76592. حَوْذَان1 76593. حَوْر1 76594. حُور1 76595. حَوَرُ1 76596. حور24 76597. حَوَرَ176598. حَوَّر كلامه1 76599. حَوِرَ 1 76600. حَوْرَاء1 76601. حوْراءُ1 76602. حَوْرَات1 76603. حَوْرانُ1 76604. حَوْرَان1 76605. حَوْرَاني1 76606. حَوَراني1 76607. حُوراني1 76608. حَوْرَةُ1 76609. حورت1 76610. حورف1 76611. حَوْرَى1 76612. حَوَرِي1 76613. حَوْرِيّ1 76614. حُوريّ1 76615. حُورِيَّة1 76616. حوز18 76617. حَوَزَ1 76618. حوز وحيز1 76619. حَوَزَ 1 76620. حَوْزَا1 76621. حَوْزَانُ1 76622. حَوْزَانِي1 76623. حَوْزَةُ1 76624. حوزر1 76625. حَوْزُون1 76626. حُوزِيَّة1 76627. حَوَسَ1 76628. حوس13 76629. حُوس1 76630. حَوَسَ 1 76631. حَوْسَبَ1 76632. حُوسين1 76633. حَوَشَ1 76634. حَوْش2 76635. حوش17 76636. حَوَّش1 76637. حُوش1 76638. حَوَشَ 1 76639. حَوْشَابا1 76640. حوشاكي1 76641. حَوْشَبُ1 76642. حَوْشَب1 76643. حُوشِيٌّ1 76644. حُوشيّ1 76645. حَوْشيّ1 76646. حَوَصَ1 76647. حوص16 76648. حَوَصَ 1 76649. حَوْصاءُ1 76650. حوصل4 76651. حَوْصَلاءُ1 76652. حَوْصَلِي1 76653. حَوْض3 76654. حَوَضَ1 76655. حوض12 76656. حَوْضُ الثَّعْلَبِ1 76657. حَوْضُ حِمَارٍ1 76658. حَوْضُ داوُدَ1 76659. حوْضُ رِزام1 76660. حوْضُ عمرو1 76661. حَوْضُ هَيْلانَةَ1 76662. حَوَضَ 1 76663. حَوْضاءُ1 76664. حَوْضَى1 76665. حَوْطٌ1 76666. حَوَطَ1 76667. حَوَّط1 76668. حوط16 76669. حَوْط1 76670. حوط وحيط1 76671. حَوَطَ 1 76672. حُوطان1 76673. حَوْطَان1 76674. حُوطَة1 76675. حَوْطَة1 76676. حَوَفَ1 76677. حوف14 76678. حَوْفَة1 76679. حوفز1 76680. حوفه1 76681. حَوْفِيَّة1 76682. حُوقٌ1 76683. حوق13 76684. حَوَقَ 1 76685. حَوْقَل1 76686. حوقل5 76687. حوك13 76688. حَوِكَ 1 76689. حَوْكَان1 76690. حَوْكَة1 76691. حَوْكَل1 Prev. 100
«
Previous

حَوَرَ

»
Next
(حَوَرَ)
(هـ) فِيهِ «الزُّبَير ابْنُ عَمَّتي وحَوَارِيّ مِنْ أمَّتي» أي خاصَّتي من أصحابي وناصِري. وَمِنْهُ «الحَوَارِيّون أَصْحَابُ الْمَسِيحِ عَلَيْهِ السَّلَامُ» أَيْ خلْصانُه وَأَنْصَارُهُ. وَأَصْلُهُ مِنَ التَّحْوِير:
التَّبْييض. قِيلَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَصَّارين يُحَوِّرُون الثِّياب: أَيْ يُبَيِّضونها.
وَمِنْهُ «الْخُبْزُ الحُوَّارَى» الَّذِي نُخِلَ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الحَوَارِيُّون خُلْصان الْأَنْبِيَاءِ، وَتَأْوِيلُهُ الَّذِينَ أُخْلِصُوا ونُقُّوا مَنْ كُلِّ عَيْب.
وَفِي حَدِيثِ صِفَةِ الْجَنَّةِ «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لمُجْتَمَعاً للحُور الْعَيْنِ» قَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الحُور الْعَيْنِ فِي الْحَدِيثِ، وَهُنَّ نِسَاءُ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَاحِدَتُهُنَّ حَوْرَاء، وَهِيَ الشَّدِيدَةُ بَيَاضِ الْعَيْنِ الشديدةُ سَوَادِهَا.
