137625. نَجْدَت1 137626. نَجْدَتي1 137627. نَجْديّ1 137628. نَجْديَّة1 137629. نجذ13 137630. نَجَذَ1137631. نَجَذَ 1 137632. نجذه1 137633. نَجَرَ1 137634. نجر17 137635. نَجْرٌ1 137636. نَجَرَ 1 137637. نَجْرَا1 137638. نَجْرَاء1 137639. نَجْرَامِيّ1 137640. نَجْرَان1 137641. نَجْرَانُ1 137642. نَجْرَة1 137643. نُجَرَّد1 137644. نِجْرس1 137645. نَجْرَش1 137646. نجرم1 137647. نَجْرو1 137648. نَجَزَ2 137649. نجز17 137650. نَجِزَ1 137651. نَجَزَ 1 137652. نجس17 137653. نَجُسَ 1 137654. نجسه1 137655. نَجَشَ1 137656. نجش17 137657. نَجَشَ 1 137658. نجص1 137659. نجع17 137660. نَجَعَ2 137661. نَجَعَ 1 137662. نُجْعَة1 137663. نُجَف1 137664. نجف14 137665. نَجَفَ1 137666. نَجَف1 137667. نَجَفَ 1 137668. نَجَفَة1 137669. نَجَفة1 137670. نُجْلٌ1 137671. نجل17 137672. نَجَلَ1 137673. نَجَلَ 1 137674. نَجْلَا1 137675. نَجْلَاء1 137676. نَجْلَات1 137677. نَجْلَان1 137678. نَجْلَة1 137679. نَجْلَت1 137680. نَجْلَح1 137681. نَجْلَيْن1 137682. نَجِمَ1 137683. نَجْم1 137684. نجم20 137685. نَجَمَ1 137686. نَجْم الدين1 137687. نَجَمَ 1 137688. نَجْمَا1 137689. نَجْمَة2 137690. نَجْمُل1 137691. نَجْميّ1 137692. نَجْمِيَّا1 137693. نَجْمِيَّة1 137694. نجنج2 137695. نجنجه1 137696. نِجَنْدَر1 137697. نُجَهْ1 137698. نجه9 137699. نَجْهُ الطّير1 137700. نَجَهَ 2 137701. نجو10 137702. نَجَوَ 1 137703. نَجْوَا1 137704. نَجُوا1 137705. نَجْوَان1 137706. نَجْوَانِي1 137707. نَجْوَةُ1 137708. نَجْوَة1 137709. نَجُود1 137710. نَجُّود1 137711. نُجود1 137712. نَجُور1 137713. نَجُول1 137714. نَجُولة1 137715. نُجُوم1 137716. نَجُّومة1 137717. نَجومة1 137718. نَجْوى1 137719. نجى1 137720. نَجِيّ1 137721. نَجِيّ الله1 137722. نَجِيب1 137723. نُجَيّب1 137724. نَجِيبَانِيّ1 Prev. 100
«
Previous

نَجَذَ

»
Next
(نَجَذَ)
[هـ] فِيهِ «أَنَّهُ ضَحِك حَتَّى بدَت نَواجِذُه» النَّوَاجِذُ مِنَ الأسْنان: الضَّواحِك، وَهِيَ الَّتِي تَبْدو عِنْدَ الضَّحك. وَالْأَكْثَرُ الأشْهَر أَنَّهَا أقْصى الأسْنان. وَالْمُرَادُ الْأَوَّلُ، لِأَنَّهُ مَا كَانَ يَبْلُغ بِهِ الضَّحِك حَتَّى تِبْدُوَ أَوَاخِرُ أضْراسه، كَيْفَ وَقَدْ جَاءَ فِي صِفَةِ ضَحكه: «جُلُّ ضَحِكه التَّبَسُّم» .
وَإِنْ أُرِيدَ بِهَا الأواخِرُ، فالوجْه فِيهِ أَنْ يُرادَ مُبالغةُ مِثِله فِي ضَحِكه، مِنْ غَيْرِ أَنْ يُرادَ ظُهور نَواجِذه فِي الضحِك، وَهُوَ أقْيَسُ الْقَوْلَيْنِ؛ لاشْتهارِ النَّواجذ بأواخِر الْأَسْنَانِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ العِرباض «عَضُّوا عَلَيْهَا بالنَّواجذ» أَيْ تمسَّكوا بِهَا، كَمَا يَتَمَسَّك العاضُّ بِجَمِيعِ أضراسِه.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «ولَن يَليَ الناسَ كقُرشيٍ عَضَّ عَلَى نَاجِذِهِ» أَيْ صَبَر وتَصَلَّب.
فِي الْأُمُورِ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «إنَّ المَلَكَين قاعِدان عَلَى ناجِذيِ الْعَبْدِ يَكْتُبان» يَعْنِي سِنَّيه الضاحِكين، وَهُمَا اللَّذان بَيْنَ النَّابِ وَالْأَضْرَاسِ.
وَقِيلَ: أَرَادَ النابَيْن. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.