عقو: عقوية مشكلة: مكان يصعب الوصول اليه، حَرِج. (بوشر).
عقو
عَقَا(n. ac. عَقْو)
a. Abhorred, detested, loathed.
b. Was hoisted, reared aloft (flag).
c. Dug (well).
إِعْتَقَوَa. see 1 (c)
عَقْوَة [] (pl.
عِقآء [] )
a. Environs; surroundings, purlieus, precincts ( of a house & c. ).
(عقو) : عُقاُة بنُ شُمْس، ومَعْوَلَةُ بنُ شُمْس، وحُدّانُ بن شُمْس، ونَحْوُ بنُ شُمْس، ونَدْبُ بنُ شُمْسٍ، والنسبةُ إلى عُقاةَ عُقَوِيُّ.
عقو
يُقال للساحَةِ: عَقْوَةٌ وعَقَاة. والعَقْوَةُ: شَجَرَةٌ، في لُغَة هُذَيْل. والمُعْتَقي: الذي إذا لم يُنْبَطْ من قَعْر الرَّكِيَّة في الحَفْر اعْتَقى يَمْنَةً ويَسْرَةً. وكذلك يُشْتَقُّ في الكَلام فَيُعْتَقى فيه. والعَاقي: كذلك. وقَلَّما يُقال عَقَا يَعْقُو.
يُقال للساحَةِ: عَقْوَةٌ وعَقَاة. والعَقْوَةُ: شَجَرَةٌ، في لُغَة هُذَيْل. والمُعْتَقي: الذي إذا لم يُنْبَطْ من قَعْر الرَّكِيَّة في الحَفْر اعْتَقى يَمْنَةً ويَسْرَةً. وكذلك يُشْتَقُّ في الكَلام فَيُعْتَقى فيه. والعَاقي: كذلك. وقَلَّما يُقال عَقَا يَعْقُو.
الْعين وَالْقَاف وَالْوَاو
العَقْوَةُ والعَقَاةُ: مَا حول الدَّار والمحلة، وَجَمعهَا عِقاءٌ.
وعَقا يَعْقُو واعْتَقى: احتفر الْبِئْر فأنبط من جَانبهَا.
واعتقى فِي كَلَامه: اسْتَوْفَاهُ وَلم يقْصد، وَقل مَا يَقُولُونَ عَقا.
وعَقَّى بالسَّهم: رمى بِهِ، قَالَ الْهُذلِيّ:
عَقَّوْا بِسَهْمٍ فَلم يَشْعُرْ بِهِ أحَدٌ ... ثمَّ اسْتَفاءُوا وَقَالُوا حَبَّذَا الوَضَحُ يَقُول: رموا بسهمهم نَحْو الْهَوَاء إشعارا انهم قد قبلوا الدِّيَةَ وَرَضوا بهَا عوضا من الدَّم: والوضح: اللَّبن، أَي قَالُوا: حبَّذا الْإِبِل الَّتِي نأخذها بَدَلا من دم قتيلنا فنشرب أَلْبَانهَا.
وعقا العَلَم - وَهُوَ البند - علا فِي الْهَوَاء، وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
وهْوَ إِذا الحَرْبُ عَقا عُقابُهُ ... كَرْهُ اللقاءِ تَلْتَظِي حِرابُهُ
ذكر الْحَرْب على معنى الْقِتَال. ويروى: عَفا عُقابه أَي كثر.
والمُعَقِّى: الحائم على الشَّيْء الْمُرْتَفع كَمَا ترْتَفع العُقاب، وَأنْشد فِي صفة دلو:
إِذا السُّقاةُ اضْطجَعُوا للأذْقانْ ... عَقَّتْ كَمَا عقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ
أَي حامت. وَقيل: ارْتَفَعت كَمَا ترْتَفع الْعقَاب فِي السَّمَاء.
واعْتَقى الشَّيْء: احْتَبَسَه، مقلوب عَن اعتاقَهُ وَقَالُوا: عاقٍ على توهم عَقَوْتُه.
العَقْوَةُ والعَقَاةُ: مَا حول الدَّار والمحلة، وَجَمعهَا عِقاءٌ.
