ أرِج الزَّهرُ: فاحت منه رائحة طيِّبة زكيّة.
أرَّجَ يؤرِّج، تأريجًا، فهو مُؤرِّج، والمفعول مُؤرَّج
• أرَّج الطِّيبُ المكانَ: جعل فيه ريحًا طيِّبة.
تأرَّجَ في يتأرَّج، تأرُّجًا، فهو مُتأرِّج، والمفعول مُتَأَرَّجٌ فيه
• تأرَّج الوردُ في الحديقة: انتشرت منه رائحة زكيَّة.
أَرَج [مفرد]: ج آراج (لغير المصدر):
1 - مصدر أرِجَ.
2 - نفحَة الرِّيح الطَّيِّبة.
أَرِج [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرِجَ.
أَريج [مفرد]: ج أرائجُ (لغير المصدر):
1 - مصدر أرِجَ.
2 - رائحة طيِّبة، عبير، عَبَق "فاح أريجُ الأزهار في الحديقة- ما أطيب أريج الورود".
أرِجَ يَأرَج، أَرَجًا وأَريجًا، فهو أَرِج
• أرِج الطِّيبُ: فاح عبيرُه.
• أرِج المكانُ/ أرِج الزَّهرُ: فاحت منه رائحة طيِّبة زكيّة.
أرَّجَ يؤرِّج، تأريجًا، فهو مُؤرِّج، والمفعول مُؤرَّج
• أرَّج الطِّيبُ المكانَ: جعل فيه ريحًا طيِّبة.
تأرَّجَ في يتأرَّج، تأرُّجًا، فهو مُتأرِّج، والمفعول مُتَأَرَّجٌ فيه
• تأرَّج الوردُ في الحديقة: انتشرت منه رائحة زكيَّة.
أَرَج [مفرد]: ج آراج (لغير المصدر):
1 - مصدر أرِجَ.
2 - نفحَة الرِّيح الطَّيِّبة.
أَرِج [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرِجَ.
أَريج [مفرد]: ج أرائجُ (لغير المصدر):
1 - مصدر أرِجَ.
2 - رائحة طيِّبة، عبير، عَبَق "فاح أريجُ الأزهار في الحديقة- ما أطيب أريج الورود".
أر ج
فغمني أرج اللطيمة وأريجها، وأرج الطيب وتأرج، وبيت أرج بالطيب.
فغمني أرج اللطيمة وأريجها، وأرج الطيب وتأرج، وبيت أرج بالطيب.