(هـ) وَفِيهِ «نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الحَوْر بَعْدَ الكَوْر» أَيْ مِنَ النُّقْصَان بَعْد الزِّيادة. وَقِيلَ مِنَ فَسَادِ أمورِنا بَعْدَ صَلاحِها. وَقِيلَ مِنَ الرُّجُوع عَنِ الْجَمَاعَةِ بَعْد أَنْ كُنَّا مِنْهُمْ. وَأَصْلُهُ مِنْ نَقْض العِمَامة بَعْدَ لَفِّها.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «حَتَّى يَرْجع إليْكما ابْناكُما بحَوْر مَا بعثْتُما بِهِ» أَيْ بِجَوَابِ ذَلِكَ. يُقَالُ كلَّمتُه فَمَا ردَّ إليَّ حَوْرا: أَيْ جَوابا. وَقِيلَ أَرَادَ بِهِ الْخَيْبَةَ والإخْفاق. وَأَصْلُ الحَوْر الرُّجُوعُ إِلَى النَّقْص.
ومنه حديث عبادة «يوشك أى يُرَى الرجُل مِنْ ثَبَجِ الْمُسْلِمِينَ قَرَأَ الْقُرْآنَ على لِسَان محمد صلى الله عليه وسلم فأعادَه وأبْدَاه لَا يَحُورُ فِيكُمْ إِلَّا كَمَا يَحُورُ صَاحِبُ الحمَار المَيِّت» أَيْ لَا يَرْجِع فِيكُمْ بِخَيْرٍ، وَلَا يَنْتَفِع بِمَا حَفِظَهُ مِنَ الْقُرْآنِ، كَمَا لَا يَنْتَفِعُ بِالْحِمَارِ الْمَيِّتِ صاحبُه.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ سَطيح «فَلَمْ يُحْرِ جَواباً» أَيْ لَمْ يَرْجِع وَلَمْ يَرُدّ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «مَنْ دَعَا رَجُلًا بالكُفْر وَلَيْسَ كَذَلِكَ حَارَ عَلَيْهِ» أَيْ رَجع عَلَيْهِ مَا نَسَبَ إِلَيْهِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «فَغَسلتُها، ثُمَّ أجْففتها، ثُمَّ أَحَرْتُهَا إِلَيْهِ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ بَعْضِ السَّلَفِ «لَوْ عيَّرتُ رجُلا بالرَّضْع لخَشِيت أَنْ يَحُورَ بِي داؤُه» أَيْ يَكُونَ عليَّ مَرْجِعه.
وَفِيهِ «أَنَّهُ كوَى أسْعَد بْنَ زُرارة عَلَى عاتِقه حَوْرَاء» . (هـ) وَفِي رِوَايَةٍ «أَنَّهُ وَجَدَ وَجَعا فِي رَقَبَتِه فَحَوَّرَه رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بحَدِيدة» الحَوْرَاء: كَيَّة مُدَوّرة، مِنْ حَارَ يَحُورُ إِذَا رجَع. وحَوَّرَهُ إِذَا كوَاه هَذِهِ الكَيَّة، كَأَنَّهُ رَجَعها فأدَارَها.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ لمَّا أُخْبر بقَتْل أَبِي جَهْلٍ قَالَ: إِنَّ عَهْدي بِهِ وَفِي رُكْبَتَيْهِ حَوْرَاءُ فَانْظُرُوا ذَلِكَ، فنظَروا فَرَأَوْهُ» يَعْنِي أثَر كيَّة كُويَ بِهَا. وَقِيلَ سُمَيت حَوْرَاء لِأَنَّ مَوْضِعَهَا يَبْيَضُّ مِنْ أَثَرِ الْكَيِّ.
(هـ) وَفِي كِتَابِهِ لوَفْد هَمْدانَ «لَهُمْ مِنَ الصَّدقة الثِّلْبُ، والنَّاب، والفَصِيل، وَالْفَارِضُ، والكَبْش الحَوَرِيّ» الحَوَرِيّ مَنْسُوبٌ إِلَى الحَوَر، وَهِيَ جُلود تُتَّخذ مِنْ جُلود الضَّأن. وَقِيلَ هُوَ مَا دُبِغ مِنَ الجُلود بِغَيْرِ القَرَظ، وَهُوَ أحَد مَا جَاءَ عَلَى أَصْلِهِ وَلَمْ يُعَلَّ كَمَا أُعِلّ نَابٌ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.