وعَقا يَعْقُو واعْتَقى: احتفر الْبِئْر فأنبط من جَانبهَا.
واعتقى فِي كَلَامه: اسْتَوْفَاهُ وَلم يقْصد، وَقل مَا يَقُولُونَ عَقا.
وعَقَّى بالسَّهم: رمى بِهِ، قَالَ الْهُذلِيّ:
عَقَّوْا بِسَهْمٍ فَلم يَشْعُرْ بِهِ أحَدٌ ... ثمَّ اسْتَفاءُوا وَقَالُوا حَبَّذَا الوَضَحُ يَقُول: رموا بسهمهم نَحْو الْهَوَاء إشعارا انهم قد قبلوا الدِّيَةَ وَرَضوا بهَا عوضا من الدَّم: والوضح: اللَّبن، أَي قَالُوا: حبَّذا الْإِبِل الَّتِي نأخذها بَدَلا من دم قتيلنا فنشرب أَلْبَانهَا.
وعقا العَلَم - وَهُوَ البند - علا فِي الْهَوَاء، وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
وهْوَ إِذا الحَرْبُ عَقا عُقابُهُ ... كَرْهُ اللقاءِ تَلْتَظِي حِرابُهُ
ذكر الْحَرْب على معنى الْقِتَال. ويروى: عَفا عُقابه أَي كثر.
والمُعَقِّى: الحائم على الشَّيْء الْمُرْتَفع كَمَا ترْتَفع العُقاب، وَأنْشد فِي صفة دلو:
إِذا السُّقاةُ اضْطجَعُوا للأذْقانْ ... عَقَّتْ كَمَا عقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ
أَي حامت. وَقيل: ارْتَفَعت كَمَا ترْتَفع الْعقَاب فِي السَّمَاء.
واعْتَقى الشَّيْء: احْتَبَسَه، مقلوب عَن اعتاقَهُ وَقَالُوا: عاقٍ على توهم عَقَوْتُه.
عقو
: (و ( {العَقْوَةُ: شَجَرٌ.
(و) أَيْضاً: (مَا حَوْلَ الَّدارِ) .) يقالُ: اذْهَبْ فَلَا أرينكَ} بعَقْوَتي.
ويقالُ: مَا يَطُورُ {بعَقْوَتهِ أَحَدٌ، كَمَا فِي الصِّحاح.
زادَ ابنُ سِيدَه: (و) مَا حَوْلَ (المَحَلَّةِ) أَيْضاً، (} كالعَقاةِ، ج {عِقاءٌ) ، بالكسْر والمَدِّ، هُوَ جَمْعُ العَقْوَةِ، وجَمْعُ} العَقاةِ {عَقاً، كحَصاةٍ وحَصاً. (} وعَقا) {يَعْقُو (} عَقْواً: احْتَفَرَ البِئْرَ فأَنْبَطَ من جانِبِها، {كاعْتَقَى) .
(وَفِي الصِّحاح:} الاعْتِقَاءُ أَنْ يأْخُذَ الحافِرُ فِي البِئْرِ يمنةً ويسْرَةً إِذا لم يُمْكِنْه أَن يُنْبِطَ الماءَ مِن قَعْرِها.
(و) عَقا (العَلَمُ) ، وَهُوَ البَنْدُ، عَقْواً: (عَلا) فِي الهَواءِ (وارْتَفَعَ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابي.
(و) عَقا (الأَمْرَ: كَرِهَهُ، {يَعْقُو} ويَعْقِي) ، فَهُوَ عاقٍ.
( {والمُعَقِّي، كمُحَدِّثٍ: الحائمُ على الشَّيءِ المُرْتَفعُ كالعُقابِ) ، أَي كَمَا يَرْتَفعُ العُقابُ، وَقد عَقَّى الطائِرُ، إِذا ارْتَفَعَ فِي طَيَرانِه.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} عَقاه {واعْتَقاهُ: حَبَسَهُ.
