دفل
دَفَلَa. Tar, pitch.
دِفْلَىa. Roselaurel, oleander.
b. Rhododendron.
دِفْل [جمع]: (نت) دِفْلَى؛ نبتٌ مُرُّ، زهره كالورد الأحمر وحَمْله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليَّة يُتّخذ للزِّينة.
دِفْلَى [جمع]: (نت) دِفْل؛ نبتٌ مرّ، زهره كالورد الأحمر وحمله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليّة يُتَّخذ للزِّينة، يكون واحدًا وجمعًا.
دفل: الدِّفْلى: شجر مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية؛ قال
أَبو حنيفة: زَنْد الدِّفْلى وَرِيَّة جَيِّدة، ولذلك قالت العرب في
أَمثالها: اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ، ثم شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ؛ وذلك
إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش؛ قال: يُضْرب مثلاً للرجل الكريم
الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه، والدِّفْلى كثيرة النار، قال:
ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ، ولا يأْكل الدِّفْلى شيء. ابن الأَعرابي: من
الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن، وكُلُّه الدِّفْلى؛ قال
الأَزهري: هي شجرة مُرَّة وهي من السُّموم، وفي الصحاح: نبت مُرٌّ يكون
واحداً وجمعاً يُنَوَّن ولا ينوَّن، فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في
النكرة، ومن جعلها للتأْنيث لم ينوِّنه. وقال ابن بري: الدِّفْل
القَطِران.
كيف يقال الأعلى لمن هو بالمنزلة السفلى، أم كيف يقال الأحلى لمن هو أمرّ من الدّفلي؛ وهو شجر مرّ وقيل هو الحنظل.
د قال: ن دفن الشيء في التراب. ودفن الميت. وشيء دفين. ولفلان دفائن. وهل معك دفينة ودفائن وهي النوى يدفن إذا وضع للغرس، كما يفعل بعجم الفرسك. وركية دفن. ومنهل دفن ودفان: سفت الريح فيه التراب حتى اندفن. وهذا العبد فيه دفان وليس فيه إباق باتٌّ، وهو أن يتوارى في مصره اليوم واليومين ثم يظهر وقد ادّفن.
ومن المجاز: دفن سره. وفلان يثير الدفائن ويكشف عن الغوامض: للنحرير. وفيه داء دفين وهو الذي لا يعلم به حتى يظهر شره. وسمعت من العرب من يقول في رائية ذي الرمة: أبياتها كلها دفن أي غامضة معمّاة. ويقال للخامل: دفنت نفسك في حياتك، وما أنت إلا دفون. وناقة دافنة الجذم وهي التي انسحقت أضراسها من الهرم.
الدِّفْلُ، بالكَسر وَهَذِه عَن ابنِ عَبّاد. والدِّفْلَى كذِكْرَى وَهُوَ الأكثرُ الأشهرُ عندَ الحُكماء، وَعَلِيهِ اقتصَر طائفةٌ مِن أئمّةِ اللُّغة. زَاد الجوهريّ أَنه يكون واحِداً وجمعاً، يُنَوَّنُ وَلَا يُنَوَّن، فمَن جَعَل ألِفَه للإِلحاق، نَوَّنَ فِي النَّكِرة، ومَن جَعلها للتأنيث لم يُنَوِّنْه. قَالَ شيخُنا: وبَحَثُوا: لِم افتَرَقَتْ ألفُ الإِلحاقِ مِن أَلِف التَّأْنِيث، مَعَ أنَّ ألف الْإِلْحَاق المَقصورةَ تُوجبُ مَنعَ الصَّرف، وَأَجَابُوا بِأَن أَلِفَ الإِلحاقِ لَا تَمْنعُ الصَّرفَ إلّا مَعَ العَلَمِيّة، وَمَا نَحن فِيهِ نَكِرَةٌ، قَالَه عَليّ الأَجْهُورِيّ وَمن خَطّه نقلتُ. قَالَ شيخُنا: وكلامُ الجوهريّ كالنُّحاةِ مُقَيدٌ: نَبتٌ مُرُّ الطَّعم جِدّاً فارِسِيتُه خَرْزَهْرَهْ مِنْهُ نَهْرِيٌّ وَمِنْه بَريٌّ، ورَقُه كوَرَقِ الحَمْقاء، بل أَرَقُّ: وقُضْبانُه طِوالٌ مُنْبَسطةٌ على الأَرْض وعِند الوَرَقِ شَوكٌ، ويَنبُتُ فِي الخَراباتِ. والنَّهْرِيُّ يَنْبت فِي شُطُوطِ الْأَنْهَار وشَوكُه خَفِيٌّ، ووَرَقُه كورقِ الخِلاف ووَرق اللَّوْز عَريضٌ، وَأَعْلَى ساقِه أغْلَظ مِن أسفَلِه. قَتَّالٌ، وزَهْرُه كالوَرْدِ الأحمَر خَشِنٌ جِدّاً، وَعَلِيهِ شَيْء مُجْتَمِعٌ مِثل الشَّعَرِ. وحَمْلُه كالخُرْنُوبِ مُفَتَّحٌ مَحْشُوٌّ شَيْئا كالصُّوفِ. نافِعٌ للجَرَبِ والحِكَّة والتَّفَشِّي. طِلاءً وخُصُوصاً عَصِير وَرَقِه. ولوَجَع الرُّكْبةِ والظَّهْرِ العَتِيقِ ضِماداً، ولطَردِ البَراغِيثِ والأَرَضِ، مُحرَّكةً جَمْعُ أَرَضةٍ رَشّاً بِطَبيخه البيتَ.
ولإِزَالَةِ البَرَصِ طِلاءً بلُبِّه اثْنَتَي عَشْرَةَ مرَّةً بعدَ الإِنْقاءِ مُجَرَّبٌ، ويُجْعَلُ ورَقُه على الأورامِ)
الصُّلْبة، وَهُوَ شَدِيدُ المَنفَعةِ فِيهَا. وَهُوَ سَمٌّ، وَقد يُخْلَطُ بشَرابٍ وسَذابٍ فيُسقَى فيُخَلِّصُ مِن سُمُوم الهَوامّ. قَالَ الرئيس: هُوَ خَطَرٌ بنَفْسِه وزَهْرِه للناسِ والدَّوابِّ والكِلاب، لكنه يَنفَعُ إِذا شُرِب بالشَّراب المَطْبوخِ مَعَ السَّذاب على ماقِيل. والدِّفْلُ أَيْضا: أَي بالكسرِ: مَا غَلظَ مِن القَطِران والزِّفْت قَالَه ابنُ فارِس هُنَا، وَذكره فِي الذَّال الْمُعْجَمَة أَيْضا، وَسَيَأْتِي قَرِيبا.