146672. يَسُدّ1 146673. يَسُدُّ رَمَقه1 146674. يُسْر1 146675. يُسُرٌ1 146676. يسر20 146677. يَسَرَ1146678. يُسْر الله1 146679. يَسَرَ 1 146680. يُسْرَا1 146681. يُسْرَاء1 146682. يُسْرَات1 146683. يَسْرِب1 146684. يُسْرَة1 146685. يُسْرة1 146686. يَسُرّني إرسالَ1 146687. يُسْرِي1 146688. يُسْرِية1 146689. يُسْرِيي1 146690. يسس3 146691. يسع4 146692. يَسْعَد1 146693. يسعر1 146694. يَسْعَل1 146695. يَسْعُون1 146696. يَسعِيدِيّ1 146697. يَسِفُّ1 146698. يسف2 146699. يَسْفُك2 146700. يَسْفِي1 146701. يسق6 146702. يَسَقُوب1 146703. يَسْقِي1 146704. يسكر1 146705. يسل1 146706. يَسُلّ1 146707. يَسْلِب1 146708. يَسْلُخ1 146709. يَسْلِق1 146710. يَسْلَم1 146711. يَسَلُوم1 146712. يسم8 146713. يَسِم1 146714. يَسَمَاء1 146715. يَسْمَر1 146716. يَسْمَن1 146717. يسمن2 146718. يَسْمُنُ به1 146719. يَسِمُه1 146720. يَسْمِين1 146721. يسمينة1 146722. يسميي1 146723. يَسَن1 146724. يَسُنّ1 146725. يسن3 146726. يَسِنْدِيّ1 146727. يَسْنَمُ1 146728. يَسْنُومُ1 146729. يَسَنِيّ1 146730. يُسْهِمُ في1 146731. يَسْهُو1 146732. يَسُود البلادُ1 146733. يَسُودَه1 146734. يسوع1 146735. يسوعي1 146736. يَسُومُ1 146737. يَسْوَى1 146738. يُسَوِّي1 146739. يَسِيء1 146740. يسيركث1 146741. يَسيركَث1 146742. يسيف1 146743. يُسِيم1 146744. يسيني1 146745. يَشَّ1 146746. يشار1 146747. يشان1 146748. يُشاهِدوني1 146749. يُشَاوِي1 146750. يَشُبُّ1 146751. يشب4 146752. يَشْبِر1 146753. يُشبْرِقُ 1 146754. يَشْبُك1 146755. يِشْتَخْتَه1 146756. يَشْتُم1 146757. يَشِجّ1 146758. يَشْجَلُ1 146759. يَشُحّ1 146760. يشر2 146761. يَشْرُب1 146762. يَشُرْطِيّ1 146763. يَشْرِفون1 146764. يَشْرُق1 146765. يشش2 146766. يَشْفَى1 146767. يشق1 146768. يَشْكُرِيّ1 146769. يَشْكِين1 146770. يشلي1 146771. يشم4 Prev. 100
«
Previous

يَسَرَ

»
Next
(يَسَرَ)
- فِيهِ «إنَّ هَذا الدِّينَ يُسْرٌ» الْيُسْرُ: ضِدّ العُسْرِ. أرادَ أنَّه سَهْلٌ سَمْحٌ قَلِيلُ التَّشْدِيد. وقد تكرر فى الحديث. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «يَسِّرُوا وَلاَ تُعَسِّرُوا» .
(هـ) وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «مَنْ أطاعَ الإمَامَ ويَاسَرَ الشَّريك» أَيْ سَاهَلَه.
وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «كَيْفَ تَرَكْتَ البِلاد؟ فَقَالَ: تَيَسَّرْتَ» أَيْ أخْصَبَتْ. وهُو مِنَ اليُسْر.
وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «لَنْ يَغْلِبَ عُسْرٌ يُسْرَيْنِ» وَقَدْ تَقَدَّمَ مَعْناه فِي العَيْن.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «تَيَاسَرُوا فِي الصَّدَاق» أَيْ تَسَاهَلُوا فِيهِ وَلَا تُغَالُوا.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الزَّكَاةِ «ويَجْعَل مَعَها شَاتَيْنِ إِنِ اسْتَيْسَرَتَا لَهُ، أَوْ عِشْرين دِرْهَماً» اسْتَيْسَرَ: اسْتَفْعَلَ، مِنَ اليُسْر: أَيْ مَا تَيَسَّرَ وسَهُل.
