71702. جُنْدُولَة1 71703. جَنْدُويَه1 71704. جُنْدِي1 71705. جَنْدِيّ1 71706. جُنْدِيّة1 71707. جُنْدَيْسابُورُ171708. جنديسابور1 71709. جُنْدَيْسَابُورُ1 71710. جُنْدَيْشَاهبُور1 71711. جَنْدِيل1 71712. جُنْدِينُ1 71713. جنديي1 71714. جنذ1 71715. جنر2 71716. جنز14 71717. جَنَزَ1 71718. جَنَزَ 1 71719. جنزبيل1 71720. جَنْزَبِيل1 71721. جَنْزَةُ1 71722. جَنَّزَر1 71723. جنزر2 71724. جَنْزَرَة1 71725. جَنْزَرْلِي1 71726. جَنْزَرُوذ1 71727. جَنَزَهُ1 71728. جَنْزِي1 71729. جَنْزير1 71730. جنس16 71731. جِنس الرجل1 71732. جِنْسٌ 1 71733. جنست1 71734. جنسر2 71735. جنسرون1 71736. جنسي1 71737. جنسياته1 71738. جنش4 71739. جِنِّش1 71740. جَنْش1 71741. جنشر1 71742. جنص3 71743. جنع2 71744. جَنْعَة1 71745. جَنَعْدَل1 71746. جَنَعْدَلُ1 71747. جنعدل1 71748. جنعس2 71749. جنعظ3 71750. جَنَفٍ1 71751. جنف21 71752. جَنِفَ 1 71753. جَنَفًا1 71754. جَنَفَاءُ1 71755. جنفر2 71756. جنفس3 71757. جنفص1 71758. جنفلق2 71759. جنفليق1 71760. جَنَفِيَّات1 71761. جَنَقَ1 71762. جنق5 71763. جُنْقَانُ1 71764. جنقل1 71765. جنقه1 71766. جَنْكُ1 71767. جنك4 71768. جنكات1 71769. جُنْكَة1 71770. جنكر1 71771. جنكل1 71772. جنكه3 71773. جنكو1 71774. جُنْكَيات1 71775. جَنكِيز1 71776. جنكيل1 71777. جنلان1 71778. جنم3 71779. جنن14 71780. جَنَنَ1 71781. جننه1 71782. جننوني1 71783. جنه6 71784. جَنَهُ1 71785. جَنَهَ1 71786. جَنَّهُ1 71787. جَنَهَ 1 71788. جنو3 71789. جنوبيّ1 71790. جَنُوجِرْدُ1 71791. جنوره1 71792. جنون1 71793. جَنْوِى1 71794. جنوي1 71795. جَنَى2 71796. جنى6 71797. جني10 71798. جني 1 71799. جَنَيَ 1 71800. جِنيَا1 71801. جَنِيَّا1 Prev. 100
«
Previous

جُنْدَيْسابُورُ

»
Next
جُنْدَيْسابُورُ:
بضم أوله، وتسكين ثانيه، وفتح الدال، وياء ساكنة، وسين مهملة، وألف، وباء موحدة مضمومة، وواو ساكنة، وراء: مدينة بخوزستان بناها سابور بن أردشير فنسبت إليه وأسكنها سبي الروم وطائفة من جنده وقال حمزة: جنديسابور تعريب به از انديسافور، ومعناه خير من أنطاكية، وقال ابن الفقيه: إنما سمّيت بهذا الاسم لأن أصحاب سابور الملك لما فقدوه كما ذكرته في منارة الحوافر خرج أصحابه يطلبونه فبلغوا نيسابور فلم يجدوه فقالوا: نه سابور أي ليس سابور، فسمّيت نيسابور، ثم وقعوا إلى سابور خواست فقيل لهم: ما تصنعون ههنا؟ فقالوا: سابور خواست أي نطلب سابور، ثم وجدوه بجنديسابور فقالوا: وندي سابور، فسمّيت بذلك، وهي مدينة خصبة واسعة الخير بها النخل والزروع والمياه، نزلها يعقوب ابن الليث الصفّار، اجتزت بها مرارا، ولم يبق منها عين ولا أثر إلا ما يدلّ على شيء من آثار بائدة لا
تعرف حقائقها إلا بالأخبار، فسبحان الله الحيّ الباقي كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ 28: 88 ولما قدم خوزستان يعقوب المذكور مراغما للسلطان سنة 262 أو 263 لحصانتها واتصالها بالمدن الكثيرة، فمات بها في سنة 265، وقبره بها، وقام أخوه عمرو بن الليث مقامه وأما فتحها فإن المسلمين افتتحوها سنة فتح نهاوند وهي سنة 19 في أيام عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، حاصروها مدة فلم يفجإ المسلمين إلا وأبوابها تفتح وخرج السرح وفتحت الأسواق وانبثّ أهلها، فأرسل المسلمون أن ما خبركم، قالوا: إنكم رميتم إلينا بالأمان فقبلناه وأقررنا لكم بالجزاء على أن تمنعونا، فقالوا:
ما فعلنا، فقالوا: ما كذبنا، فسأل المسلمون فيما بينهم فإذا عبد يدعى مكنفا كان أصله منها هو الذي كتب لهم الأمان، فقال المسلمون: إن الذي كتب إليكم عبد، قالوا: لا نعرف عبدكم من حرّكم فقد جاء الأمان ونحن عليه قد قبلناه ولم نبدّل فإن شئتم فاغدروا، فأمسكوا عنهم وكتبوا بذلك إلى عمر، رضي الله عنه، فأمر بإمضائه، فانصرفوا عنهم وقال عاصم بن عمرو في مصداق ذلك:
لعمري لقد كانت قرابة مكنف ... قرابة صدق، ليس فيها تقاطع
أجارهم من بعد ذلّ وقلّة ... وخوف شديد، والبلاد بلاقع
فجاز جوار العبد بعد اختلافنا ... وردّ أمورا كان فيها تنازع
إلى الركن والوالي المصيب حكومة، ... فقال بحقّ ليس فيه تخالع
هذا قول سيف وقال البلاذري بعد ذكره فتح تستر:
ثم سار أبو موسى الأشعري إلى جنديسابور وأهلها متخوّفون فطلبوا الأمان فصالحهم على أن لا يقتل منهم أحدا ولا يسبيه ولا يتعرّض لأموالهم سوى السلاح، ثم إن طائفة من أهلها تجمّعوا بالكلتانية فوجّه إليهم أبو موسى الأشعري الربيع بن زياد فقتلهم وفتح الكلتانية وخرج منها جماعة من أهل العلم، منهم: حفص بن عمر القنّاد الجنديسابوري، روى عن داود بن أبي هند، روى عنه عبد الله بن رشيد الجنديسابوري.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.