69312. جَجارُ1 69313. ججج1 69314. ججر1 69315. جَجْعَن1 69316. ججل1 69317. جح369318. جحّ1 69319. جَحّ2 69320. جَحَّ 1 69321. جحا4 69322. جَحَا1 69323. جَحَّاب1 69324. جَحَّاح1 69325. جَحَّاش1 69326. جِحاش1 69327. جُحَافُ1 69328. جَحَّافُ1 69329. جُحَاف1 69330. جَحَّاف2 69331. جِحَاف2 69332. جَحَّالات1 69333. جَحَّانة1 69334. جَحَانَة1 69335. جَحاهُ1 69336. جحبر1 69337. جَحَّة1 69338. جَحْجَبَ1 69339. جحجب2 69340. جحجح5 69341. جَحْجَحَ1 69342. جَحجح 1 69343. جحح9 69344. جحد17 69345. جَحَدَ 1 69346. جَحْدَال1 69347. جحدب1 69348. جَحْدَب1 69349. جحدر4 69350. جحدره1 69351. جحدل8 69352. جَحْدَلَ2 69353. جَحْدَلْتُه1 69354. جحدم2 69355. جَحَدَهُ1 69356. جُحْدُول1 69357. جُحر1 69358. جُحْر1 69359. جحر14 69360. جَحَرَ 1 69361. جحرب2 69362. جَحْرَة1 69363. جحرش2 69364. جحرط3 69365. جَحْرَم1 69366. جحرم2 69367. جحس7 69368. جَحَس1 69369. جَحَسَ 1 69370. جحش16 69371. جَحْشٌ 1 69372. جَحْشَان1 69373. جَحْشَر1 69374. جحشر2 69375. جحشل2 69376. جحشم3 69377. جحشن1 69378. جَحْشِيَّةُ1 69379. جحض3 69380. جحط3 69381. جِحِطْ1 69382. جحظ12 69383. جَحَظَ1 69384. جَحَظَ 1 69385. جحظت1 69386. جحظم3 69387. جُحَف1 69388. جَحْف1 69389. جحف17 69390. جَحَفَ1 69391. جَحَفَ 1 69392. جَحْفَان1 69393. جَحْفَة1 69394. جُحْفَة1 69395. جُحْفة1 69396. جَحْفَر1 69397. جَحْفَلٌ1 69398. جحفل10 69399. جحفله1 69400. جَحْفَلِيّ1 69401. جَحَفَهُ1 69402. جحل7 69403. جَحْلٌ 1 69404. جُحْلان1 69405. جحلق1 69406. جحلم3 69407. جَحْلَمَهُ1 69408. جحلنجع2 69409. جَحْلَنْجَعُ1 69410. جحله1 69411. جحم13 Prev. 100
«
Previous

جح

»
Next
جح
الجَحْجَاحُ: السَّيِّدُ السَّمْحُ الكَريمُ، والجَميعُ: الجَحَاجِحَةُ، وسُمِّيَ بذلك لأنَّه يُجَحجِحُ بالكَرَم، كأنَّه يُبَادِرُ به. وهُذَيْلٌ تقولُ: غُلامي بِشِعْبِ كذا يُجَحْجِحُ ويَخْبِطُ. وقَوْلُه: إنْ سِرَّكَ العِزُّ فَجَحْجِحْ بِجُشَمْ أي: جِيء بسَيِّدٍ منهم. وقد رُوِيَ بالخاء. وأجَحَّتِ الكَلْبَةُ: حَمَلَتْ وأقْرَبَتْ، وهي كَلْبَةٌ مُجِحٌّ. والجُحْجُحُ: الكَبْشُ الضَّخْمُ. وجَحْجَحَ الرَّجُلُ العَدَّ: اسْتَقْصَاه. والجُحُّ: القِثّاءُ الأصْفَرُ. وكذلك الحنْظَل. وجَحَّ الشَّيْءَ يَجُحُّه: إذا سَحَبَه وجَرَّه. وفي الحَديث: يُكْرَهُ للرَّجُلِ أنْ يُصَلِّي وهو مُجحٌّ، أي حاقِنٌ. ويُقال للضَّأن إذا زَجَرْتَها: جَحْ جَحْ، ويُضَمّانِ. وجَحْجَحْتُ عن الأمْر: نَكَصْتَ عنه، كذا حُكِيَ.

جح



R. Q. 1 جَحْجَحَ He mentioned a جَحْجَاح [or chief, &c.] of his people. (TA.) b2: جَحْجَحَتْ She gave birth to a جحجاج. (TA.) and جحجحت بِوَلَدِهَا She brought forth her child a جحجاح. (A.) جَحْجَحٌ: see the following paragraph. b2: Also A low, an ignoble, a vile, a mean, or a sordid, man; possessing no manly qualities. (AA, T, K.) [Thus it bears two contr. significations.]

جَحْجَاحٌ (S, A, K) and ↓ جَحْجَحٌ (K) A chief, lord, master, or man of rank or quality or distinction: (S, A, K:) or one who is liberal, bountiful, or munificent; or one who is noble, or generous: (TA:) and one who hastens [to render aid] in cases of evil: (A:) pl. (of the former, S, A, TA, [or of the latter accord. to analogy,]) جَحَاجِحُ (S, A, K) and (of the same, A, TA) جَحَاجِحَةٌ (A, K) and جَحَاجِيحُ: (K:) it is said in the S that these two are pls. of the first pl.; the ة in the former of them being substituted for the ى in the latter of them, which is rejected; for one of these two letters must be retained, but both cannot be together: this assertion in the S, however, is well refuted by MF. (TA.)
جحّ فَسَأَلَ عَنْهَا فَقَالُوا: هَذِه امْرَأَة لفُلَان فَقَالَ: أيُلِمّ بهَا فَقَالُوا: نعم فَقَالَ: لقد هَمَمْت أَن ألعنه لعنا يدْخل مَعَه فِي قَبره كَيفَ يستخدمه وَهُوَ لَا يحل لَهُ أم كَيفَ يورِّثه وَهُوَ لَا يحل لَهُ.

جح قَالَ أَبُو عُبَيْد: أما قَوْله: مجح. فَإِنَّهَا الْحَامِل المقُرب وَأما قَوْله: كَيفَ يستخدمه أم كَيفَ يورثه فَإِن وَجه الحَدِيث أَن يكون / الْحمل قد ظهر بهَا قبل أَن تُسبي فَيَقُول: إِن جَاءَت بِولد وَقد وَطئهَا 50 / الف بعد ظُهُور الْحمل لم يحل لَهُ أَن يَجعله مَمْلُوكا لِأَنَّهُ لَا يدْرِي لَعَلَّ الَّذِي ظهر لم يكن حملا وَأَنه حدث الْحمل من وَطئه فان الْمَرْأَة رُبمَا ظهر بهَا الْحمل ثمَّ لَا يكن شَيْئا حَتَّى يحدث بعد ذَلِك فَيَقُول: لَا يدْرِي لَعَلَّه وَلَده وَقَوله: أم كَيفَ يورِّثه يَقُول: لَا يدْرِي [لَعَلَّ -] الْحمل [قد -] كَانَ بِالصِّحَّةِ قبل السَّبي [فَكيف يورثه -] وَإِنَّمَا نرى من هَذَا الحَدِيث أَنه نهى عَن وَطْء الْحَوَامِل من السَّبي حَتَّى يَضعن.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.