وهَذا التَّخْيير بَيْن الشَّاتَيْن وَالدَّرَاهِم أصْلٌ فِي نَفْسِه، ولَيْس بِبَدَلٍ، فَجَرَى مَجْرَى تَعْدِيل القِيمَة، لاخْتِلاف ذَلك فِي الأَزْمِنَة والأمْكِنَة. وإنَّما هُوَ تَعْويض شَرْعِيٌّ، كالغُرَّة فِي الجَنِين، والصَّاعِ فِي المُصْرَّاةِ. وَالسِّرُّ فِيهِ أَنَّ الصَّدَقَةَ كَانَتْ تُؤْخَذُ فِي البَرارِيّ، وَعَلَى المِيَاه، حَيْثُ لَا تُوجَد سُوقٌ وَلَا يُرى مُقَوِّم يُرْجَع إِلَيْهِ، فَحُسنَ مِنَ الشَّرْع أنْ يُقَدِّرَ شَيْئًا يَقْطَع النِّزاعَ والتَّشَاجُر.
(هـ) وَفِيهِ «اعْمَلُوا وسَدِّدُوا وقارِبُوا، فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ» أَيْ مُهَيَّأٌ مَصْرُوفٌ مُسَهَّل.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «وَقَدْ يُسِّرَ لَهُ طَهُورٌ» أَيْ هُيِّئَ لَهُ وَوُضِع.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «قَدْ تَيَسَّرَا لِلْقِتَال» أَيْ تَهَيَّآ لَهُ واسْتَعَدَّا.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «اطْعُنُوا الْيَسْرَ» هُوَ بفتْح اليَاء وسُكون السِّين: الطَّعْنُ حذَاءَ الوَجْهِ.
(هـ) وَفِي حديثه الآخر «إنّ المسلم مالم يَغْشَ دَناءةً يَخْشَعُ لَها إِذَا ذُكرت، وتُغْرِى بِهِ لِئَامَ النَّاسِ كالْيَاسِر الفالِج» الْيَاسِرُ: مِنَ الْمَيْسِرِ، وَهُوَ القِمَار. يُقال: يَسَرَ الرجُل يَيْسِرُ، فَهُوَ يَسَرٌ ويَاسِرٌ، والجمْعُ: أَيْسَارٌ.
وَمِنْهُ حَدِيثُهُ الْآخَرُ «الشِّطْرَنْجُ مَيْسِرُ العَجَم» شَبَّهَ اللَّعِبَ بِهِ بالمَيْسِر، وهُو القِمَارُ بالْقِداح. وكُلُّ شَيْءٍ فِيهِ قِمَارٌ فَهُو مِنَ المَيْسر، حتَّى لَعِبُ الصِّبْيان بالجَوْز.
[هـ] وَفِيهِ «كَانَ عُمَرُ أعْسَرَ أَيْسَرَ» هَكَذَا يُرْوَى. والصَّواب «أعْسَرَ يَسَراً» وهُو الَّذِي يعْمَل بِيَدَيْه جَميعاً، ويُسَمَّى الأضْبَطَ.
وَفِي قَصِيدِ كَعْبٍ:
تَخْدِي عَلَى يَسَرَاتٍ وَهْيَ لاحِقَةٌ
الْيَسَرَاتُ: قوائمُ النَّاقَةِ، واحدُها: يَسَرَة.
(س) وَفِي حَدِيثِ الشَّعْبيِّ «لَا بأسَ أنْ يُعَلَّقَ الْيُسْرُ عَلَى الدَّابَّة» الْيُسْرُ بالضَّم: عُودٌ يُطْلِقُ البَوْلَ. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: هُو عُودُ أُسْرٍ لَا يُسْرٍ. وَالْأُسْرُ: احْتِبَاسُ الْبَوْلِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.