الشَّيْء غبثا خلطه يُقَال غبث الزّبد بالعسل
(غبث) اللَّوْن غبثا وغبثة اغبر فَهُوَ أغبث وَهِي غبثاء (ج) غبث
: (الغَبْثُ: لَتُّ الأَقِطِ بالسَّمْنِ) ، قَالَه الفَرّاءُ.
(والاسْمُ الغَبِيثَةُ) ، وَفِي الصّحاح: الغَبِيثَةُ: سَمْنٌ يُلَتُّ بأَقِطٍ، وَقد غَبَثْتُ الأَقِطَ غَبْثاً. (وَهِي كالعَبِيثَةِ) بِالْمُهْمَلَةِ (فِي مَعَانِيهَا) المذكورةِ آنِفاً. (والأَغْبَثُ) : قَلْبُ (الأَبْغَثِ) .
(وَقد اغْبَثَّ) كاحْمَرَّ (اغْبِثَاثاً) .
وَوجدت فِي هامِشِ الصّحاح بخطّ أَبي زكريّا وأَبي سَهْلٍ مَا نَصُّه: الصَّوابُ البُغْثَةُ: لونٌ إِلى الغُبْرَةِ، والأَبْغَثُ: الَّذِي لَوْنُه كذالك.
غبث: غَبَثَ الشيءَ يَغْبِثُه غَبْثاً: خَلَطَهُ، لغة في عَبَثَ.
والغَبيثة: سمن يُلَتُّ بأَقِطٍ؛ وقد غَبَثه يَغْبِثُه غَبْثاً.
قال الفراء: غَبَثْتُ الأَقِطَ أَغْبِثُه غَبْثاً. وقال إِبراهيم،
كاتِبُ أَبي عُبَيْدٍ: قَرَأْتُه على أَبي عُبَيدٍ ثانياً، فقال بالعين:
عَبَثْتُ، وقال: رجع الفراء إِلى العين. قال الأَزهري: روى ابن السكيت هذا
الحرف عن أَبي صاعدٍ: العَبِيثةُ، بالعين، في الأَقِطِ يُفْرَغُ رَطْبُه على
جافِّهِ، حتى يَخْتَلِطَ، قال: وهما عندي لغتان، بالغين والعين،
صحيحتان. والغَبيثةُ: طَعام يُطْبَخُ ويُجْعَل فيه جَرادٌ، وهو الغثيمةُ أَيضاً.
وغَنمٌ غبيثةٌ: مختلطة.
والأَغْبَثُ: لَوْنٌ إِلى الغُبْرة، وهو قَلْبُ الأَبْغَث، وقد اغْبَثَّ
اغبِثاثاً.