144792. وُسَيْني1 144793. وشَ1 144794. وش1 144795. وِش الخَيْر1 144796. وَشَّ 1 144797. وَشَا1144798. وِشَا1 144799. وِشَاح2 144800. وِشَاحِيّ1 144801. وَشَّاع1 144802. وشاقي = أوشاقي1 144803. وَشَان1 144804. وَشَانا1 144805. وِشَاي1 144806. وشب10 144807. وَشَبَ1 144808. وَشَبَ 1 144809. وشتر1 144810. وَشْتَرَةُ1 144811. وشج13 144812. وَشَجَ1 144813. وَشَجَ 1 144814. وَشْجَى1 144815. وُشُح1 144816. وشح15 144817. وَشِحَ1 144818. وَشَحَ 1 144819. وَشْحَاءُ1 144820. وُشَحة1 144821. وشخَ1 144822. وشخ4 144823. وَشر2 144824. وشَرَ1 144825. وشر8 144826. وَشِرَ1 144827. وَشَرَ 1 144828. وشرح1 144829. وشرح: الشريف، نور الدين: علي بن إبر...1 144830. وشرح: الشيخ: زكريا بن محمد الأنصاري...1 144831. وشرح: الشيخ، شهاب الدين: أحمد بن مح...1 144832. وشرح: الفاضل: عبد اللطيف العجمي....1 144833. وشرح: حكيم شاه: محمد بن مبارك القزو...1 144834. وشرح: خير الدين: خضر بن عمر العطوفي...1 144835. وشرح: محمد بن إبراهيم الحنبلي، الحل...1 144836. وشرح: مصلح الدين: مصطفى بن شعبان ال...1 144837. وشرعا1 144838. وشز7 144839. وَشَزَ 1 144840. وشظ10 144841. وشَظَ1 144842. وَشَظَ1 144843. وَشَظَ 1 144844. وشع11 144845. وَشِعَ1 144846. وَشَعَ 1 144847. وشعت1 144848. وشغ9 144849. وشفون1 144850. وشق16 144851. وَشَقَ1 144852. وَشَقَ 1 144853. وَشْقَةُ1 144854. وَشك2 144855. وشك14 144856. وَشَك1 144857. وَشُكَ2 144858. وَشَكَ 1 144859. وشل9 144860. وَشَلَ1 144861. وشل 1 144862. وَشَلَ 1 144863. وَشْلة1 144864. وشم16 144865. وَشْم1 144866. وَشَمَ1 144867. وَشَمَ 1 144868. وَشْمَة1 144869. وَشْمِيّ1 144870. وَشن1 144871. وشن3 144872. وَشْوَشَ1 144873. وشوش10 144874. وَشُوش1 144875. وَشْوَش1 144876. وَشْوَشَة1 144877. وَشْوِيش1 144878. وشى9 144879. وَشَى 1 144880. وشي11 144881. وَشْية1 144882. وشَيْج1 144883. وَشِيج1 144884. وَشِيجٌ1 144885. وُشَيْح1 144886. وُشَيْخ1 144887. وشَيرَة1 144888. وُشَيْلي1 144889. وَشِيلِيّ1 144890. وَشِيمَة1 144891. وص2 Prev. 100
«
Previous

وَشَا

»
Next
(وَشَا)
(س) فِي حَدِيثِ عَفِيف «خَرَجْنا نَشِي بِسَعْدٍ إِلَى عُمَرَ» يُقال: وَشَى بِهِ يَشِي وِشَايَةً، إِذَا نَمَّ عَلَيْهِ وسَعَى بِهِ، فَهُوَ وَاشٍ، وجمعُه: وُشَاةٌ، وأصلُه: اسْتِخْرَاجُ الْحَدِيثِ باللُّطْفِ والسُّؤال.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الإفْك «كَانَ يَسْتَوْشِيهِ ويَجْمَعُه» أَيْ يَسْتَخْرِج الْحَدِيثَ بالبَحْث عَنْهُ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الزُّهْرِي «أَنَّهُ كَانَ يَسْتَوْشِي الْحَدِيثَ. » .
(س) وَحَدِيثُ عُمَر والمرأةِ العَجُوز «أجاءَتْني النَّائِدُ إِلَى اسْتِيشَاءِ الأباعِدِ» أَيْ ألْجأتْني الدَّوَاهِي إِلَى مَسْألة الأباعِدِ، واسْتِخْرَاجِ مَا فِي أيْدِيهم.
(هـ) وَفِيهِ «فَدَقَّ عُنُقَه إِلَى عَجْبِ ذَنَبِه فَائْتَشَى مُحْدَوْدِباً» يُقال: ائْتَشَى العَظْمُ، إِذَا بَرأَ مِنْ كَسْرٍ كَانَ بِهِ. يَعْنِي أَنَّهُ بَرَأَ مَعَ احْدِيدَابٍ حَصَلَ فِيهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.