وَفِي الصِّحاح: عَقاهُ} يَعْقُوه: أَي عاقَهُ على القَلْبِ، وأَنْشَدَ أَبو عبيدٍ لذِي الخِرَقِ الطُّهَويّ:
وَلَو أَنِّي رَمَيْتُكَ من بَعِيدٍ
لعاقَكَ من دُعاءِ الذِّئْب {عاقِي} والاعْتِقاءُ: الاحْتِباسُ، وَهُوَ قَلْبُ الاعْتِياقِ، انتَهَى.
{واعْتَقاهُ: أَمْضاهُ.
} وعَقَّتِ الدَّلْو فِي البِئْر: إِذا ارْتَفَعَتْ وَهِي تَسْتدِيرُ.
{وعَقْوةُ الَّدارِ: ساحَتُها.
} والاعْتِقاءُ: الأَخْذُ فِي شُعَبِ الكَلامِ؛ وَمِنْه قولُ رُؤْبة:
{ويُعْتَقَي بالعُقَم التَّعْقِيما وكَذلكَ} العقْوُ وَهِي قَلِيلةٌ.
واعْتَقَى فِي كلامِه: اسْتَوْفاهُ.
: (و ( {العَقْوَةُ: شَجَرٌ.
(و) أَيْضاً: (مَا حَوْلَ الَّدارِ) .) يقالُ: اذْهَبْ فَلَا أرينكَ} بعَقْوَتي.
ويقالُ: مَا يَطُورُ {بعَقْوَتهِ أَحَدٌ، كَمَا فِي الصِّحاح.
زادَ ابنُ سِيدَه: (و) مَا حَوْلَ (المَحَلَّةِ) أَيْضاً، (} كالعَقاةِ، ج {عِقاءٌ) ، بالكسْر والمَدِّ، هُوَ جَمْعُ العَقْوَةِ، وجَمْعُ} العَقاةِ {عَقاً، كحَصاةٍ وحَصاً. (} وعَقا) {يَعْقُو (} عَقْواً: احْتَفَرَ البِئْرَ فأَنْبَطَ من جانِبِها، {كاعْتَقَى) .
(وَفِي الصِّحاح:} الاعْتِقَاءُ أَنْ يأْخُذَ الحافِرُ فِي البِئْرِ يمنةً ويسْرَةً إِذا لم يُمْكِنْه أَن يُنْبِطَ الماءَ مِن قَعْرِها.
(و) عَقا (العَلَمُ) ، وَهُوَ البَنْدُ، عَقْواً: (عَلا) فِي الهَواءِ (وارْتَفَعَ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابي.
(و) عَقا (الأَمْرَ: كَرِهَهُ، {يَعْقُو} ويَعْقِي) ، فَهُوَ عاقٍ.
( {والمُعَقِّي، كمُحَدِّثٍ: الحائمُ على الشَّيءِ المُرْتَفعُ كالعُقابِ) ، أَي كَمَا يَرْتَفعُ العُقابُ، وَقد عَقَّى الطائِرُ، إِذا ارْتَفَعَ فِي طَيَرانِه.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} عَقاه {واعْتَقاهُ: حَبَسَهُ.
وَفِي الصِّحاح: عَقاهُ} يَعْقُوه: أَي عاقَهُ على القَلْبِ، وأَنْشَدَ أَبو عبيدٍ لذِي الخِرَقِ الطُّهَويّ:
وَلَو أَنِّي رَمَيْتُكَ من بَعِيدٍ
لعاقَكَ من دُعاءِ الذِّئْب {عاقِي} والاعْتِقاءُ: الاحْتِباسُ، وَهُوَ قَلْبُ الاعْتِياقِ، انتَهَى.
{واعْتَقاهُ: أَمْضاهُ.
} وعَقَّتِ الدَّلْو فِي البِئْر: إِذا ارْتَفَعَتْ وَهِي تَسْتدِيرُ.
{وعَقْوةُ الَّدارِ: ساحَتُها.
} والاعْتِقاءُ: الأَخْذُ فِي شُعَبِ الكَلامِ؛ وَمِنْه قولُ رُؤْبة:
{ويُعْتَقَي بالعُقَم التَّعْقِيما وكَذلكَ} العقْوُ وَهِي قَلِيلةٌ.
واعْتَقَى فِي كلامِه: اسْتَوْفاهُ.